الحالات المرضيةصحة

فوائد الثوم على الريق صباحا

فوائد الثوم على الريق1 | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الثوم من النباتات العشبية التي تكتمل نموُّها في درجات الحرارة المرتفعة، وينتمي إلى الفصيلة الزنبقية، وتتنوع فوائده للجسم الإنساني بشكل عام وللشعر والبشرة بشكل خاص، وخاصةً إذا تم تناوله على الريق في الصباح، ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويقوي الجهاز العصبي، ويخفض نسبة الكولسترول الضار، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، ويحسِّن وظائف الجهاز التنفسي والهضمي، وغير ذلك .

بالإضافة إلى الفوائد الهامة لتناول الثوم على الريق للحصول على شعر صحي وجذاب وكثيف وناعم ولامع ورطب وقوي وتجنب مشاكل الشعر المختلفة، مثل تساقط الشعر وتقصفه وجفافه وقشرته والتهابات فروة الرأس، فإن تناول الثوم على الريق يمنح البشرة فوائد متعددة مثل الحصول على بشرة أكثر شبابًا ونعومة ورطوبة وإشراق وخلوها من الجفاف والتجاعيد والتقشر والتلف، كما يعالج مشاكل البشرة الدهنية المختلفة ويساعد على التخلص من البثور السوداء وغيرها. لهذا سنتعرف في هذه المقالة على القيمة الغذائية الهامة للثوم، وسنوضح أيضًا أهم فوائد تناول الثوم على الريق للجسم بشكل مفصل وواضح.

القيمة الغذائية للثوم:

يحتوي الثوم على قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويمكن معرفة القيمة الغذائية للثوم عن طريق التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء يحتوي الثوم على 58.58 جرام.
الطاقة يحتوي الثوم على 149 سعر حراري.
البروتين الثوم يحتوي على 6.36 جرام من البروتين.
الدهون الثوم يحتوي على 0.50 جرام من الدهون.
الكربوهيدرات يحتوي الثوم على 33.06 غرامًا من الكربوهيدرات.
الألياف الغذائية يحتوي الثوم على 2.1 غرام من الألياف الغذائية.
الكالسيوم يحتوي الثوم على 181 مليغرام من الكالسيوم.
الحديد الثوم يحتوي على 1.7 غرام من الحديد.
الماغنيسيوم يحتوي الثوم على 25 مليجرامًا من المغنيسيوم.
الفسفور الثوم يحتوي على 153 غراما من الفسفور.
البوتاسيوم الثوم يحتوي على 401 مليجرام من البوتاسيوم.
الصوديوم يحتوي الثوم على 17 مليغرام من الصوديوم.
الزنك يحتوي الثوم على 1.16 مليجرام من الزنك.
فيتامين ج يحتوي الثوم على 31.2 مليجرام من فيتامين ج.
فيتامين ب1 يحتوي الثوم على 0.200 مليجرام من فيتامين ب1.
فيتامين ب2 يحتوي الثوم على 0.110 ملي جرام من فيتامين ب2.
فيتامين ب3 تحتوي الثوم على 0.700 غرام من فيتامين ب3.
فيتامين ب6 الثوم يحتوي على 1.235 ملي جرام من فيتامين ب6.
حمض الفوليك يحتوي الثوم على 3 ميكروجرام من فيتامين حمض الفوليك.
فيتامين ب12 الثوم يحتوي على صفر ميكروغرام من فيتامين ب12.
فيتامين أ كم عدد وحدات فيتامين أ الموجودة في الثوم؟.
فيتامين د الثوم لا يحتوي على أي وحدة دولية من فيتامين د.
فيتامين هـ يحتوي الثوم على 0.08 مليجرام من فيتامين E.
فيتامين ك يحتوي الثوم على 1.7 مايكروغرام من فيتامين ك.


أهم فوائد الثوم على الريق صباحا :

تتعدد فوائد الثوم الصحية لجسم الإنسان بشكل عام، وتتزايد فوائد الثوم عند تناوله على الريق بشكل خاص، ويمكن معرفة أهم فوائد الثوم عند تناوله على الريق من خلال ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم:

يعد تناول الثوم على الريق من أهم الوسائل التي تساعد على علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي الثوم على الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد على خفض ضغط الدم، ويساعد على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، مما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، مثل أمراض القلب والانسداد الشرياني. ولذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول فصين إلى خمس فصوص من الثوم على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي الذي يجب أن يكون 120/80.

  • الوقاية من أمراض القلب المختلفة:

تُشير هذه الكلمات إلى أهمية تناول فصوص الثوم على الريق، حيث يُمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، حيث يُحد من الإصابة بالجلطة ويساعد في عملية سيولة الدم لتجنب تجلطه في الشرايين، وبالتالي الوقاية من الإصابة بجلطات القلب المختلفة وانسداد الشرايين وتصلب الشرايين. كما يُقوي فص الثوم عضلة القلب ويُساعد على خفض معدل الدهون الضارة بالدم، مما يقلل من فرصة تعرض شرايين القلب لأي مشاكل، ويُقلل من مستوى الكوليسترول الضار ويزيد من معدل الكوليسترول النافع، وبالتالي تجنب الإصابة بمشاكل القلب المختلفة.

  • تحسين وظائف الكبد:

تناول فصوص الثوم على الريق يساعد على التخلص من السموم في الجسم، مما يزيد من كفاءة جميع أجهزة الجسم في أداء وظائفها، كما أن فوائد الثوم على الريق تشمل تحسين صحة الكبد وزيادة كفاءته في أداء وظائفه.

  • تحسين وظائف الجهاز التنفسي:

تعتبر فوائد تناول الثوم على الريق مهمة لوظائف الجهاز التنفسي، إذ أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول فصوص الثوم قبل تناول الإفطار يساعد في مكافحة مشاكل الجهاز التنفسي والوقاية منها، مثل الالتهاب الرئوي وتخفيف أعراض الربو والسعال والالتهابات الشعبية والسعال الديكي وغيرها. كما يساعد تناول فصوص الثوم على الريق في تقليل فرص الإصابة بأمراض الشتاء المختلفة مثل الإنفلونزا.

  • زيادة كفاءة الجهاز المناعي:

توضح الدراسات العلمية الحديثة العديد من فوائد تناول الثوم على الريق، حيث يحسن ويعزز من كفاءة الجهاز المناعي، مما يزيد من القدرة على مقاومة الأمراض المعدية ويقلل من فرصة الإصابة بها، بسبب وجود الكالسيوم والبوتاسيوم ومركبات الكبرتين والفيتامينات في الثوم، حيث تساعد هذه المواد على القضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى وتحمي الجسم من الأمراض المعدية المختلفة.

  • الجهاز العصبي:

تناول الثوم بانتظام يساعد في تقوية الجهاز العصبي، كما أنه يخفض فرص الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المختلفة، ويساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز العصبي.

  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

تعتبر فوائد تناول الثوم على الريق متعددة، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول فصوص الثوم على معدة فارغة يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من مشاكل مختلفة مثل الإسهال والإمساك وانتفاخ المعدة والحموضة والتهابات القولون وغيرها، لذلك ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول فصوص الثوم على الريق.

  • الوقاية من أمراض السرطان:

تحتوي الثوم على المركبات والعناصر التي تمنع تكون الخلايا السرطانية وتقضي عليها في حال تكونت، وبالتالي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، مثل سرطان القولون والمعدة والدم والثدي وغيرها. لذلك ينصح الأطباء بتناول فصوص الثوم على الريق بانتظام.

  • منع الولادة المبكرة:

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الثوم على الريق يساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما يقلل من فرص الولادة المبكرة، لذا يُنصح النساء الحوامل بتناول فصوص الثوم على الريق بشكل منتظم، وذلك بعد استشارة الطبيب وإبلاغه بتاريخها المرضي في حال وجود أية مشاكل صحية، وذلك تجنبًا لأي مضاعفات.

فوائد مذهلة للثوم للصحة والجسم لن تتوقع ماذا يفعل بجسمك  وطريقه تحضيره :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى