التغذيةصحة

فوائد الجوز البرازيلي

فوايد الجوز البرازيلي | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث مقالنا اليوم عن فوائد الجوز البرازيلي، حيث تعد برازيل واحدة من الدول الشهيرة بزراعة أشجار الجوز، والتي لا يخفى على أحد أهميتها وفوائدها المتعددة لصحة الإنسان، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الجوز البرازيلي يحتوي على العديد من القيم الغذائية الهائلة من الفيتامينات والألياف والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجوز البرازيلي تزويد الجسم بمعظم الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، وتستخدم مشتقاته الزيتية التي يتم استخراجها منه في العديد من الصناعات والاستخدامات التجميلية.

لذلك، سنسلط الضوء في هذه المقالة على أهم فوائد الجوز البرازيلي وأهميته وأماكن زراعته بالتفصيل، عبر موسوعتنا، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

الجوز البرازيلي

يُعد الجوز البرازيلي موطنه الأصلي قارة أمريكا الجنوبية أو اللاتينية، وعلى الرغم من أن الجوز يُطلق عليه الجوز البرازيلي، إلا أنه ينمو في البيرو وبوليفيا.

تُعدُّ تِلْكَ الشَّجَرَةُ واحدةً من أطولِ الأشجارِ في العالَم، حيثُ يبلغُ ارتفاعُها حوالي 50 مترًا، ويُقدَّرُ عُمرُها بينَ 500 إلى 700 عامًا. وتستطيعُ هذه الشَّجَرَةُ النموُّ في الغاباتِ التي تتميَّزُ بالحرارةِ الشديدةِ أو الاستوائيةِ المداريةِ، ومن أهمِّ ما يميزُها هو شكلُها الفريد، حيثُ تقفُ شامخةً ويتميزُ لِحاؤُها باللونِ الورديِّ والملمسِ الممتدِّ والناعم، وتتخذُ أوراقُها شكلَ المستطيلِ.

أما بالنسبة للأوراق، فحوافها مجززة وتنمو بطول يصل إلى حوالي 20 إلى 35 سم، وتنضج الثمار في فترة لا تزيد عن 4 أشهر وتبدأ من الزهور ذات اللون الأصفر والمذاق الحلو، ثم تظهر الثمار التي تكون بحجم ثمرة جوز الهند، ويصل وزن الثمرة الواحدة إلى ما يقرب من 2 كيلو جرام.

نظرًا لأنها من الثمار ذات القشرة السميكة، فإن الكثير من الحيوانات والقوارض لا تستطيع فتحها أو كسرها بسبب قوتها، لكن هناك بعض الكائنات مثل قرود الكابوتشين وأجوتي التي تستطيع فتحها.

فوائد الجوز البرازيلي

يحتوي الجوز البرازيلي على العديد من الفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان، نظرًا لقيمته الغذائية العالية التي يمكن أن تلبي كافة احتياجات الإنسان، ومن أهم تلك الفوائد:

  • يُعد الجوز مصدرًا هامًا للطاقة ويساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل فعال.
  • تعمل المواد المضادة للأكسدة على القضاء على الأورام الخبيثة، وخاصة سرطان الثدي والقولون والأمعاء.
  • يُعَدُّ واحدًا من البدائل الطبيعية التي يَستخدِمُها المرضى ذوو الحساسية الشديدة من أنواع مختلفة من الطعام، مثل القمح أو الجلوتين.
  • يزيد زيادة كرات الدم الحمراء ومعدلات الحديد في الدم من قدرة الخلايا على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى، مما يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  • بفضل وجود فيتامين ج وفيتامين E في الجوز، يساعد على حماية الجلد وترطيبه، ويستخدم في العديد من منتجات التجميل.
  • يساعد في تجديد الأغشية المخاطية لتعزيز صحة الجلد وحمايته من الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.
  • كثيراً ما استخدمت الطب الشعبي هذا المنتج كعلاج فعال للأمراض المزمنة، مثل الإكزيما والصدفية التي تصيب الجلد.
  • يستخدم بشكل رئيسي في علاج العضلات، التشنجات، المفاصل، والتهاباتها.
  • يستخدم في العديد من العلاجات التي تهدف إلى علاج الهشاشة العظمية أو تقلص العضلات أو تصلبها كوصفة طبيعية في الطب الشعبي.
  • يحتوي الجوز على معدن السيلينيوم الذي يحمي الكبد والقلب والشرايين من الانسداد والسكتات الدماغية، كما يعزز تدفق الدورة الدموية بالكامل، مما يزيد من قدرتهم على تنفيذ مهامهم بكفاءة.
  • يعمل على تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان وزيادة الكوليسترول المفيد من خلال الدهون غير المشبعة الموجودة فيه.

أضرار الجوز البرازيلي

على الرغم من الفوائد العديدة التي يوفرها الجوز، إلا أن له العديد من الأضرار التي يجب علينا توضيحها ومن بينها:

يحد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن

  • يعود سبب ذلك إلى احتواء الجوز البرازيلي على حمض الفيتيك، وهو الحمض الذي يسبب اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى ضعف قدرته على امتصاص المعادن، وخاصة الحديد والزنك.
  • يؤدي عدم قدرة الخلايا على امتصاص المعادن إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي لا حصر لها.

ممنوع لمرضى الحساسية من الجوز

الجوز هو من الثمار المهمة، ولكنه يسبب حساسية لدى عدد كبير من الأشخاص، لذا يجب توخي الحذر عند تناوله.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى