التعليموظائف و تعليم

فوائد الصيام للجسم علميا

فوائد الصوم | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال فوائد الصيام للجسم علمياً، حيث يعد الصيام إحدى عبادات الله الذي أمرنا بالقيام بها، وهي أحد أركان الإسلام الخمسة التي تحتل المرتبة الرابعة. ولم ينبهنا الخالق لشيء إلا وحصدنا منه الكثير من المنافع والإيجابيات على الصحة والروح والنفس، كما أنها تزيدنا في الحسنات وتقربنا من الله. يقدم موسوعة في هذا المقال أهم فوائد الصيام والمنافع التي نحصل عليها بالالتزام بهذه العبادة.

فوائد الصيام للجسم علميا الجسدية

  • إعطاء الجهاز الهضمي قسط من الراحة

أثناء الصيام والامتناع عن الطعام لعدد محدد من الساعات، تقوم المعدة بوظائفها الفسيولوجية الطبيعية، ولكن بصورة أقل وبمعدل أبطأ، وبالتالي تحصل المعدة على استراحة قصيرة من عمليات الهضم التي تقوم بها بشكل عادي، ومع ذلك، يتم إفراز الأحماض المعدية بصورة طبيعية، وتنتج طاقة تدريجيًا.

  • يقضي على الالتهابات

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على بعض الأفراد أثناء فترة الصيام أنه يمكن استخدامه كعلاج للعديد من حالات الالتهابات، مثل الصدفية والتهاب المفاصل.

  • إزالة السموم

الصيام لفترة محددة عن تناول الطعام، خاصة الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مستويات عالية من الملوثات والسموم المخزنة في الدهون. ويعمل الصيام على حرق الدهون المخزنة في الجسم، مما يتيح للكبد والكلى العمل بشكل صحيح دون تراكم السموم.

  • تقليل نسبة السكر في الدم

يتسبب الصيام في تكسير الجلوكوز بشكل كبير، مما يتحول إلى طاقة للجسم، ويعمل على توفير بعض الراحة للبنكرياس. كما يتم إنتاج الغلايكوجين الذي يساعد على تسهيل عملية تكسير الجلوكوز. كما يزيد الصيام من حرق الدهون بشكل كبير.

  • يساهم في خفض ضغط الدم

يعد الصيام من العادات المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد على تقليل فرص التصلب الشرياني. كما يساهم في خفض معدلات التمثيل الغذائي ويبدأ في تخفيض معدل هرمون الأدرينالين، مما يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم.

  • يساعد على إنقاص الوزن

يساعد هذا المنتج على خفض مستوى السكر في الدم وحرق الدهون، مما يساعد الجسم على فقدان الوزن والحصول على قوام ممشوق.

  • يقوي الجهاز المناعي

يساعد اتباع نظام غذائي معين في تناول الطعام وتحديد مواعيد محددة على تقوية جهاز المناعة، ويجب أن يتضمن الإفطار تناول ثمرة فاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن لتعزيز مناعة الجسم بشكل كبير.

  • القضاء على مشكلة الإدمان

أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في حل مشكلة الإدمان، ويستخدمه البعض كحل علاجي، حيث يعتمد على الامتناع عن تناول الطعام والشراب، وبما في ذلك المواد التي تحتوي على النيكوتين والكافيين.

فوائد الصيام النفسية

  1. يمكن استخدام الصيام ليوم أو أكثر في حالة شعورك بالملل والإرهاق من الروتين، حيث يؤدي إلى تحقيق توازن داخل الجسم وتحسين التركيز والنظر للأمور بشكل أفضل، كما يساعد على تحقيق الراحة النفسية ويساعد على تهدئة العقل.
  2. يبدي المسلم في فترة صيام شهر رمضان مشاعر الراحة والسعادة، إذ يكون دائمًا ضاحكًا ومبتهجًا بالخير والفرح، فالصيام هو عبادة تقرب بها العبد من خالقه، ولا يوجد شيء أفضل من الانسجام والهدوء الداخلي الذي يحدث عندما يتقرب الإنسان من ربه.
  3. أثبتت العديد من تجارب العلماء على الإنسان أن الصيام يحسّن المزاج ويساعد على التغلب على حالات الاكتئاب إذا كانت موجودة.
  4. تُجعل القدرة على السيطرة على النفس شخصًا ذا إرادة وعزيمة، وذلك عن طريق الامتناع عن تناول الطعام والشراب في أي وقت من اليوم، وبالتالي لا يسمح لأي شيء بجذبه.
  5. يتم إنشاء حالة من المساواة والرحمة والرأفة بين الناس، من خلال توقف الجميع عن تناول الطعام والشراب سواء كانوا أغنياء أو فقراء، وبالتالي يشعر الجميع بالفقر والحاجة، مما يؤدي إلى راحة نفسية للمحتاجين.
  6. يوفر الكثير من الأموال التي تصرف على الطعام.
  7. يساهم الصيام في تنظيم الوقت بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى العديد من الترتيبات المفيدة للجسم، مثل النوم في مواعيد ثابتة وتناول وجبة الإفطار أو السحور في مواعيد محددة.
  8. تتضمن الصيام التخلص من عادة ملئ البطن بالطعام والإصابة بالتخمة، حيث يتعذر على الصائم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الإفطار.

فوائد الصيام الروحية

يعمل الصيام على تحسين الحالة الروحية للفرد من خلال عاملين مهمين

  1. يعتمد الأمرين على تقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، وبالتالي تحسن حالة الروح ويتملكها الهدوء.
  2. التقرب من الأهل والأحباب يتم من خلال زيارات متكررة وعزومات ونشر الود بينهم، ويجب إنهاء قطع صلة الرحم بين الأهل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى