التغذيةصحة

فوائد السماق وأفضل وصفاته

sumac copy | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف فوائد السماق وأفضل الوصفات التي يمكن استخدامها في إعداد أطباق شهية. فالسماق هو نوع من التوابل المستخدمة في إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية، وليست مزاياه مقتصرة على المذاق اللذيذ فحسب، بل يتميز بلونه الأحمر المحفز للشهية والفوائد الصحية التي جعلته يستخدم منذ القدم في تحضير الكثير من الوصفات. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن العديد من فوائده لم يتم دراسته طبيًا حتى الآن، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله لأي غرض علاجي، خاصة إذا كنت تتلقى علاجًا معينًا. ومع ذلك، يمكنك التعرف على أهم فوائده بصورة توجيهية فقط من خلال قراءة هذه المقالة التي يتم تقديمها لك من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد السماق

المساعدة في تنظيم معدل السكر في الدم

أظهرت بعض الدراسات، مثل دراسة شارك فيها 41 شخصًا مصابًا بالسكري وتناولوا 3 جرامات من السماق يوميًا لمدة 3 أشهر، انخفاض نسبة السكر في الدم لديهم بنسبة 13%. وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة أبحاث العلوم الطبية أنه يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين.

المساهمة في تقوية صحة الجهاز الدوري

أشارت دراسات عديدة أجريت على الحيوانات إلى أن السماق يساعد في تثبيط معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وأوضحت بعض الأبحاث زيادة فعاليته في تخفيض معدل الكوليسترول عند مزجه مع الزنجبيل. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن استهلاكه لدعم صحة الجهاز الدوري يتطلب إجراء بعض الأبحاث لتحديد تأثيره على البشر، ولم يتم ذلك حتى الآن.

تخفيف ألم العضلات

يعود سبب فعالية السماق في تخفيف آلام العضلات إلى وفرة مضادات الأكسدة في محتواه، وأظهرت دراسة شارك فيها عدد من ممارسي الأيروبك أن تناول كوب من مشروب السماق قبل ممارسة التمارين يساعد في تثبيط درجة شعورهم بآلام العضلات خلال التمرين.

وصفات السماق

للتعرف على عدد من أفضل وأسهل وصفات السماق اطلع على المقالة التالية: (فوائد السماق للجسم).

يسبب السماق حساسية لدى البعض وقد يتفاعل بشكل سلبي مع بعض أنواع العلاجات، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله في حالة الإصابة بأي نوع من اضطرابات الصحة.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى