التغذيةصحة

فوائد الطعام الطازج للجسم

فوائد الطعام الطازج | موسوعة الشرق الأوسط

الأطعمة الطازجة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ويجب أن تتضمن نظامك الغذائي وجبة على الأقل من الأطعمة الطازجة يوميًا لتوفير هذه العناصر الغذائية المهمة ودعم صحة المعدة. وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها طازجة دون طهي، ولكن هذا لا يعني التخلي عن الأطعمة المطهية بالكامل، ولكن يجب توزيعها بشكل صحيح. وسوف نتعرف سويًا على أهمية الأطعمة الطازجة وكيفية استخدامها بشكل صحيح على موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الطعام الطازج :

  • تناول الطعام الطازج المكون من الفواكه والخضروات يقلل من الرغبة في تناول السكريات والكافيين ويمد الجسم بما يحتاجه بطريقة صحية، وكلما تناولت كمية أكبر من الأطعمة الطازجة، انخفضت الرغبة في تناول الحلوى التي تسبب مشاكل صحية كثيرة.
  • يتم الحفاظ على قيمة الغذاء الغذائية بشكل كامل، حيث أثبتت الدراسات أن طهي الطعام وتعريضه لدرجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى فقدان الكثير من العناصر الغذائية الهامة وتقليل نسبة الفيتامينات والمعادن فيه، بالإضافة إلى زيادة نسبة السموم في الطعام.
  • يساعد تناول الطعام الطازج على تسهيل عملية الهضم، حيث يزيد من نسبة الأنزيمات الطبيعية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير عند تناول الطعام غير المطبوخ.
  • يساعد تناول الخضار الطازج على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، حيث يساعد على مقاومة الأمراض والاستفادة الكاملة من جميع العناصر والمواد الهامة الموجودة فيها.
  • يمكن تحضيره بسهولة حيث لا يستغرق وقتًا طويلًا، حيث يتم غليه وتقطيعه وتناوله، ويمكن حمله في أي مكان خارج المنزل دون الحاجة إلى تعليبه أو تسخينه أو أي إجراءات أخرى مطلوبة لتناول الطعام المطهو.
  • أقل في التكلفة من الأطعمة المطهوة: تعتبر الأطعمة الصحية والطازجة التي تحتوي على الفواكه والخضروات أقل تكلفة من الأطعمة المطهية، حيث لا يتطلب تحضيرها استخدام الدهون أو اللحوم أو الدقيق وما إلى ذلك، بل تتكون فقط من الخضار والفواكه دون أي مكونات أخرى.
  • اقل سمية: تفقد الأطعمة المطبوخة العديد من المعادن والفيتامينات التي تحتوي عليها خلال عملية الطهي والتعرض للحرارة، وتنتج بعض المواد المسممة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السرطان.
  • تُساعد الفواكه والخضروات على الشبع وتُساعد على خسارة الوزن الزائد، إذ إنها غالبًا ما تكون منخفضة السعرات الحرارية وخالية من السكريات الصناعية والنشويات التي تسبب زيادة في الوزن وتزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، وبالتالي فعند تناول حصص من الفواكه والخضروات ستجد أنك قد تخلصت من الوزن الزائد.

كيفية الحصول على وجبة من الطعام الطازج بصورة يومية:

يجب التعلم بأننا، عندما نتحدث عن الطعام الطازج وأهميته وفوائده، لا نعني أن يكون طعامك مكونًا فقط من الأطعمة الطازجة دون تناول أي من الأطعمة المطهوة. بالعكس، فالجسم يحتاج إلى الأطعمة المطهوة والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والنشويات. ومع ذلك، المقصود هنا هو أن يجب تناول حصص إضافية من الأطعمة الطازجة خلال اليوم وعدم التغاضي عنها. ولكن كيف يمكن القيام بذلك؟:

يمكنك الحصول على الأطعمة الغذائية الطازجة خلال يومك باتباع هذه الطرق:

  • يجب تناول وجبة واحدة على الأقل من الفاكهة يوميًا، ويفضل تناول التفاح أو الكمثرى أو البرتقال والبطيخ، ومن الممكن تحضير عصائر طازجة منها وحملها معك في أي مكان، بعد الغداء بساعتين على الأقل، ولكن ينبغي تجنب إضافة السكر.
  • لتحصل على حصة من الخضروات الطازجة، يمكنك تناول شرائح الجزر أو الخيار أو الفلفل الحلو أو الكرفس، كما يمكنك تناولها مع سلطة الخضار الطازجة، أو حملها معك في أي مكان.
  • ينصح بتناول حفنة من المكسرات يوميا ويفضل أن تكون غير محمصة للحفاظ على الزيوت الطيارة مثل اللوز والمشمش المجفف والزبيب والتوت والبندق، ويمكن تناول مكعب من الشوكولاتة الداكنة يوميا لأنها وجبة صحية وطازجة ولذيذة.
  • يجب وضع سلة من الفواكه والخضار على المائدة يوميًا لتذكير نفسك بتناول الطعام الطازج.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى