التغذيةصحة

فوائد الصمغ العربي الهشاب

فوائد الصمغ العربي | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخراج الصمغ العربي من شجرة السنط أو شجرة الأكاسيا، وعندما يعلم الناس بأن الصمغ العربي له فوائد غذائية، يثير ذلك فضول الكثيرين لمعرفة فوائد الصمغ العربي على صحة الجسم، وستقدم موسوعة اليوم العديد من الفوائد الغذائية للصمغ العربي من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد الصمغ العربي الهشاب

يتم الحصول على الصمغ العربي من عصارة أشجار السنط، وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان بشدة، ينمو شجر السنط في الغالب في أفريقيا، وهناك بعض الأجزاء في الهند وباكستان، ويُطلق على ألياف السنط أيضًا اسم صمغ السنط أو ألياف الأكاسيا .

نظراً لارتفاع محتواه من الألياف القابلة للذوبان، يستخدم الصمغ العربي بشكل شائع كمكمل غذائي لتعزيز محتوى الألياف في النظام الغذائي، كما يستخدم في صناعة المواد الغذائية كعامل سماكة ومستحلب. ونظراً للفوائد الصحية العديدة لهذه الألياف، يتم استخدام الصمغ العربي في العديد من المنتجات التكميلية الكيتونية.

يمكن استخدام السنط كمشروب عن طريق تحريكه في الماء، ويفضله بعض الناس على أشكال أخرى من الألياف بسبب عدم تسمكه، وله طعم خفيف نسبيًا، كما يمكن خلط مسحوق ألياف السنط في العصائر والمشروبات الأخرى.

من فَوائد الصَمغ العربي

يقلل من أعراض القولون العصبي

يخلو الصمغ العربي من المواد الصناعية مثل المحليات والجلوتين، وبالتالي يمتص بسهولة من قبل معظم الأشخاص. وقد ثبت أن اللبن الزبادي المركب الذي يحتوي على ألياف السنط وبكتريا Bifidobacterium lactis يمتلك خصائص علاجية لأعراض متلازمة القولون العصبي، ويمكن استخدام السنط كمصدر جيد للألياف في علاج الإمساك وأعراض القولون العصبي الأخرى.

يساعد في خفض الكولسترول

  • كشفت الدراسات الأولية عن تأثير إيجابي لصمغ شجرة السنط والألياف القابلة للذوبان في خفض مستويات الكوليسترول، وتقريرٌ نشره علم السموم الغذائي والكيميائي حلّل قدرة الأكاسيا على خفض الكوليسترول في الفئران.
  • في دراسة، تم إعطاء مجموعة من الذكور والإناث نوعين مختلفين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء (WSDF)، مع واحدة تحتوي على صمغ السنط، وبعد أربعة أسابيع من الاستهلاك، لوحظ انخفاض في نسبة الكوليسترول الكلي في البلازما والكوليسترول الدهني.
  • أظهرت دراسة أخرى قدرة المكمل الغذائي القائم على الصمغ الذي يحتوي على السنط، والغوار، والبكتين على تقليل كل من الكوليسترول المنخفض الكثافة والكوليسترول الكلي.

مصدر ممتاز للألياف

يزيد استخدام الصمغ العربي كمكمل للألياف من مستوى الألياف في الجسم، حيث يحتاج الجسم إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و38 جرامًا يوميًا للرجال، وهي نسبة لا يستهلكها الكثير من الأشخاص.
يبدو أن الصمغ العربي يحتوي على نسبة من الألياف تتراوح بين 80 إلى 90 في المئة.
أضافت إدارة الأغذية والعقاقير الصمغ العربي إلى الألياف الغذائية واعتمدته كذلك.

يساعد الصمغ العربي على فقدان الوزن

  1. يمكن لصمغ السنط أن يؤخر عملية الهضم عن طريق امتصاص الماء من المعدة والأمعاء لتشكيل هلام، وهذا الهلام يساعد على الشعور بالشبع ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات، كما تحبط ألياف الأكاسيا تدفقات الأنسولين المسؤولة عن زيادة الوزن عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز.
  2. تم استخدام مجموعة من الإناث كمشاركات في دراسة أُجريت لتحديد تأثير الصمغ العربي على مؤشرات كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الدهون في الجسم ومؤشر كتلة الجسم في المجموعة التي تناولت الصمغ العربي، ويشير ذلك إلى قدرة ألياف السنط على علاج السمنة.

يساعد في علاج مرض السكر

  • يعمل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ويُعَدُّ الصمغ العربي مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، مما يشير بشدة إلى قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • قليلة هي الدراسات التي أكدت إمكانية تأثير الألياف الغذائية على مرض السكري، ومنها دراسة شملت صحة الكلى، أظهرت أن استخدام الصمغ العربي يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الفئران المصابة بالسكري، واستنتج العلماء من النتائج أن استخدام ألياف السنط يمكن أن يحمي مرضى السكري من تلف الكلى بسبب المرض.

يعالج التهاب الحلق والسعال الجاف

يتميز الصمغ العربي بخصائص لزجة تساعد في علاج السعال الجاف وتهدئة الحلق، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تحمي الحلق من الالتهاب والعدوى البكتيرية، ويستخدم الصمغ العربي كدواء تقليدي لعلاج السعال والتهاب الحلق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى