الطب البديلصحة

فوائد الشمر الصحية والعلاجية

فوائد الشمر | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض لكم في هذه المقالة فوائد الشمر الذي ينتمي إلى فصيلة النباتات العطرية، وله العديد من الأسماء المختلفة، حيث يُعرف في بعض البلدان بالشومر، وفي بعضها الآخر بالشمر الحلو أو الشمر الزهري. وينتمي الشمر إلى نباتات الخيمية، مثل الكزبرة والبقدونس والجزر، ويعود أصله إلى بلاد البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وانتشر زراعته في العديد من بلدان العالم مثل فرنسا والهند. ويستخدم الشمر في الطب البديل ويوصف أحيانًا من قبل الأطباء، كما يستخدم في صناعة التوابل لإضافة نكهة لذيذة للأطعمة. يمكن تناول الجزء السفلي من الشمر نيئًا أو مطبوخًا، ويمكن إضافته إلى السلطات. وستتم عرض فوائد الشمر ومزايا استخدامه في هذه المقالة.

جدول المحتويات

فوائد الشمر

يحتوي الشمر على العديد من الفوائد الغذائية لأنه يحتوي على سعرات حرارية ومجموعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، إضافة إلى بعض العناصر المعدنية مثل المغنيسيوم، وكمية من الدهون والألياف الغذائية والبروتين. لذلك، يتميز الشمر بالعديد من الفوائد الصحية.

يساعد على الهضم

الشمر يحتوي على الألياف الغذائية والأنيثول التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المعدة، حيث يساعد الأنيثول في عملية الهضم والتخلص من الثقل بعد تناول الطعام، وتسهل الألياف الغذائية عملية عبور الغذاء في الأمعاء، كما أنها تساعد في علاج تشنجات المعدة وعلاج الإمساك وسوء الهضم، حيث لهما خصائص مضادة للتشنجات.

فوائد الشمر للتنحيف وشد الجسم

يحتوي كل 100 جرام من الشمر على 25 سعرة حرارية فقط، مما يدل على أنه غني بالماء بنسبة 90٪، مما يساعد على تقليل الرغبة في تناول السكريات والحفاظ على الوزن والرشاقة، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع.

فوائد الشمر لصحة القلب

يحتوي الشمر على البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراضه، ويحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

الشمر للبشرة

يحتوي الشمر على فيتامين ج الذي يساعد على الحد من الأضرار الناتجة عن تعرض البشرة للشمس والتلوث والدخان، كما يعمل على تحسين ملمس البشرة وتقليل التجاعيد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.

الحفاظ على صحة العظام

تحتوي الشمر على الفوسفات والكالسيوم، وهما عناصر هامة في الحفاظ على صحة العظام، بالإضافة إلى الحديد والزنك اللذان يساعدان على إنتاج الكولاجين، ويحتوي أيضًا على فيتامين ك الذي يعزز صحة العظام.

فوائد الشمر للدوره

يساعد الأستروجين الموجود في الشمر المرأة على تنظيم دورتها الشهرية، بالإضافة إلى أن الجسم في حاجة إلى الأستروجين للمساهمة في تنظيم الوزن والحد من الشهية.

فوائد الشمر للسرطان

يحتوي الشمر على السيلينيوم، وهو يعمل على التخلص من السموم التي تعزز نمو الخلايا السرطانية، وذلك لأنه يعتبر من أهم المعادن.

توازن مستويات الدم

نظرًا لاحتواء الشمر على الكالسيوم والمغنيسيوم، فإنه يساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي.

فوائد الشمر الصحية بشكل عام

كما أن الشمر له العديد من الفوائد فهو يساهم في علاج:

  • التهابات الجهاز التنفسي
  • حصى الكلى
  • أرتفاع ضغط الدم
  • معالجة وظيفة القولون

ويعمل على تحسين

  • الشهوة الجنسية
  • البصر
  • حالة العظام
  • عضلة القولون
  • التوازن الهرموني
  • تكبير ثديين المرأة بشكل طبيعي

علاوة على الفوائد التي ذكرناها للشمر، فإن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي منحها الله لنا من خلال هذه النبتة، فهي تساعد على علاج العديد من الأمراض وتعمل كمعطر للفم، كما تحتوي على العناصر الغذائية التي تدعم صحة الإنسان وتمنحه العافية، ولذلك نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات وتعرفتم على فوائد جديدة للشمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى