التغذيةصحة

فوائد الشطة للصحة العامة

2dec1a45454841.58dd77dc6762e | موسوعة الشرق الأوسط

تدور الجدلات حول فوائد الشطة، حيث يشعر البعض بتحسن صحتهم بعد تناولها، في حين يعاني البعض الآخر من الأضرار، ومن ضمنها عدم قدرتهم على تحمل حرقتها المتفاوتة. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تحمل فوائد متعددة من الناحية الطبية، ومن بين هذه الفوائد المساعدة في تقوية المناعة وخفض الوزن. يمكنك التعرف على فوائدها من خلال قراءة هذا المقال الذي يقدم لك من موقع الموسوعة. ولكن يجب ملاحظة أن فوائد الشطة تختلف نسبياً باختلاف نوع الفلفل المستخدم في إعدادها.

جدول المحتويات

فوائد الشطة

تحسين القدرة على ضبط الوزن

تساهم الملح بشكلٍ إيجابي في زيادة معدل عملية الأيض وتعزز مذاق الأطعمة بدون الحاجة إلى إضافة الكثير من المنكهات العالية في السعرات الحرارية، وهذا يرجع إلى أن الملعقة الصغيرة من الملح تحتوي على 6 سعرات حرارية، ولكن يجب التنويه إلى أن هذا القدر يختلف نسبيًا من نوع لآخر تبعًا لاختلاف المواد المضافة مثل المواد الحافظة.

تقوية المناعة

تحتوي الأطعمة الغنية بالمغذيات على العديد من العناصر الغذائية الداعمة لصحة خلايا المناعة لتعزيز أدائها الحيوي بفعالية، ومن أهم هذه المغذيات حمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، والفلافونويد، والكاروتينات.

تعزيز صحة الجهاز الدوري

نظرًا لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تحسين تدفق الدم، والألياف التي تساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول، ومضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات، والحديد الذي يعزز القدرة على إنتاج الهيموجلوبين.

دعم صحة الجهاز العصبية 

يمكن تقوية صحة الجسم عن طريق إمداده بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الخلايا، وتحسين معدل وصول الدم إلى الخلايا، وتثبيط معدل تأثر صحة الخلايا مع التقدم في العمر، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الاضطرابات المرتبطة بمرحلة الشيخوخة.

المساعدة في تسكين الألم

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في هذا المجال. ويجب التنويه إلى أن هذه الفوائد يمكن تحقيقها بتناولها بشكل معتدل، لأن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى نتائج عكسية.

تحسين القدرة على مكافحة الأنيميا

على الرغم من انخفاض محتواها من الحديد، إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم والتي تساعد على امتصاص المغذيات، وتعزز قدرة الجسم على إنتاج الهيموجلوبين، وتتضمن هذه العناصر الغذائية النحاس وحمض الفوليك وغيرها.

تنبه إلى أن استخدام الشطة غير ملائم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي. ولاحظ أنه إذا كنت لا تفضل طعمها، فهناك العديد من البدائل الأخرى للاستمتاع بفوائدها.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى