التغذيةصحة

فوائد الشاي الابيض للجسم والصحة من تجارب استخدامه

فوائد الشاي الابيض | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد الشاي الأبيض. عادةً ما نتحدث عن الشاي الأحمر والشاي الأخضر، ولكن الشاي الأبيض لا يتمتع بنفس الشعبية. ومع ذلك، يتم استخلاص جميع أنواع الشاي من نبات الكاميليا، ويعد الشاي الأبيض الأكثر طبيعية بين الأنواع الثلاثة؛ حيث لم يتم معالجته بنفس القدر مثل الأنواع الأخرى، ولذلك فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم. وتهتم موسوعتنا اليوم بتقديم بعض فوائد الشاي الأبيض في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد الشاي الابيض

  1. يتم صنع الشاي الأبيض من نبات الكاميليا، وتتم اختيار الأوراق والبراعم قبل فتحها، وتكون مغطاة بشعر أبيض ناعم.
  2. يتم تصنيع الشاي الأخضر والأسود من نبات الكاميليا، ومع ذلك، فإن طرق المعالجة المختلفة تعطيهم نكهات وروائح فريدة من نوعها.
  3. يعد الشاي الأبيض هو الأقل معالجة بين أنواع الشاي الثلاثة، ولذلك يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة، ويعتقد أن هذا هو السبب وراء ربط الدراسات بين الشاي الأبيض والعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومكافحة شيخوخة الجلد وتساعد على إنقاص الوزن.

غني بمضادات الأكسدة

  1. يحتوي الشاي الأبيض على نوع من البوليفينول المسمى الكاتيكين، وهي جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وتحمي الخلايا من التلف بفضل مركبات تسمى الجذور الحرة، وتحمي الجسم من آثار التلف الحر الجذري الذي يمكن أن يكون له آثار ضارة.
  2. يرتبط بالشيخوخة الكثير من الأمراض، مثل: يُمكن للشاي الأبيض مساعدة في علاج الالتهابات المزمنة وضعف الجهاز المناعي ومجموعة متنوعة من الأمراض الضارة، حيث يُعدُّ أحد أفضل أنواع الشاي لمحاربة الجذور الحرة.
  3. تشير الدراسات إلى أن الشاي الأبيض له فوائد مماثلة للشاي الأخضر، وهو معروف بفوائده الصحية، ووجدت دراسة أخرى أن مستخلص الشاي الأبيض يمكن أن يساعد في حماية الخلايا العصبية الحيوانية من التلف الناتج عن جذور حرة تسمى بيروكسيد الهيدروجين، وذلك وفقًا لنتائج أنبوبة الاختبار.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

  • ترتبط أمراض القلب ارتباطًا وثيقًا بالالتهابات المزمنة، والتي تنجم عن العديد من العوامل بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعادات نمط الحياة مثل التدخين.
  • يمكن للبوليفينول الموجود في الشاي الأبيض أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق، فقد وجدت العديد من الدراسات أن البوليفينول يمكن أن يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة المناعة.
  • وجدت بعض الدراسات أن مادة البوليفينول تمنع تأكسد الكوليسترول الضار LDL “الضار”، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب.
  • وجد العلماء أن الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي الأبيض يوميًا يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 21٪.

يساعد على فقدان الوزن

  • غالبًا ما يكون الشاي الأبيض الخاص بفقدان الوزن، ومع ذلك، فإن الشاي الأبيض فعال أيضًا في حرق الدهون، حيث يحتوي هذا الشاي على نفس مستويات الكافيين والكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر، مثل epigallocatechin gallate (EGCG)، والذي يرتبط بحرق الدهون.
  • كشفت دراسة عن اختبار أنبوبي على أن مستخلص الشاي الأبيض كان قادرًا على تحفيز تحلل الدهون ومنع تكوين خلايا دهنية جديدة، ويرجع ذلك إلى EGCG إلى حد كبير.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الشاي الأبيض يمكن أن يزيد التمثيل الغذائي بنسبة 4-5٪ إضافية، مما يعادل حرق من 70 إلى 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

يحمي الأسنان من البكتيريا

  • يعد الشاي الأبيض مصدرًا مهمًا للفلورايد والكاتيكين والعفص، ويمكن أن يساعد هذا المزيج من الجزيئات في تقوية الأسنان بمكافحة البكتيريا والسكر.
  • يمكن للفلورايد أن يساعد في منع تسوس الأسنان عن طريق جعل سطح الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية من البكتيريا الموجودة على الأسنان مع السكر.
  • الكاتيكين هي مضادات أكسدة نباتية غنية في الشاي الأبيض، ولقد تم إثبات أنها تمنع نمو بكتيريا البلاك.
  • العفص هو نوع آخر من البوليفينول الموجود في الشاي الأبيض، وتشير الدراسات إلى أن مزيج العفص والفلورايد يمكن أن يمنع نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى