التغذيةصحة

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

الشوفان لكمال الاجسام | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الشوفان من الأطعمة الهامة التي يمكن الاعتماد عليها في بناء العضلات وتحسين لياقة الجسم، حيث يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة، كما يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

الاسم العلمي لشوفان هو (Avena sativa) وهو نوع من الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن وجبة الشوفان مع الحليب هي الخيار الأفضل للأشخاص الذين يمارسون كمال الأجسام في الصباح قبل التمرين، وفي المقال التالي، سنشرح بالتفصيل دور الشوفان وأهميته في حياة لاعبي كمال الأجسام.

الشوفان لكمال الاجسام

  • يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات اللازمة لبناء العضلات، كما يساعد على إنتاج أكسيد النيتروجين الذي يعزز قوة عضلة القلب أثناء التمرين الشاق.
  • تتطلب رياضة كمال الأجسام نمط حياة شاق ومرهق يتجاوز الممارسات الرياضية التقليدية بشكل كبير، حيث يتطلب كميات عالية من الطاقة داخل وخارج قاعة الألعاب الرياضية.
  • يساعد الشوفان في تحويل الدهون الزائدة في الجسم إلى عضلات، وبالنظر إلى أنه لا يحتوي على أي سكريات أو دهون مشبعة أو غير مشبعة، فهو خيار مثالي ومفيد ولا يحتوي على أي مواد ضارة.

فطور الشوفان لكمال الاجسام

توفر وجبة الفطور التي تحتوي على الشوفان العديد من الآثار الصحية والإيجابية على الجسم، ويمكن ذكرها في النقاط التالية:

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

  • يحتوي على ألياف البيتا جلوكان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم إلى تلف الأنسجة والسكتات الدماغية والتهابات الشرايين ونوبات القلب.

غني بمضادات الأكسدة

  • تحتوي متعددات الفينول (Polyphenols) على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي المركبات النباتية التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتوسيع الأوعية الدموية، و الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

تنظيم السكر بالدم وخسارة الوزن

  • يصاب الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني بسبب عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين، ويساعد الشوفان على زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم وتخفيض مستوى السكر في الدم.
  • نتيجة وجود مادة البيتا جلوكان، يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء لفترة طويلة وبالتالي يتناول كميات أقل من الطعام، إذ يتم إفراز هرمون الشبع Peptide YY مما يساعد في علاج مشكلة السمنة.

طريقة إعداد الشوفان لتضخيم العضلات

تُعد العصيدة وجبة إفطار شائعة بين لاعبي كمال الأجسام، إذ تمنحهم الطاقة والقدرة على تحمل الجهد الذي يبذلونه في صالات الألعاب الرياضية عند تناولها قبل التمرين بساعتين. ويتم تحضيرها بغلي الشوفان مع الحليب الكامل الدسم أو الماء، ويستخدم الشوفان أيضًا في صناعة المخبوزات.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب

يمكن إعداد وجبة لذيذة ذات قيمة غذائية عالية من الشوفان والحليب باستخدام العديد من الطرق المختلفة، وسنعرض بعضها فيما يلي:

الطريقة الأولى

  • يتم وضع كوب من الحليب الكامل الدسم في وعاء على النار، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من القرفة ورشة ملح، ويترك حتى يغلي، ثم يضاف نصف كوب من الشوفان ويترك ليغلي لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يرفع من النار ويضاف إليه العسل الأبيض والتمر، ثم يترك حتى يبرد ويتم تقديمه.

الطريقة الثانية

  • يتم وضع وعاء على النار، ويضاف إليه كوبان من الحليب الكامل الدسم، ثم يضاف نصف كوب من الشوفان، ويتم وضعه في الميكروويف لمدة أربع دقائق. وبعد أن يبرد المزيج، يتم تقديمه في كؤوس التقديم، ويضاف إليه فواكه مقطعة ومكسرات، وعسل النحل وحبوب الكورن فليكس، ويقدم بحرارة.

على الرغم من الفوائد الكثيرة لتناول الشوفان لكمال الأجسام، إلا أنه قد يتسبب في بعض المشاكل لأولئك الذين يعانون من صعوبة في البلع أو فقدان الأسنان، حيث يؤدي سوء المضغ إلى صعوبة الهضم وانسداد الأمعاء، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وآلام في المريء، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض استشارة الطبيب المختص قبل تناول الشوفان لتجنب هذه المشكلات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى