الطب البديلصحة

فوائد الجلسرين لتفتيح البشرة وترطيب الشعر

glycerin | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم فوائد الجلسرين، وهو سائل أبيض شفاف لزج يستخرج من قصب السكر أثناء التصنيع، وكان من أولى المواد التي استخدمتها الجدات في العناية بالبشرة، حيث كانت الوسيلة الأساسية والوحيدة لهن للترطيب والتجميل والحفاظ على بياض البشرة، قبل غزو الأسواق بعدد كبير من الكريمات والمرطبات.

تُعدّ قدرة الجليسرين على الامتزاج بالماء وعدم القدرة على الاختلاط بالزيت من بين الخصائص الأساسية لهذه المادة، ويمكن الحصول عليها بشكل نقي من الصيدليات كمادة علاجية، وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن فوائد الجليسرين واستخداماته، فبإمكانكم البقاء معنا على موقعنا الموسوعة.

فوائد الجلسرين

الجلسرين هو مركب عضوي يتألف من عناصر مختلفة مثل الهيدروجين والأكسجين والكربون، وهو سائل عديم اللون والرائحة يُستخدم في العديد من الصناعات الغذائية والتجميلية، وله فوائد عديدة في الاستخدام.

فوائد الجلسرين للبشرة الدهنية

  • يعد الجلسرين مثاليًا كمنظف للبشرة الدهنية، حيث ينظفها بعمق وبدون إضافة المزيد من الدهون إليها، كما يساعد على الحفاظ على رطوبتها.
  • يعمل الجلسرين على القضاء على البكتيريا الموجودة في بثور البشرة الدهنية، مما يقلل من ظهور الحبوب فيها.
  • يُحفز الجليسرين نمو الخلايا، مما يُساعد على الحفاظ على مظهر البشرة الحيوي.
  • يساعد الجلسرين في توحيد لون البشرة وعلاج البقع الداكنة الناتجة عن تكرار التعرض للأشعة الضارة للشمس.
  • يستخدم في صناعة معظم كريمات الوقاية من أشعة الشمس.
  • يقوم هذا المنظف بتطهير البشرة الدهنية من البكتيريا التي تكثر فيها، نظرًا لما يتمتع به من طبيعة مضادة وقاتلة للبكتيريا، مع تأثيره الملطف الذي لا يسبب التهيج كما يحدث مع غيره من المنظفات.

فوائد الجلسرين للبشرة الجافة

يُعتبر الجلسرين أفضل علاج لترطيب البشرة الجافة، وهو العلاج الوحيد الذي كان متعارف عليه في الماضي. فهو يحتفظ بالرطوبة داخل البشرة ويساعدها على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يعيد للبشرة الترطيب والنعومة. يجب دهن البشرة بالجلسرين قبل النوم وتدليكها بحركة دائرية جيدة ليتم امتصاصه بشكل أفضل خلال ساعات الليل.

فوائد الجلسرين السائل للتبييض

يتمتع الجلسرين بفوائد عديدة للبشرة، فهو يحافظ على لونها ويعيد توحيد لونها، كما يساعد على التخلص من البقع الداكنة التي تسببها الشمس الضارة.

  • للحصول على أفضل النتائج، يتم خلط الجلسرين مع الليمون وتطبيق قناع منه على البشرة لمدة 40 دقيقة 3 مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المثالية.
  • يتم صنع قناع آخر باستخدام الجلسرين والحليب، حيث يتم استخدام ملعقة من الحليب وملعقة من الجلسرين، ويتم خلطهما ووضعهما على الوجه، ثم يتم ترك الخليط على الوجه حتى يجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ومسحه بقطنة تحتوي على ماء الورد، ويتم تكرار هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الجلسرين للشعر

  • يتمتع الجلسرين بفوائد معروفة في ترطيب الخلايا وإعادة نعومة الشعر، ولذلك يستخدم في ترطيب الشعر الجاف والخشن عن طريق خلطه مع زيت الزيتون بنسبة ملعقتين من الجلسرين إلى ملعقة من زيت الزيتون، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج وتوزيعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف ولف الشعر بشكل كحكة ثم لفه بكيس لمدة ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بشامبو مناسب، ويتم تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لتحقيق نتيجة مرضية.
  • هناك طريقة أخرى للتخلص من تقصف الشعر، وهي عن طريق مزج الجلسرين والحليب الكامل الدسم بنسبة ملعقتين من الجلسرين إلى ملعقتين من الحليب، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط والاحتفاظ به على الرأس لمدة ساعة، وربط الشعر بكيس بلاستيكي قبل غسله بشامبو مناسب، وتجفيفه بشكل جيد قبل لفه مرة أخرى.

الجلسرين للقضاء على قشرة شعر الرأس

  • هناك طريقة للتخلص من قشرة الشعر باستخدام مزيج متساوٍ من خل التفاح والجلسرين، وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بشامبو مناسب وتهويته جيدًا حتى يجف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى