التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد الرياضة البدنية للصحة النفسية والجسدية

exercise daily | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم الموسوعة مقالًا حول فوائد الرياضة البدنية للصحة النفسية والجسدية، حيث ينصح الأطباء بزيادة ممارسة الأنشطة البدنية بشتى الطرق الممكنة، ويشير المقال إلى أن الكثيرين يعرفون فوائد الرياضة ولكنهم لا يلتزمون بتنفيذها، ويهدف الموقع في هذه المقالة إلى تحفيز الأشخاص على تنفيذ هذه النصيحة وتبيان أهم فوائد الرياضة البدنية.

جدول المحتويات

 فوائد الرياضة البدنية

المساهمة في تحسين الحالة المزاجية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين وصول الدم إلى خلايا الجهاز العصبي وزيادة إنتاج هرمون الإندروفين الذي له تأثيرات إيجابية على الحالة النفسية. وأظهرت الدراسات، مثل دراسة شاركت فيها 24 امرأة مصابة بالاكتئاب، أن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في تخفيف الاكتئاب. كما بينت دراسة شارك فيها 26 شخصًا يمارسون الرياضة بانتظام، أن التوقف عن ممارسة التدريبات لمدة أسبوعين يؤدي إلى ارتفاع معدل سوء الحالة المزاجية لدى المتوقفين عن الممارسة.

دعم القدرة على التمتع بوزن صحي

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة وثيقة بين انخفاض معدل ممارسة النشاط البدني وزيادة الوزن عن المعدل الصحي. ويعود ذلك إلى دور الحركة في تعزيز عملية الأيض وزيادة الكتلة العضلية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الالتزام بممارسة الأنشطة الحركية يزيد من القدرة على الإرادة، مما يؤثر إيجابًا على القدرة على ضبط الشهية. ولتعزيز فوائد الرياضة المتعلقة بذلك، يوصي المتخصصون باتباع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية.

تحسين القدرة على أداء المهام الحركية

تعزيز صحة العضلات والعظام يلعب دورًا فعالًا في زيادة إفراز الهرمونات الضرورية لدعم القدرة على امتصاص الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل معدل فقدان الكتلة العضلية وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وكلاهما يرتفع معدلات الإصابة بها مع التقدم في العمر. ومن الجدير بالذكر أن كرة القدم والسلة والجري أكثر فعالية في تعزيز صحة العظام من ممارسة السباحة وركوب الدراجة.

الوقاية من العديد من الأمراض

بسبب دورها في تقوية المناعة وتعزيز قدرة خلايا الجسم المختلفة على أداء وظائفها الحيوية بفعالية، ومساعدتها في الحماية من تراكم الدهون، وأهميتها في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، وفعاليتها في الحماية من السمنة.

المساهمة في تعزيز القدرات الإدراكية

تساهم ممارسة الرياضة في تحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم المختلفة، بما في ذلك خلايا المخ، مما ينعكس إيجابًا على تحسين القدرات الإدراكية، مثل القدرة على التركيز. وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الممارسة التدريب الدوري على التركيز لأداء المهام المتنوعة التي تتطلب تحقيق التآزر الحركي البصري. وأظهرت الدراسات دور الرياضة في تقليل معدل حدوث التغيرات في المخ التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

يستحق التمتع بفوائد الرياضة البدنية أن يكون ضمن أولوياتك، وهذا لا يتطلب الكثير من الوقت، حيث يمكنك البدء من اليوم بممارسة أي نوع من أنواع التدريبات المفضلة والبسيطة بالنسبة لك في المنزل، حتى لو كانت مثل رياضة المشي في المكان. يمكنك البدء بخمس دقائق فقط، وستزيد قدرتك وحماسك لممارسة الرياضة لفترة أطول تدريجيًا.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى