التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الحلتيت للشعر وطريقة استخدامه

B3OyVfvCUAAiIn2 | موسوعة الشرق الأوسط

هناك فوائد عديدة للحلتيت للشعر؛ فهو يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية للشعر، وهو من الأعشاب البرية غير المعروفة لدى الكثيرين، ويُشار إليه باسم صمغ الأنجدان أو أبو كبير أو الهينج، وينتمي إلى عائلة الجذريات مثل الجزر، وينمو بشكل كبير في مناطق البحر الأبيض المتوسط ووسط قارة آسيا، حيث يتفرع منه ما يقرب من 170 نوعًا. ويتميز هذا العشب برائحته القوية والتي قد تكون نفاذة أو كريهة بعض الشيء لدى البعض، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكبريت، كما يتميز بطعمٍ مر، ومع ذلك، يُعتبر هذا العشب من الأعشاب المفضلة لدى العديدين لفوائده العلاجية التي ستذكرها الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الحلتيت للشعر

يعالج جفاف الشعر

يمكن خلط الشاي الأخضر والحليب وزيت اللوز وعشبة الحلتيت معًا وتدليك الشعر بالخليط جيدًا، خصوصًا الجذور، ويترك لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ. هذا الخليط يحتفظ بالزيوت الطبيعية داخل جذور الشعر ويحافظ على ترطيبه.

يعالج تساقط الشعر

يمكن معالجة جفاف الشعر عن طريق وضع خلطة علاجية، ويمكن استبدال الحليب بالزبادي، وزيت اللوز بزيت جوز الهند الطبيعي، ومزجهما مع الحلتيت، وتعالج هذه الوصفة تساقط الشعر وتحافظ على كثافته.

يحافظ على صحة فروة الشعر

يحافظ الحلتيت على صحة فروة الرأس ويحمي خصلات الشعر من التلف، وذلك بالتخلص من القشرة والزيوت الزائدة التي تعاني منها فروة الرأس.

  كيفية اختيار الحلتيت

يتغير لون الحلتيت مع مرور الوقت، إذ يكون بين اللون الأبيض والرمادي فور استخراجه، ثم يصبح أصفراً، ثم يتحول إلى اللون الأسود، لذلك يجب تجنب شراء الحلتيت إذا كان لونه قد تغير عن اللون الأبيض، حيث يدل اللون الفاتح على صلاحيته.

تحذيرات استخدام الحلتيت

قبل استخدام أي منتج عشبي، يجب إجراء اختبار حساسية لتجنب أي ضرر، وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من العشب على منطقة صغيرة من فروة الرأس، وإذا لم يحدث أي تحسس بعد 24 ساعة، يمكن استخدام المنتج بأمان. ويجب اتباع قاعدة عامة في علم التغذية والأعشاب، وهي استخدام أي منتج عشبي بكميات قليلة ولفترات قصيرة، وللأغراض العلاجية فقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى