التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الزعتر للشعر وطريقه استخدامه

فوائد الزعتر للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يسعى الكثير من النساء والفتيات إلى الحصول على شعر صحي وقوي، وتشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى الفوائد العديدة للزعتر في تحسين صحة الشعر. ولهذا السبب، سنسلط الضوء في هذه المقالة على فوائد الزعتر للشعر وطريقة استخدامه، وسنتعرف على أي آثار جانبية قد تحدث .

جدول المحتويات

ما هو الزعتر :

هو عبارة عن أوراق صغيرة بها حراشف، ولونها يشبه الأخضر الفضي، وتُعرف نبتة الزعتر بعدة أسماء مثل: السعتر والصعتر. ويوجد عدة أنواع من الزعتر، مثل الزعتر السوري وأبيض الشعر والزعتر الكوتشي والزعتر البري والزعتر الصوفي، ويُستخدم الزعتر طازجًا أو جافًا في أنواع عديدة من الأطعمة، ويتميز بالطعم اللذيذ والرائحة القوية. ويُعتبر الزعتر عشبًا طبيًا مهمًا يستخدم بكثرة بسبب فوائده الكثيرة، فهو يعتبر مطهرًا، كما أنه يسرع من إلتئام الجروح ويقلل من السعال ويعالج الاحتقان ونزلات البرد والإنفلونزا، وله قدرة على قتل الجراثيم والكثير غير ذلك، وذلك بسبب أن الزعتر غني بالكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ، والذي له تأثير كبير على صحة الشعر وتغذيته، ومليئ بالكالسيوم والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يوازن ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الثيمول والكارفاكولو والجيرانيول ومضادات الأكسدة والكثير غير ذلك .

فوائد الزعتر للشعر وطريقه استخدامه :

يساهم الزعتر بشكل كبير في تقوية الشعر والحفاظ على صحته، ويمتلك العديد من الفوائد الأخرى :

  1. يحفز الزعتر فروة الرأس، مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر .
  2. بتدليك فروة الرأس بزيت الزعتر، يتم تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم يتم توفير العناصر الغذائية الضرورية لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى زيادة قوتها ونموها .
  3. يعمل أيضًا على إزالة القشرة من فروة الرأس بشكل نهائي .
  4. يساعد الزعتر على تقوية الشعر وعلاج التساقط، كما يعيد للشعر لمعانه الطبيعي .
  5. يقوم بحل مشكلة التقصف .
  6. يمنح الشعر نعومة وحيوية مطلوبة .

طريقة استخدام الزعتر للشعر :

يتم الحصول على زيت الزعتر من الصيدلي أو تحضير منقوع الزعتر بالطريقة التالية :

  • بعد ذلك، نأخذ كمية قليلة من زيت الزعتر، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالزيت بلطف لبضع دقائق ونتأكد من توزيع الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس والشعر، مع التركيز على نهايات الشعر وخصلاته، ثم نقوم بغمس فرشاة الشعر في زيت الزعتر وتمشيط الشعر بلطف .
  • يمكن غسل الشعر باستخدام مغلى الزعتر بعد تسخينه، ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك .

فوائد منقوع الزعتر للشعر :

لمنقوع الزعتر فوائد كثير من اهمها :

  • يقوم بمعالجة تساقط الشعر .
  • يعمل على علاج القشرة وتنظيف فروة الرأس .
  • يعمل على جعل لون الشعر غامق .
  • يزيد مون نعومة الشعر .

فوائد الزعتر للشعر الخفيف :

  1. يساعد الزعتر على زيادة كثافة الشعر والحد من تساقطه، بفضل العديد من الفيتامينات الموجودة فيه، وعلى وجه الخصوص فيتامين ب الذي يغذي بصيلات الشعر ويقويها .
  2. يعمل الزعتر على إعادة حيوية الشعر وزيادة لمعانه، وذلك يعود إلى العناصر الهامة التي تحتويها والتي تغذي الشعر، مثل الزنك والنحاس والحديد وفيتامين C وفيتامين E، وتقوم بمعالجة القشرة، لذلك نجد أن الزعتر يعمل على تحقيق التوازن الصحيح في فروة الرأس .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى