التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الزنك للشعر وأهم مصادرة الطبيعية

فوائد الزنك للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الزنك من المعادن الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في جسم الإنسان، ويتمتع بالعديد من الفوائد والوظائف للجسم بشكل عام، وللشعر بشكل خاص، حيث يساعد على الحفاظ على شعر صحي وناعم وقوي، ويزيد من سرعة نموه ويقلل من احتمالية إصابته بالعديد من المشاكل. من المهم الاحتفاظ بالمستوى الطبيعي من الزنك في الجسم، حيث يمكن أن يتسبب نقصانه أو زيادته في مشاكل صحية. يمكن الحصول على الزنك من مصادر متعددة، سواء كانت طبيعية أو من خلال الأدوية، ولكن ينصح بعدم تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب المعالج وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة مستوى الزنك في الجسم. في هذا المقال، سنتناول أهم فوائد الزنك للشعر وكيفية الحفاظ على صحة الشعر، بالإضافة إلى أهم مصادر الزنك الطبيعية التي يمكن الحصول عليها للحصول على شعر قوي وجذاب.

جدول المحتويات

أولاً: فوائد الزنك للشعر:

يؤدي وجود الزنك بمستويات معتدلة في الجسم إلى تحسين قوة وجاذبية الشعر ولمعانه، كما يساعد على الوقاية من جميع مشاكل الشعر المزعجة، ويتضمن الفوائد الأخرى لوجود الزنك بنسبة طبيعية في الجسم ما يلي:

  • يساعد الزنك على حماية فروة الرأس من التهابات الجلد، كما يساعد على الوقاية من حدوث القشرة التي تسبب التهابات في فروة الرأس وتساقط الشعر.
  • يساعد الزنك في تقوية الشعر وحمايته من التساقط، وذلك عن طريق تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه بشكل صحيح، وبالتالي الحد من تساقطه.
  • يساعد الزنك على نمو الشعر بسرعة، مما يساعد على الحصول على شعر كثيف والتخلص من مشكلة ضعف نمو الشعر.
  • يساعد الزنك في تسريع نمو الشعر ويحميه من الجفاف، مما يساعد على الحصول على شعر ناعم وصحي.
  • يساعد الزنك على منع تقصف الشعر، كما يؤخر ظهور الشعر الأبيض.

ثانياً: أهم مصادر الطبيعية للزنك:

هناك العديد من المصادر الطبيعية للزنك التي تعتبر أفضل بكثير من تناول الأدوية، وينصح بعدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، وتشمل أهم تلك المصادر الطبيعية للزنك ما يلي:

  • جميع أنواع اللحوم والدواجن:

يتوفر معدن الزنك بشكل جيد في منتجات اللحوم والطيور بأنواعها المختلفة، لذلك يُنصح بتناول كمية معتدلة منها للحصول على النسبة الطبيعية للزنك التي يحتاجها الجسم، وللمحافظة على الشعر وتجنب أي مشاكل صحية.

  • الأسماك والمأكولات البحرية:

تعتبر الأسماك بجميع أشكالها، وأنواعها، وكذلك المأكولات البحرية، مثل: يعد الجمبري والكابوريا وغيرها من المأكولات البحرية مصادر طبيعية مهمة للزنك، ولذا ينصح بتناولها مرتين على الأقل في الأسبوع لتجنب نقص الزنك في الجسم وللحفاظ على صحة وجمال الشعر.

  • الحبوب بجميع أشكالها:

يتوفر الزنك بجميع أشكاله وأنواعه في الحبوب، ولذلك يجب تناول الحبوب بكميات معتدلة على مدار الأسبوع للحصول على مستوى طبيعي من الزنك في الجسم.

  • منتجات الألبان:

تعتبر منتجات الألبان بجميع أشكالها من المصادر الغنية بالزنك، وتشمل هذه المنتجات اللبن الرايب والحليب والزبادي وغيرها، لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من المنتجات الألبانية يوميًا للحصول على شعر صحي وقوي وخالي من المشاكل المزعجة.

  • البقوليات والمكسرات:

تعد البقوليات والمكسرات أحد المصادر الطبيعية الغنية بالزنك، مثل: الفاصوليا البيضاء واللوبيا والعدس والكاجو واللوز والجوز، وغيرها، تحتوي على معدن الزنك بكميات معتدلة وطبيعية، ولذلك ينصح بتخصيص حصة من البقوليات والمكسرات بشكل منتظم خلال الأسبوع، لتجنب تساقط الشعر وتحسين صحته وجاذبيته.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى