التغذيةصحة

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

bb80cd5f 6708 45b4 b3fb 74539cbeb895 2014 0121 not recipes overnight oatmeal 047 | موسوعة الشرق الأوسط

للشوفان بالحليب فوائد كثيرة لا يعرفها الكثيرون، ولذلك تقدم الموسوعة فوائد الشوفان بالحليب. يعتبر الشوفان من النباتات العشبية التي يتغذى عليها الإنسان، وتحتوي منتجاته على الفيتامينات والألياف، بالإضافة إلى أنواع الكربوهيدرات المعقدة التي ينصح بإضافتها إلى الوجبات اليومية، وخاصةً وجبة الإفطار لتبدأ اليوم بنشاط وحيوية. كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال بسبب العناصر الغذائية الهامة التي يحتويها، ويقوي الجهاز المناعي. لذلك، فلنتعرف على فوائد الشوفان بالحليب.

جدول المحتويات

فوائد الشوفان بالحليب للصحة العامة

لتناول الشوفان بالحليب فوائد مهمةٍ لصحة الإنسان، ولعل من أبرزها:

  • يساهم تناول الشوفان في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، حيث يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تمنع امتصاص الكوليسترول الضار، وهو بروتين دهني ذو كثافة منخفضة، ويحتوي 100 جرام من الشوفان على 10.6 جرامات من الألياف الغذائية.
  • يحمي الأفينانثراميد، وهو مضاد أكسدة يوجد في الشوفان، من تجلط الشرايين أو انسدادها. يعمل هذا المضاد على منع إنتاج الجزيئات المضرة التي تلتصق بجدران الشرايين وتجعلها تصلب، ويساعد أيضًا على الوقاية من الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الثدي.
  • يُعدّ مصدرًا جيدًا للألياف والكربوهيدرات المعقدة، ويُساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • يساعد تناول الأفوكادو في الحد من الاضطرابات الهضمية بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، كما يمكنه مساعدة الإنسان على التخلص من الإسهال بسبب احتوائه على الألياف.
  • من أهم الأغذية للأطفال؛ وذلك لاحتوائه على المعادن مثل: يحتوي الماء على العديد من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها.

فوائد الشوفان بالحليب لإنقاص الوزن

يُعد ريجيم الشوفان أحد أنواع الرجيم الأكثر فاعلية، حيث يمكنك فقدان 5 كيلوغرامات في 5 أيام. ومع ذلك، لا يُنصح باتباع هذا النوع من الرجيم لمرضى النقرس؛ لأنه يزيد من حمض الفوليك في الدم ويزيد من أعراض النقرس، وكذلك لمرضى القولون العصبي لأنه غني بالألياف.

على الرغم من أن 100 جرام من هذا الطعام يحتوي على 400 سعرة حرارية و15 جرامًا من الكربوهيدرات، إلا أنه يحتوي على كربوهيدرات معقدة ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع، وهو كذلك غني بالبروتين الذي يقلل الشعور بالجوع.

ولاتباع ريجيم الشوفان، يُرجى اتباع الخطوات الآتية:

وجبة الإفطار: يمكن تناول وجبة خفيفة تتكون من الخضروات أو الفواكه الطازجة مع إضافة الشوفان إليها، كما يمكن إضافة الشوفان إلى الحليب القليل الدسم أو الزبادي القليل الدسم.

وجبة الغذاء: تناول نصف كوب من الشوفان مع وجبتك الرئيسية التي تتناولها في الغداء.

وجبة العشاء: تحتوي على قطعة من الدجاج المشوي أو السمك المشوي أو قطعة صغيرة من اللحم.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب للرجيم

  • وأفضلُ طرقِ تحضيرِ الشوفانِ بالحليبِ للريجيمِ تناولُهُ مع الخضرواتِ، أو الفاكهةِ منخفضةِ السعراتِ الحراريةِ.

فوائد الشوفان بالحليب  للبشرة

  • يُستخدم الشوفان لامتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وعلاج حب الشباب.
  • يُستخدم كعلاجٍ لحروق الشمس.

تُستخدم ملعقة صغيرة من المزيج كماسك للبشرة 3 مرات في الأسبوع، للاستمتاع بفوائدها المتعددة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى