الطب البديلصحة

فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم

فوائد الشبة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الشبة حجرًا كريستاليًا يشبه الملح الإنجليزي في الشكل، ولكنها تختلف في الطعم لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفات والألومنيوم. تتوفر الشبة بأشكال مختلفة في متاجر العطارة، بما في ذلك الأشكال المستديرة والمشقوقة والرطبة. تتميز الشبة بتعدد فوائدها واستخداماتها، حيث تستخدم لوقف النزيف وعلاج الجروح ومنع الرائحة الكريهة تحت الإبط. كما تستخدم في صناعة العديد من المنتجات التجميلية والعلاجية، بالإضافة إلى استخداماتها في صناعة الورق وتجهيز الجلود والعديد من الاستخدامات الأخرى. وتستخدم الشبة أيضًا في إعداد العديد من الوصفات الطبيعية التجميلية في المنزل. وفي هذا المقال، سنعرض بعض فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم.

أهم فوائد الشبة :

  • ثبتت بعض الدراسات أن للشبة تأثير فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تساعد على تضييق الأوعية الدموية بسبب خواصها القابضة.
  • تُستخدم لإيقاف النزيف، كما أنها تُساعد أيضًا في الوقاية من الإصابة بالعدوى، وتُسرع من عملية شفاء الجروح.
  • تساعد هذه العلاجات على إيقاف نزيف المثانة بنسبة 80%، وتعتبر من أفضل العلاجات التي لا تسبب أي آثار جانبية.
  • يمكن استخدامها مع الأقمشة والخشب وغيرها من المواد الورقية لأنها توفر الحماية من الحريق.
  • تستخدم الشبه لتنقية المياه الصناعية، حيث يتم إضافتها إلى الماء لجذب المواد الصلبة التي تتواجد فيه وتتشكل على شكل مواد هلامية من السهل إزالتها، كما تساعد على تنقية الماء من الجراثيم والميكروبات.
  • يتم استخدامها في معالجة لدغات الحشرات وإصابات الآفات.
  • تعزز اللقاحات وتزيد من فعاليتها، فهي تحفّز استجابة الجسم للقاحات وتساعده على الاستمرار لفترات أطول، وتنشّط جهاز المناعة وتساعد في إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض وتحمي الجسم من الإصابة بها.
  • تستخدم في معالجة حالات السموم لأنها تساعد الشخص المصاب على التخلص من أي آثار تنتج عن التقيؤ.
  • يمكن أن يحدث ترهل في الجسم بسبب اتباع أنظمة رجيم قاسية وسريعة، وكذلك بسبب الحمل والولادة وتقدم العمر، ويمكن تصحيح ذلك بتمارين الرياضة والتغذية المتوازنة.
  • يتم إزالة البقع المحتملة على الأظافر.
  • يمكن للنساء استخدامها بعد الولادة للتخلص من الالتهابات ومحاولة تضييق المهبل.
  • يمكن استخدامها في علاج حالات الإمساك، ولكن يجب استخدامها بانتظام ودون الإفراط في الجرعات.

فوائدها بالنسبة للأسنان :

  • يُعَد الشبه المبيض صحيًا للأسنان، إذ يُعَد واحدًا من المركبات الأساسية التي تدخل في صناعة معاجين الأسنان المبيضة.
  • تساعد هذه الوسائل على شد وتقوية اللثة، وتكون فعالة في علاج أورام اللهاة واللثة، وتستخدم للتخلص من مشاكل اللثة.
  • يمكن استخدامها في المضمضة لأنها تساعد على تطهير جروح الفم ومعالجة نزيف اللثة الناتج عن خلع الأسنان وتقليل خطر الإصابة بأي مضاعفات.

فوائد الشبه بالنسبة للبشرة :

  • تساهم هذه الوصفة في التخلص من رائحة العرق الكريهة التي تنبعث من الإبطين، حيث تحتوي على مادة الهيدروجينيك التي تسد المسامات وتحمي من التعرق الزائد.
  • تساعد في علاج مشكلة البثور وحب الشباب، وتستخدم لتفتيح وتبييض البشرة.
  • تستخدم هذه الطريقة لتهدئة البشرة وحمايتها من الإصابة بالبكتيريا، وبالتالي يفضل استخدامها عند إزالة الشعر أو بعد الحلاقة.
  • يمكن استخدامها لمعالجة علامات التقدم في العمر ومعالجة مشكلة التجاعيد وتسريع عملية شفاء الجروح.
  • تستخدم هذه الوصفة لعلاج الهالات السوداء وشد التجاعيد، وذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة من الماء الفاتر وملعقتي شبة مطحونة وخلطهما معًا، ثم وضع الخليط حول العين وفي المناطق التي تحتوي على التجاعيد، وتدليكها بلطف، ثم تركها لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يمكن استخدام مزيج من ملعقة شبة مطحونة وملعقة ماء ورد للتخلص من الرؤوس السوداء، وعندما يصبح الخليط كالمعجون يتم وضعه على الأماكن التي بها رؤوس سوداء، ويتم غسل الوجه بالماء الدافئ بعد ربع ساعة.
  • للتخلص من مشكلة الإبطين الأسود، يعد هذا المنطقة من أكثر المناطق التي تفرز العرق، والذي يتسبب في اسمرارها وانبعاث رائحة كريهة. يمكن خلط كمية من الشب مطحون مع المسك السائل أو المطخون، ثم دهن منطقة الإبطين به للتخلص من رائحة العرق. أو يمكن خلط ملعقة شب مطحونة مع ملعقة من كريم جليسوليد ونصف ليمونة صغيرة، ومن ثم غسل منطقة الإبطين بهذا الخليط مرات عديدة في الأسبوع.

تصغير الصدر المترهل :

يمكن إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق الشبة إلى كوب ماء بارد، ثم خلطها ورشها على الصدر عندما تجف.

فوائد الشبه في تضييق المهبل :

في الماضي، كانوا يستخدمون حجر الشبة كغسول نسائي لتضييق المهبل، حيث تعاني كثير من النساء من توسع المهبل بعد الولادة، الأمر الذي يؤثر على متعة العلاقة الحميمة. ولكن علينا الإشارة إلى أن استخدام غسول الشبة بنسب عالية يمكن أن يتسبب في الإصابة بالحروق ويسبب جفاف المهبل، مما يؤدي إلى صعوبة أثناء الجماع.

فوائد الشبه للتخلص من الشعر الزائد :

استخدم القدماء مادة الشبه لإزالة الشعر الزائد من الجسم، ويمكن خلط ملعقة شبه مع نصف ملعقة ماء ورد ودهن الوجه بها وتركها لتجف تمامًا، ولكن يجب تجنب لمس الحواجب والعينين. هذه العملية يمكن تطبيقها أيضًا على القدمين والساقين والذراعين، وبعد ذلك يتم شطف الجسم بالماء الدافئ وترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب أو زيت جوز الهند. يمكن تكرار هذه العملية لتقليل نمو الشعر الزائد، ومع الاستمرار في استخدامها سيتلاشى تدريجياً.

تبييض وشد جلد المنطقة الحساسة :

يستخدم حجر الشبة لتفتيح المناطق الحساسة وإزالة السواد منها، كما يمكن استخدامه لتفتيح منطقة الفخذين والتخلص من الكلف تحت الثدي. يتم ذلك من خلال تبليل اليدين بالماء وتمرير حجر الشبة على المنطقة المراد تفتيحها والتدليك برفق، ويتم تكرار هذه العملية يوميًا حتى الحصول على النتائج المرغوبة.

تنحيف الجسم بالشبة :

يمكن إضافة كمية من الشبة المطحونة إلى حوض الاستحمام، والجلوس فيه ثم فرك المنطقة المراد تنحيفها.

فوائد الشبه في أعمال الطهي والتعليب :

يستخدم الشبة في إعداد المخللات وللحفاظ على الخضروات والفواكه من التجعد، كما يتم إضافة الشبة المطحونة في تجهيز المخبوزات، ولكن يجب أن يتم الحرص وعدم إضافة كميات كبيرة منها.

فوائدها بالنسبة للعين :

تُستخدم الشبة في علاج خراج العين الذي يحدث بسبب الإصابة بالتهابات في بصيلات الشعر وانسداد الغدد العرقية والدهنية، مما يؤدي إلى تراكم القيح والخراج في العين. وتساعد الشبة في التخلص من هذه المشكلة، حيث يتم صنع معجون الشبة من خشب الصندل والشبة وإضافة كمية قليلة من الماء، ثم يتم الحصول على عجينة ذات قوام متماسك، ويتم تطبيق هذه الخلطة على مكان الخراج.

التخلص من تشققات الكعبين :

تعتبر مشكلة تشققات الكعوب من المشاكل الجمالية الشائعة التي تحتاج إلى اهتمام إضافي لتجنب أي ألم لاحق، حيث تسبب التشققات الإلتهابات والحكة والإحمرار، ويمكن خلط زيت جوز الهند مع الشبه ووضع المزيج على الكعوب المتشققة بشكل منتظم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى