الطب البديلصحة

فوائد السعوط للصحة والجسم

فوائد السعوط | موسوعة الشرق الأوسط

يتمحور موضوعنا اليوم حول فوائد السعوط، وهو واحد من أقدم الأساليب التي تم استخدامها في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض، وله العديد من الأسماء مثل العطوس والعود الهندي، ويتم استخراج دقيق التبغ منه ويمكن استنشاقه أو شمه.

أظهرت الدراسات أن شم السعوط أو استنشاقه أصبح منتشرًا في العديد من الدول المتحضرة والمتقدمة، حيث يحقق العديد من الفوائد، حيث يساعد في محاربة الإنفلونزا وزيادة التركيز بسبب خواصه المنبهة، لذا سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم أنواع السعوط وفوائدها بالتفصيل من خلال موسوعة، لذا تابعونا.

فوائد السعوط

تاريخ السعوط

يعود استخدام السعوط إلى عام 1494، حيث اكتشفه راهب إيطالي كان يرافق كريستوفر كولومبوس خلال رحلته إلى جزر الهند، وبدأ في تدوين طريقة استخراجه وطحنه عند الهنود، حيث يقومون بطحن أوراق التبغ واستنشاقه بواسطة أنابيب صغيرة عن طريق الأنف.

كان يستخدم في الطب الشعبي القديم لعلاج الصداع بسبب احتوائه على نسبة عالية من المخدرات وتحسين التركيز. وقدم السفير الفرنسي هذه النبتة للملكة كاترين دوميدوسيس في مدينة لشبونة لعلاج صداعها، ثم نشرت في جميع أنحاء فرنسا.

استنشاق العود الهندي أصبح واحدًا من أهم العادات الأساسية للأثرياء والمرفهين في جميع أنحاء العالم، وكان انتشاره مصاحبًا لانتشار مرض الطاعون في القرون الوسطى في عام 1665 .

فوائد السعوط ومكوناته

لا يمكن إنكار تأكيد بعض الأطباء بوجود العديد من الفوائد الهامة لنبات السعوط، ومن أهمها:

  • يُعد السعوط من العلاجات الأكثر استخدامًا في الماضي لقتل الديدان المنتشرة في الأمعاء.
  • يعمل العود الهندي على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه والتخلص منها عن طريق الإدرار.
  • يساعد بشكل فعال في علاج حمى الربع والورد، بالإضافة إلى قدرته على تسخين المعدة وتطهيرها وعلاج العديد من الفطريات الموجودة فيها.
  •  يزيد العود الهندي من الشهوة الجنسية.
  •  يتمتع السعوط بالقدرة على التخلص من الكلف وعلاج التهاب الحلق واللوزات، وخاصة عند الأطفال.
  • يستخدم السعوط لعلاج القرحة التي تحدث في المسافة بين الأذن والحلق، وكذلك لعلاج القرحة التي تحدث بين الأنف والحلق.
  • يتميز العود الهندي بقدرته الفائقة على علاج مرض بذات الجنب والذي يتمثل في ورم في منطقة الغشاء الداخلية للأضلاع، أو في الغشاء الذي يغطي الرئتين، ويصاحبه بعض الأعراض مثل السعال والحمى والنحافة وضيق التنفس والنبض السريع.

فوائد السعوط للدوره

يساعد السعوط على زيادة نزول الدورة الشهرية والتخلص من الدم الفاسد، حيث يتسبب احتباسه في العديد من الأمراض، بما في ذلك التسمم.

فوائد السعوط للنفاس

يساعد السعوط بعد الولادة المرأة على التخلص من بقايا الجنين في الرحم، حيث يقوم بإدرار الدم وتطهير الرحم والمعدة، ويساعد على تحسين كفاءة أعضاء الجسم بشكل عام.

السعوط في الطب النبوي

وجدت الإشارة إلى السعوط في بعض الأحاديث النبوية، حيث أكد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية العلاج والشفاء به. ويتضح ذلك من قوله `احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط`، ورد أيضا حديث آخر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يرويه أم قيس بنت محصن، حيث قالت إنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: `عليكم بهذا العود الهندي، فإنه يحتوي على سبعة أشفية يمكن استخدامها للعلاج ويولد بها التداوي من بعض الأمراض، ودخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعندي ابن لم يأكل الطعام، فمسح على فمه بالماء`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى