الطب البديلصحة

فوائد الرمان للجسم والصحة

فوائد الرمان للجسم | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم بالتفصيل عن فوائد الرمان الهامة للصحة والجسم، ونستعرض كيف يمكننا الحصول عليها من ثمرة الرمان، سواء من البذور أو القشور. وسنقدم لكم أهم التفاصيل على موسوعتنا .

جدول المحتويات

ثمرة الرمان :

يُعتقد أن الأصل الأولي لزراعة هذه الفاكهة كان في إيران، ومن هناك انتشرت إلى بقية أنحاء العالم، وقد أظهرت الدراسات المجراة عليها فوائد صحية عديدة للجسم البشري، وهذه المزايا لا تنحصر في فئة عمرية محددة بل تناسب الجميع باستثناء الرضع الذين لم يتجاوزوا سنة من العمر.

يؤكد هذا الكلام على أننا نثق في كلام الله الخالق، فالله عز وجل لا يذكر شيئاً في كتابه العزيز إلا له نفع للإنسانية، ولكن يحتاج ذلك إلى فهم صحيح لمراد الله عز وجل، ومن الفواكه التي خصها القرآن الكريم بالشرف والذكر هو الرمان.

من الآيات التي ذكر بها:

تحتوي سورة الأنعام على الآيات 99 و141، وسورة الرحمن تحتوي على الآية 68

 متى نحصل على فوائد الرمان للجسم البشري؟

يتم تقسيم الرمان إلى قشور وبذور، وحافظ البذور على فوائدها، ويمكن الاستفادة من فوائد الرمان عن طريق شرب عصيره أو تحضير الوصفات المختلفة باستخدام القشور بطرق متعددة.

أكد العلماء في مختلف التخصصات المتعلقة بالإنسان وجوانبه الصحية على فوائد كبيرة للثمرة، ولكن لا يمكن الاستفادة من هذه المزايا إلا بالمعرفة والالتزام والصبر. ينبغي معرفة فوائد الثمرة المستخدمة ومزاياها، وكذلك الأضرار الناتجة عن الإفراط في استهلاكها، ويجب الالتزام بالجرعة أو الوصفة المحددة لتحقيق ميزة صحية أو غيرها خلال فترة زمنية محددة، ويجب أن نتحلى بالصبر عند تكرار الوصفة والعمل الجاد لتحقيق النتيجة المرجوة.

فوائد الرمان للجسم صحياً:

يجب أن تكون للثمرة الفوائد التي خلقت بها لتكون مفيدة للجسم، ويعتبر الرمان مفيدًا لصحة الدم حيث يعدل نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن الحصول على الفوائد الصحية من تناول عصير الرمان بانتظام

تحتوي الرمان على إنزيمات تعزز صحة العظام وتحميها من التلف والتآكل، وتعمل على مقاومة ضعف الغضاريف والعظام في جميع أنحاء الجسم.

فوائد الرمان للجسم دوائياً:

الرمان” مفيدة للجسم، سواء “من الداخل” أو “من الخارج”، ويمكن استخدامها “عند تناولها” أو “عند وضعها على الجلد”، وإذا كنا نتحدث عن الفوائد الصحية “عند تناولها” فإنه يمكن ذكر:.)

  • يتم تحضير مغلي قشور البطيخ عن طريق غلي 60 جرامًا من القشور في لتر واحد من الماء النقي لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم شرب هذا المغلي دافئًا في الصباح، ويستخدم هذا المغلي في الطب البديل لعلاج:
  • تتضمن أعراض الحمى العالية التي ترتفع عند الأطفال، وجود الإسهال والضعف البصري والصداع.
  • يعتبر المنقوع للقشر من مزيلات البواسير، وبعد تخليص البذور من القشرة، يمكن عصرها مع العسل ووضعها في قطارة الأنف لتخفيف التعب الإرهاقي، ويمكن استخدام نقطتين فقط منها للأنف.
  • إذا كنت من محبي تناول الرمان بانتظام، فهذا يشير إلى أن جزءًا من تحسن صحة الهضم ونقاء الدم يعود لهذه العادة الغذائية.
  • عند خلط عصير الليمون مع قشرها المطحون إلى درجة نعومة كبيرة، يمكن استخدامه كنقطة للعين بحذر، وكعلاج للغثيان والقيء.
  • بالنسبة للجزء الخارجي من الفاكهة، يمكن استخدامه لصنع مرهم للثة والقرحة، وأزهار الفاكهة يمكن استخدامها لعلاج الجروح حتى لو كانت متعفنة، كما تساعد في منع نزيف اللثة وخلخلة الأسنان.
  • يجب أن تحتوي مثبتات اللون المختلطة بالحناء على الرمان، خاصة للشعر، وعند حرق خشب الرمان يطرد الهوام المحذرة منها ونبوياً طُلب منا أن نستعيذ بكلمات الله من شر كل هامة، وهي الاستعاذة.

 قشر الرمان:

من فوائد الرمان للجسم، يمكن ذكر أنه عند نقعه وتسخينه حتى الغليان مع الماء ثم تركه ليبرد واستخدامه كمضمضة يساعد على تقوية اللثة.

ينفع في علاج الإسهال عند الأطفال والكبار، وكذلك في علاج الدونستاريا الشديدة. وإذا تم تناوله بدون تحلية، فإنه يساعد على فك البلغم. ويقال إنه يفيد في محو الآثار المتبقية من مرض الجدري، وذلك عندما يتم جفافه وحرقه ومزجه بالعسل واستخدامه كمرهم على تلك الآثار والبقع.

هل هناك مضار للرمان جسميا؟

يمنع على الحوامل وأولئك الذين يخططون للحمل تناول أي أجزاء من هذا النبات، بما في ذلك الجذور والثمار والأزهار، كما ينصح بعدم استخدامه من قشوره في حالة تناول ملينات أو الأسبرينات، وكذلك يُنصح المرضى الذين يعانون من مشاكل هضمية مزمنة بعدم استخدامه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى