التغذيةصحة

فوائد الشمر المغلي للصحة والجمال

شمر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد الشمر المغلي واستفد من قيمته الغذائية العالية بسهولة. يمكنك الاستفادة من فوائده عن طريق استنشاق رائحته العطرة التي تساعد على الاسترخاء وتحسين معدل التنفس، ويعزز الشمر المغلي أيضًا رائحة الفم. يمكنك معرفة فوائد الاستهلاك المنتظم للشمر عن طريق قراءة فقرات هذه المقالة التي تقدمها لك موقع الموسوعة.

أهم المغذيات المتوفرة في الشمر

لمعرفة أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل 50 جرام من بذور الشمر وقدر كل منها في هذا القدر اقرأ المقالة التالية: (ما فوائد الشمر والميرميه).

فوائد الشمر المغلي

يقوي المناعة

“تتميز اللوفرة بمحتواها الغني بالعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكلوروجينيك والليمونين والكريستين، وقد أثبتت الدراسات العلاقة بين تزويد الجسم بهذه المغذيات ودعم قدرته على مكافحة الجذور الحرة وخفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات.

يدعم القدرة على ضبط الشهية

يتضح من دراسة شارك فيها 9 سيدات أصحاء أن شرب 250 ملليتر من شاي الشمر الذي يحتوي على 2 جرام من البذور قبل تناول وجبة الغداء يوميًا خلال فترة الدراسة يساهم في الحفاظ على صحة الجسم.

يُحسن صحة الجهاز الدوري

بما أن البطاطس لها أدوار متعددة في الصحة؛ حيث تزود الجسم بالبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من الإصابة بالعديد من الاضطرابات، وتحتوي أيضًا على الحديد الذي يساعد في تنظيم نسبة الهيموجلوبين في الدم.

قد يدعم القدرة على مكافحة السرطان

أظهرت بعض الدراسات أنه يساهم في مقاومة سرطان الثدي وسرطان الكبد، ولكن يجب الإشارة إلى أن الدراسات التي أُجريت حتى الآن محدودة إلى الدراسات المختبرية والدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات.

يعالج الانتفاخ

يساعد الشمر على تعزيز قدرة الخلايا المناعية على أداء وظائفها الحيوية، كما يُساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وللاستفادة من فوائده في هذا الصدد، يُنصح بتناول كوب من شاي الشمر المحضر باستخدام قدر يحتوي على ما بين 2 و 6 جرامات من البذور.

يقاوم اضطرابات الجهاز التنفسي

تتغلغل الرائحة العطرية لهذا الشيء في ممرات الجهاز التنفسي لتعزيز تدفق الهواء فيه، كما يساهم في مكافحة مسببات الاضطراب بتزويده بالعديد من المضادات الأكسدة القوية.

يُعزز صحة الجهاز البصري

أظهرت الأبحاث العديدة أن مستخلص بذور الشمر يساهم في تحسين القدرة على مكافحة الجلوكوما (المياه الزرقاء)، كما أنه يساعد في مكافحة التهاب العين والتنكس البقعي.

يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الحيض

يحتوي الطعام النباتي على الأستروجين النباتي الذي يلعب دورًا في ضبط الهرمونات، والمغنيسيوم الذي يساعد في تحسين المزاج، وفيتامين ج الذي يقلل من تأثير الشيخوخة على صحة الخلايا في المراحل العمرية المتقدمة.

يزيد حيوية ونعومة البشرة

يمكن تعزيز صحة الخلايا بتوفيرها بفيتامين C المساعد على إنتاج الكولاجين، والبوتاسيوم الذي يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الخلايا، والبروتينات التي تحفز نمو الخلايا الجديدة. وبإمداد الجلد بالقليل من الشمر المغلي وتدليكه بانتظام عدة مرات في الأسبوع، يمكن الاستمتاع بجميع هذه الفوائد.

على الرغم من عدم وجود أضرار أو آثار جانبية معظم الوقت في حالة شرب الشمر المغلي، إلا أنه يجب استشارة طبيب مختص قبل الاستمرار في استهلاكه كعلاج بديل لأي من الاضطرابات الصحية.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى