الطب البديلصحة

فوائد الخل للشعر وطرق استخدامه

فوائد الخل للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تبحث عن فوائد الخل للشعر، فإليك بعضها، فالخل هو سائل حامضي مفيد وشفاف اللون، ويستخدم في عدة أشياء مثل تخليل الخضروات وتتبيل السلطات وحفظ اللحوم، كما يتمتع بقدرة عالية على القضاء على البكتيريا والعفونة، وفي الأسطر التالية سنتحدث عن أهم فوائد الخل للشعر بأنواعه.

جدول المحتويات

فوائد الخل للشعر

فوائد الخل للشعر الجاف

يعمل الخل على إضافة الرطوبة للشعر ومنع جفافه وإزالة التجاعيد، كما يقلل من تساقط الشعر الجاف أثناء تصفيفه، وعند استخدامه مرة في الأسبوع يحمي الشعر من التكسر ويجعله أكثر نعومة.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح الخل الشعر مظهرًا لامعًا، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الخل مع كوبين من الماء الدافئ وتدليك الشعر به، كما يساعد على تحسين بوصيلات الشعر وتقوية جذوره بفضل احتوائه على البوتاسيوم، ويمنع تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس مما يسمح للشعر بالتنفس بشكل أفضل.

يُعد استخدام الخل للشعر الجاف أحد الوظائف الرئيسية له، حيث يساعد في التخلص من قشرة الرأس ومنع ظهورها مرة أخرى.

فوائد الخل للشعر الدهني

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام الخل للشعر الدهني، فهو منظف مثالي لتطهير فروة الرأس من الدهون المتراكمة بها، كما يعمل على ترطيب وتنعيم الشعر. وبفضل حمض الأسيتيك الموجود في مكوناته، يقضي الخل على البكتيريا والفطريات التي تسبب تساقط الشعر، كما يساعد على ضبط درجة الحموضة الطبيعية للشعر والسيطرة على الدهون التي تنتجها فروة الرأس.

يقلل من تساقط الشعر

يساهم الخل في الحد من تساقط الشعر على نحو كبير، وذلك من خلال تعزيز صحة جذور الشعر وتسهيل نموها بسرعة.

زيادة طول الشعر

يمكن زيادة طول الشعر خلال فترة قصيرة عن طريق خلط كمية قليلة من الخل مع الماء وزيت الزيتون وفرك فروة الرأس بهذا الخليط.

يعالج القشرة

يعد الخل فعالًا في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص من بقايا الشامبو والمواد الكيميائية والصبغة وحكة الجلد.

يقضي على حشرات الشعر

يستخدم الكثيرون الخل للتخلص من حشرات الشعر (القمل)، حيث يتم مزج ربع كوب من الخل مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند وربع كوب من الملح، ثم يذوب الملح في الخل ويتم رش المحلول على فروة الرأس بعد وضعه في عبوة رش فارغة. ويتم بعد ذلك تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون وتركه لمدة 10 ساعات وتغطيته جيدًا، ثم يتم تمشيط الشعر بمشط ضيق الأسنان للتخلص من القمل الميت وبيوضه، وأخيرًا يغسل الشعر جيدًا.

وصفات لاستخدامات الخل للشعر

  • لمعان الشعر: للحصول على شعر لامع، يتم مزج 4 أكواب من الماء البارد مع ملعقة كبيرة من الخل وكمية من عشب البابونج العطري، ويتم نقع الأعشاب في الماء ثم إضافة الخل إليه، ثم يتم التحريك جيدًا ورش الخليط على الشعر وتركه لمدة 5 دقائق ثم يتم شطفه.
  • رائحة شعر معطرة: يتم خلط كمية من قشر البرتقال مع كوبين من الخل وترك الخليط لينقع لمدة أسبوعين، ثم يتم تصفيته ورشه على الشعر وغسله بالماء.
  • العناية بالشعر الدهني: يمكن استخدام خليط مكون من كوب من الخل وكوب من الماء في تنظيف وشطف الشعر الدهني، حيث يتم وضعه على الشعر وتركه لبعض الوقت ثم يتم شطفه بالماء.
  • تفتيح لون الشعر: يتمتع الخل بالقدرة على تفتيح لون الشعر، ولا سيما الشعر الأشقر، وذلك بمزج كمية مناسبة من الشامبو مع 6 ملاعق كبيرة من الخل، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة وشطفه جيدًا قبل وضع البلسم المناسب.
  • ترطيب الشعر الجاف: يتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى خليط مناسب من الماء والخل، ثم يتم خلط المزيج جيدًا قبل الاستخدام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى