التغذيةصحة

فوائد الطعام الصحي للجسم

iStock 5325500961 | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن لأي شخص أن يتخيل الاستغناء عن الطعام؟ هل يمكن لنا العيش بدون الطعام؟ بالطبع لا، لأن الطعام يمثل الحياة بالنسبة لنا، وهو السبب في توازننا واستمرار حياتنا، ولكن ليس كل الأطعمة مفيدة، لذلك يجب أن يكون الطعام صحيًا ومتنوعًا، حيث يعد الطعام الصحي وقودًا للإنسان والسبب في نشاطه. لذلك، سنتحدث في المقال التالي من خلال الموسوعة عن فوائد الطعام الصحي وأهميته، وأفضل الوجبات الصحية.

جدول المحتويات

فوائد الطعام الصحي للجسم

يمنح الغذاء الصحي الجسم الطاقة اللازمة والقوة، كما يساعد على تزويد الجسم بالأملاح والسكريات والفيتامينات والمعادن المتعددة والألياف الطبيعية، وكل هذا متوفر في الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات والبروتينات الخالية من الدهون. ومن أهم فوائد الغذاء الصحي:

يساعد على إنقاص الوزن

يعمل النظام الغذائي الصحي على تزويد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة له يوميًا، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الطبيعية المفيدة للجسم وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمنع تناول الوجبات بشكل متكرر ويؤدي إلى فقدان الوزن بشكل صحي وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسمنة.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان

الغذاء الصحي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، وتزيد من قوة المناعة في الجسم للوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والجهاز الهضمي العلوي. كما يحتوي الغذاء الصحي على الألياف الغذائية الصحية التي تقي الجسم من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تحمي الجسم من السرطان. ويمكن للغذاء الصحي أن يلعب دورًا فعالًا في مكافحة الخلايا السرطانية.

يساعد مرضى السكري

يساعد النظام الغذائي الصحي مريض السكري على التحكم في مستوى السكر في الدم ويساعده على إدارة مرضه بشكل فعال ويمنع تدهور حالته الصحية، حيث يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي والتخلص من الكوليسترول الضار في الدم.

يحافظ على صحة القلب

عند تناول الغذاء الصحي، ينخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ونسبة الدهون التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف عضلة القلب. وتناول الوجبات الصحية مثل روتين يومي يحمي الإنسان من خطر السكتات الدماغية المفاجئة، حيث يحتوي الغذاء الصحي على الفيتامينات المتنوعة وخاصة فيتامين E الذي يقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يعمل على تنشيط الذاكرة

يحتوي الغذاء الصحي على العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز نشاط المخ والنمو العقلي بشكل صحيح، ويحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تساعد على تقوية الذاكرة، وفيتامينات دي وسي وب، وكذلك مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للشيخوخة المبكرة والتدهور العقلي.

يساعد على تقوية الأسنان

يحتوي الغذاء الصحي على المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان على تقوية الأسنان ومنع تسوسها، وكذلك بناء العظام وتقويتها، ولذلك يلعب الغذاء الصحي دورًا هامًا في تقوية الأسنان والعظام.

مكونات الغذاء الصحي

يحتاج الجسم إلى تناول غذاء صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحته، ويجب أن يكون الطعام طبيعيًا تمامًا وخاليًا من الدهون المشبعة والمعالجة، وينقسم الغذاء الصحي إلى نوعين من المكونات:

1-مكونات لابد من توفيرها للجسم بكمية كبيرة: الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من هذه المكونات لإكمال عملية البناء والحفاظ على الوظائف الموجودة في الجسم، وتشمل هذه المكونات:

الكربوهيدرات: تتوفر في الخبز والمكرونة، والأرز، والبطاطس.

البروتينات: (متوفرة في اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات ومنتجات الألبان).

الدهون: تتوفر في الزبدة، والمكسرات، والجبن والألبان.

2-المكونات الدقيقة : وهي العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة نسبيا وتتكون من: :

تشمل كل الفيتامينات الضرورية، بما في ذلك فيتامين A وجميع الفيتامينات الأخرى، بالإضافة إلى المعادن الهامة للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وغيرها من المعادن الأخرى. وعلى الرغم من احتياج الجسم إلى هذه المكونات بكميات قليلة، فإنها تلعب دورًا هامًا في بناء خلايا الجسم والأعضاء وتعزيز أداء وظائف الجسم بشكل صحيح.

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على هذين المكونين بشكل أساسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى