التغذيةصحة

فوائد السلطة قبل النوم

فوائد السلطة | موسوعة الشرق الأوسط

السلطة قبل النوم لها فوائد كثيرة، حيث تمتاز بطعمها الشهي وتحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات الشهية والغذائية الغنية بالعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم. وتتكون السلطة من مكونات مثل الخيار والبصل والليمون والطماطم والنعناع والذرة والخس والجرجير، وتقدم على الموائد كمقبلات باردة. تتنوع أنواع السلطة من دولة إلى أخرى ولكن يتفق الجميع على مكوناتها الأساسية. وتتفاوت في المذاق والشكل. في هذا المقال سنعرض لك أهم فوائد تناول السلطة قبل النوم.

جدول المحتويات

أهمية تناول طبق السلطة

تساعد السلطة بشكل كبير على تعزيز نمط الحياة الصحي، حيث تحتوي على العديد من العناصر المفيدة المختلفة التي تلبي جميع احتياجات الجسم وتساعد على فقدان الوزن بفعالية دون الحاجة إلى مجهود شديد. كما تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة، وتتمتع بالعديد من الفوائد المتنوعة.

فوائد السلطة قبل النوم

العمل على تقليل من الإصابة بالسرطان

تحتوي مكونات السلطة على مضادات أكسدة عالية لحماية الخلايا من التأثير الضار لعملية الأكسدة، التي تؤدي إلى تكوين خلايا سرطانية. لذلك، عندما يتم تناول السلطة بانتظام، فهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان المعدة، الذي هو أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في جميع أنحاء العالم. كما يجب إضافة القرنبيط والكرنب والبروكلي إلى السلطة لزيادة نسبة المضادات الحيوية داخلها.

الحماية من فقر الدم

تساعد الخضروات على الوقاية من فقر الدم عن طريق الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويجب تناول كميات كافية منها يوميًا وبشكل مستمر، وخاصة للأطفال والسيدات لأنهم هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

الحفاظ على صحة البشرة

تساعد تناول الخضروات على حماية البشرة من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، ويمنحها مظهرًا صحيًا ونضرًا، كما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر ويمنع تساقطه.

تساعد على إنقاص الوزن

تعمل الخضروات على خفض الوزن بفعالية، حيث إنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا فهي تشكل عاملًا رئيسيًا في فقدان الوزن، ولذلك ينصح الأطباء بتناول السلطة يوميًا، لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة ومساعدة الشعور بالشبع والامتلاء.

المحافظة على صحة القلب

تناول السلطة يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل الجلطات والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين والانسداد، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية وفيتامين C والمغنيسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة لصحة القلب، مثل البيتا كاروتين.

المساعدة في مرض السكر

تحتوي الخضراوات الموجودة في السلطة على مستويات عالية من المغنيسيوم، ولذلك فهي مفيدة لمرضى السكري وخاصة المرضى في المرحلة الثانية، حيث يقلل من خطر انخفاض مستوى السكر في الدم.

صحة العظام

تنتج الخضروات التي توجد في السلطة بعض البروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان لتقوية العظام، وذلك بفضل فيتامين K الذي يحتوي عليها. وليس هذا فقط، بل يساعد فيتامين K على منع العظام من الكسور ويمدها بالكالسيوم والحديد اللازمين لجعلها أقوى وأكثر صلابة.

صحة العين

العين بحاجة إلى مادة البيتا كاروتين التي تحتوي على فيتامين أ الهام لصحة العين، وتوجد هذه المادة بكثرة في السلطات المختلفة وخاصة الخضروات التي تحتوي على أوراق خضراء كبيرة وداكنة، إذ تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر والذي يسبب العمى لكبار السن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى