التغذيةصحة

فوائد السمسم الاسود للصحة

tmin chernij foto | موسوعة الشرق الأوسط

رغم عدم قبول العديد من الأشخاص لتناول الأطعمة السمراء، فإن الاطلاع على فوائد السمسم الأسود يساعد في التغلب على ذلك، فعلى الرغم من أنه ليس من الأنواع الشائعة من السمسم، إلا أنه يتميز بنكهة غنية وقيمة غذائية أعلى من السمسم الأبيض، وخاصة في ما يتعلق بالكالسيوم، كما أنه يستخدم بشكل شائع في الطب البديل. ونظرًا لأهميته الصحية، يوفر هذا الموقع مقالة توضح أهم فوائد السمسم الأسود، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة تناوله بشكل معتدل، نظرًا لارتفاع قيمة سعراته الحرارية مقارنة بالعديد من الأطعمة الأخرى.

جدول المحتويات

فوائد السمسم الاسود للصحة

يقوي صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول السمسم في إشباع احتياجات الجسم من الألياف الهامة لتحسين عملية الهضم؛ فكل 3 ملاعق كبيرة من السمسم (30 جرام) تحتوي على 3.5 جرام من الألياف، وهو ما يمثل حوالي 12% من الاحتياج اليومي من الألياف للبالغين الأصحاء.

يساهم في خفض معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية

أشارت دراسات عديدة إلى ذلك، مثل دراسة شملت 38 مصاباً بارتفاع نسبة الدهون في الدم، حيث داوموا على تناول 50 جراماً من بذور السمسم المقشرة يومياً لمدة شهرين، مما ساعد على تخفيض مستوى الكولسترول الضار بنسبة 10% وتثبيط نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 8%.

يُحسن صحة العضلات 

من خلال تناول كمية كافية من البروتينات الموجودة في السمسم، حيث يحتوي كل 30 جرامًا من السمسم على 5 جرامات من البروتينات، يمكن تزويد الجسم بما يحتاجه من البروتينات. وعلى الرغم من أن حمض الليسين للأميني غير متوفر بكثرة في السمسم، إلا أنه غني بالميثانونين والسيستين، وهما من الأحماض الأمينية غير المتوفرة بكثرة في البقول، لذلك يُعتبر السمسم من أهم المصادر الطبيعية لهذين الحمضين، ويناسب خاصة متبعي الأنظمة الغذائية النباتية. تابعونا على موسوعة لمعرفة المزيد.

قد يساعد في ضبط معدل ضغط الدم

بإمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الفعالة في ذلك مثل: يحتوي بذور السمسم الأسمر المطحون على المغنيسيوم والليجنين وفيتامين هـ، وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم أن تناول كبسولات تحتوي على 2.5 جرام من بذور السمسم الأسمر المطحون يوميًا لمدة، قد ساعد في تخفيض مستوى الضغط لديهم بنسبة 6%.

قد يدعم صحة العظام

على الرغم من احتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والتي تعتبر من أهم المعادن الداعمة لصحة العظام، إلا أن السمسم يحتوي على مركب الأوكسالات وحمض الفايتيك، وهما من العناصر المثبطة للقدرة على امتصاص هذه المعادن. لذا، إذا كنت تعاني من اضطرابات في العظام، يجب عليك استشارة طبيبك قبل الاستمرار في تناول السمسم.

يخفض مخاطر الإصابة بالأنيميا

يُعزَّى ذلك إلى غناه بالحديد والنحاس وفيتامين ب6 وهذه العناصر الغذائية هي من أهم العناصر الغذائية لتكوين كريات الدم الحمراء، ويوصى باستهلاك 3 ملاعق كبيرة (30 جرام) من السمسم يوميًا للاستفادة منه في هذا الصدد 

يُعزز صحة الجهاز المناعي

يحتوي اللوز على العديد من المغذيات الداعمة لقدرة الخلايا المناعية على أداء مهامها الحيوية بشكل فعال، ومن بين هذه العناصر الغذائية اللجنين والزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس وفيتامين ب6 وفيتامين هـ.

يُخفف ألم المفاصل

عدة دراسات أثبتت أن تناول السمسم مع الالتزام بالعلاج يقلل من شدة الألم لدى مرضى التهاب المفاصل في الركبة، حيث قارنت دراسة بين تأثير استخدام العلاجات فقط وتناول بذور السمسم المطحونة مع الالتزام بالعلاج، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، الأولى اعتمدت على العلاجات فقط، بينما تناولت المجموعة الثانية 40 جرامًا من بذور السمسم المطحونة مع الالتزام بالعلاج، وأظهرت النتائج انخفاض شدة الألم بنسبة 63% في مجموعة السمسم مقابل انخفاض بنسبة 22% في مجموعة العلاجات فقط.

لاحظ أنه، على الرغم من عدم وجود أضرار من تناول السمسم الأسود لمعظم الأشخاص، إلا أنه ينبغي استشارة طبيب مختص قبل تناوله لأية أغراض علاجية، خاصةً إذا كان يستخدم كعلاج إضافي بجانب أي نوع آخر من العلاجات، بما في ذلك المكملات الغذائية والمسكنات.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى