التغذيةصحة

فوائد الدباء لصحة الجسم

فوائد الدباء | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم فوائد الدباء، وهي الفاكهة التي تسمى أيضًا القرع، والتي يعتبر القارة الأوروبية موطنها الأصلي، وانتقلت منها إلى الأمريكتين الشمالية والجنوبية، ثم إلى قارة أفريقيا، وتتميز ثمار الدباء بأنها قوية وتختلف من حيث الحجم، حيث أنها تأتي بأحجام كبيرة وصغيرة مع طعم مميز ورائحة طيبة.

هذه الثمرة هي ثمرة تنتمي في الأصل إلى القرعيات مثل الخيار والكوسا والشمام
يتم زراعة الدبس من خلال وضع بذور بمعدل بين بذرتين أو ثلاث بذور وترك مسافة تتراوح بين 100 سم إلى 120 سم بينهما، وذلك بعمق يتراوح ما بين 3 إلى 4 سم. ويحتاج الدبس في زراعته إلى خمسة أشهر حتى يكتمل مرحلة النضج، وعندئذ يتم جمع الثمار للمرة الأولى، وبعد مرور أسبوعين على الجمعة الأولى، يتم جمعها مرة أخرى
في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل أهم فوائد الدباء، لذا تابعونا.

فوائد الدباء

تُعرف هذه الفاكهة بأسماء عدة، منها القرع واليقطين، وتتميز بقشرتها الصلبة ذات اللون البرتقالي والخطوط المحفورة على القشرة الخارجية، ويتناولها الإنسان والمواشي، وتتفاوت ألوان هذه الثمرة بين الأصفر والبرتقالي ودرجات أخرى، وتأخذ أشكالًا متعددة، منها المفلطح والكروي والمستطيل، ويتراوح وزن الثمرة الواحدة بين 4 و 8 كيلوجرامات.

تُعد ثمار القرع من الثمار الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والأساسية في حياة الإنسان، ومن أهم تلك الفوائد:

  • تحتوي ثمرة الدباء على كميات كبيرة من الألياف، مما يسبب بطءًا في عملية الهضم. ووفقًا لخبيرة علوم التغذية كارولين كوفمان، فإن اليقطين يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، حيث يحتوي كوب واحد منه على سبعة جرامات من الألياف و50 سعر حراري.
  • القرع يحتوي على فيتامين أ الذي يحمي الجسم من الفيروسات والالتهابات والأمراض المعدية، كما يساعد على علاج نزلات البرد بشكل سريع، لأنه يحتوي على نسبة 20% من فيتامين ج.
  • ووفقًا لبعض الدراسات الحديثة، تشير النتائج إلى أن الدباء تساهم في زيادة إنتاج الجسم للأنسولين، مما يقلل من نسبة السكر في دم الإنسان.

فوائد الدباء للمخ

  • يعُتبر الدباء الأخضر من العوامل الأساسية في وقاية المخ من الأمراض السرطانية، نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من أي هجوم خارجي، مثل أمراض ضعف المناعة أو الأورام.
  • يستخدم القرع كأحد الأطعمة لتحسين تغذية الأطفال، نظرًا لأنه يعزز الذاكرة بشكل مستمر ويساعد على التركيز في الدراسة.
  • يمكن لليقطين أيضًا الحد من فقدان الانتباه لدى الأطفال، بفضل الفيتامينات والبروتينات الموجودة فيه، والتي تعمل على تنشيط الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي حماية المخ من أي تأثير خارجي سلبي.
  • يُعتبر الدباء علاجًا فعالًا لكبار السن الذين يعانون من الإصابة بمرض الزهايمر أو الضعف المؤقت في الذاكرة، وذلك بسبب احتوائه على حمض الأوميجا 3 الذي يساعد على تنشيط المخ والوقاية من الأمراض.
  • ينصح الأطباء المختصون في علاج أمراض المخ والأعصاب بتناول الدباء بانتظام لتحفيز الذاكرة وتقليل خطر فقدان الذاكرة المبكر، ويمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب والاسترخاء العضلي.

فوائد الدباء في تقويه النظر

  • تَحتوي ثمرة الدباء ذات اللون البرتقالي على كميات كبيرة من البيتاكاروتين، الذي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين أ الهام جدًّا في الحفاظ على صحة العين والنظر، ويجدر بالذكر أن كوبًا واحدًا من الدباء يحتوي على أكثر من 200% من الكمية المطلوبة من فيتامين أ.
  • يحتوي ثمر الدباء على مضادات الأكسدة الزياكسانثين واللوتين، والتي تساعد في العلاج من مرض عتمة عدسة العين وتقليل تطور مرض التنكس البقعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى