الطب البديلصحة

فوائد الخميره للصحة

a8157192580f38d500f5865886f25245 | موسوعة الشرق الأوسط

الخميرة هي فطر أحادي الخلية يتنفس في وجود الأكسجين، ولها فوائد مذهلة على الصحة والجسم بشكل عام، وتوجد العديد من أنواع الخميرة، حيث يصل عددها إلى حوالي 40 نوعًا، وسنتحدث في هذا المقال عن خميرة البيرة وأهم فوائدها على الصحة، وكيفية استخدامها في الصناعات الغذائية والوصفات الطبخية، وكذلك في صناعة بعض الأدوية الطبية.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للخميرة

  • تحتوي الخميرة على مجموعة فيتامينات B، وكذلك تحتوي على البروتينات والألياف.
  • تحتوي هذه المادة على سعرات حرارية قليلة جدًا، حيث تحتوي ملعقة كبيرة منها على 15-20 سعر حراري فقط.
  • تحتوي الأغذية النباتية على فيتامين ب12 الذي يتواجد في المصادر الحيوانية، ولذلك يلجأ النباتيون إليها كبديل للبروتينات في نظامهم الغذائي.

فوائد الخميرة للصحة

تستخدم الخميرة في العديد من العلاجات الطبية، ومن أهم فوائدها ما يلي:

تساعد في علاج السكري

تُساعد الخميرة مرضى السكري في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتُساعد الجسم على إنتاج الأنسولين، وذلك بفضل احتوائها على الكروم الذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض مستوى السكر في الدم ويساعد على إنتاج الأنسولين في الجسم.

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول الخميرة المحتوية على الكروم لمدة 8 أسابيع يمكن أن يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ويمكن أن يساعدهم في الحد من استخدام الأدوية المضادة للسكري.

تعالج أمراض المعدة

يعتبر الخميرة علاجًا فعالًا للاضطرابات المعوية، حيث تساعد في تقليل الالتهابات ومكافحة البكتيريا الضارة التي تسبب الالتهابات، وتعمل على علاج الإسهال من خلال تنشيط الإنزيمات المعوية المسؤولة عن تخفيف الأعراض.

تقوي القلب والشرايين

الخميرة تحتوي على الكروم الذي يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار في الدم، وتحفز إنتاج الكولسترول الجيد HDL، لدى مرضى الكوليسترول في الدم، وبفضل خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، تعمل الخميرة على تقوية عضلة القلب والشرايين، كما تمنع التخثر الدموي وتقي من حدوث السكتات القلبية.

تدعم الجهاز التنفسي

تحتوي الخميرة على العديد من الفيتامينات والمعادن، وتتميز بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي وتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد وأعراضها. كما تساهم مضادات الأكسدة وفيتامين C في تعزيز وتقوية جهاز المناعة.

فوائد الخميرة للبشرة

  • تحتوي الخميرة على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة، والتي تساعد على تجديد وتنشيط البشرة، كما تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يجعلها أكثر نضارة وحيوية.
  • يعمل الخميرة على علاج حب الشباب والدمامل العنيدة، حيث تعمل كمضاد فعال للفطريات والبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب. كما تساعد في تسريع الشفاء من الجروح والحروق، وتجديد خلايا البشرة.
  • تُعمل هذه الوصفة على تنقية البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة.

وصفة الخميرة للبشرة

من أشهر الوصفات المستخدمة للخميرة لعلاج البشرة هي :

وصفة الخميرة لتنظيف البشرة : يجب وضع نصف ملعقة كبيرة من الخميرة في نصف كوب ماء وخلطهما جيدًا، ثم وضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

وصفة الخميرة لعلاج حب الشباب : طريقة تحضير الوجه تتضمن خلط نصف ملعقة كبيرة من الخميرة، ونصف ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون، وملعقتين من الماء، وبعد خلطها جيدًا يتم تطبيقها على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

فوائد الخميرة للشعر

في حالة فقدان الشعر العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية، يتأثر صحة الشعر بشكل كبير، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه وضعف نموه، ولكن يمكن للخميرة توفير العناصر اللازمة لنمو الشعر وتقويته.

وصفة الخميرة للشعر

يُمكن الاستفادة من الخميرة لتحسين صحة الشعر، وذلك عن طريق تناول ملعقة من الخميرة المذابة في كوب من الحليب والشرب منها يوميًا، أو بإذابتها في كوب من الماء المحلى بملعقة عسل طبيعي وتناولها يوميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى