الطب البديلصحة

فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها

فوائد الحلبه للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها. فالحلبة معروفة منذ القدم بفوائدها العلاجية لمختلف الأمراض، حيث اشتهرت بعلاج أمراض الجهاز الهضمي والمغص والقولون، وكذلك للتخلص من غازات البطن. وقد عرفت فائدتها في طرد الديدان الضارة من البطن إلى خارج الجسم، كما استخدمت منذ زمن بعيد لإدرار اللبن للمرأة المرضعة، ولذلك ارتبط اسمها ورائحتها بالولادة .

تستخدم الحلبة زيتها في صناعة الصابون والعديد من منتجات التجميل، كما يتم استخدام زيتها في علاج العديد من الأمراض الجلدية، وكانت تستخدم في الماضي في تقنية اللبخة، والتي تتمثل في صنع عجينة من الحلبة المطحونة ووضعها على الجروح والقروح الصعبة الشفاء، وتتميز الحلبة بتأثيرها المضاد للالتهابات وقوتها في القضاء على الجراثيم والميكروبات، ولمعرفة المزيد عن فوائد الحلبة يرجى الاطلاع على موسوعتنا.

فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها

تُعتبر الحلبة من أهم المحاصيل المستخدمة في العلاجات الطبية والتجميلية منذ القدم على مستوى العالم، وعرفت في الهند وانتشر استخدامها بعدها في جميع أنحاء العالم.

فوائد الحلبة للشعر المتساقط

  • تساعد الحلبة في تعزيز نمو بصيلات الشعر ومنع تساقطه، كما تعمل على تقوية الشعرة بفضل احتوائها على أحماض أمينية تقوي الشعرة وجذورها. كما يزيد الإستروجينيين النباتية الموجودة بكثرة في الحلبة من كثافة الشعر ويمنع تساقطه، كما تعمل الفلافونويدات الموجودة فيها على صحة فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر وتقويه.
    يقوم الشامبو الذي يحتوي على زيت الحلبة بتنظيف فروة الرأس من الدهون والشوائب بشكل آمن، بخلاف الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيميائية.

فوائد الحلبة للشعر المجعد

  • يعتبر الشعر المجعد للبعض نعمة وللبعض الآخر نقمة، وذلك حسب اختلاف الأذواق. فإذا لم يتفاوت الأذواق، لكانت السلع متشابهة وتبعت صيحات الموضة العالمية. ويختلف ميل المرأة في تنعيم شعرها أو تجعيده، ولعلاج الشعر الخشن، يمكن للهواة عمل حمام زيت من زيت الحلبة، ويضاف إليه عسل النحل وزيت الزيتون بنسب متساوية. ويتم لف الشعر بفوطة ساخنة وتبديلها لمدة نصف ساعة، ويتكرر هذا المرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر. ونظرًا لاحتواء زيت الحلبة على أحماض أمينية وبروتينات، فيقوم بتعويض الشعرة وتغذيتها بالبروتين اللازم لتجديد الشعر وجعله جميلًا وملسًا.

فوائد الحلبة للشعر الابيض

  • يسبب الشعر الأبيض أو الشيب المبكر الكثير من الضيق والحزن لدى الكثيرين، ويمكن علاجه عن طريق تناول ملعقة من مسحوق الحلبة مع ربع كوب من الحليب الدافئ وملعقة من الخميرة، ويتم خلط المكونات جيدًا وتناولها يوميًا لمدة 3 شهور للتخلص من الشيب.
  • يُمكن إضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة إلى ملعقتين من الحناء وملعقتين من زيت الزيتون للعجن، ثم دهن الشعر الأبيض بهذا المزيج وتركه لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب.

بخاخ الحلبة للشعر

  • يتم نقع الحلبة في الماء لمدة يومين، وبعد ذلك يتم جمع الماء الناتج ووضعه في بخاخ بإضافة القليل من ماء الورد وملعقتين من زيت جوز الهند، ويجب رش فروة الرأس بهذا الخليط مرتين في الأسبوع مع التدليك للحصول على نتائج جيدة، حيث تساعد على تغذية فروة الرأس ومكافحة قشرة الشعر التي تتسبب في تساقط الشعر.
  • يضيف استخدام خليط من العسل وزيت الزيتون لمعانًا ومظهرًا صحيًا للشعر، ويمنحه الليونة اللازمة للتسريح، ويترك الخليط على الشعر لمدة ساعة حتى يتغلغل جيدًا في فروة الرأس، ثم يُغسل بالشامبو المناسب، ويتم استخدام هذا العلاج لمدة 3 شهور للحصول على أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى