الطب البديلصحة

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دليل شامل ومتكامل لأهم فوائد الثوم على الريق والأمراض التي يحمي منها الثوم جسم الإنسان، وكيفية التخلص من رائحته الكريهة بخطوات سهلة. فالثوم هو نبات عشبي يزرع منذ القدم في جميع أنحاء العالم، ويعتبر من أهم النباتات بسبب دوره في العديد من أنواع الطعام وفوائده الصحية المتعددة. وقد استخدم الثوم كعلاج مهم وفعال في الطب الهندي والعربي والصيني للعديد من الأمراض.

أهم فوائد الثوم على الريق :

  • يعمل الثوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعمل على تخفيض الضغط العالي. وتقليل مستوى الكوليسترول في الكلى هو واحد من أهم استخدامات الثوم. بالإضافة إلى ذلك، تناول الثوم يومياً يساعد على تنظيم ضغط الدم بشكل صحيح. يعمل الثوم على استرخاء العضلات الموجودة في الأوعية الدموية بزيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ويعمل على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية، وهذا هو الفائدة الأولى لتناول الثوم. الفائدة الثانية لتناول الثوم على الريق هي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنك التغلب بسهولة على مرض تصلب الشرايين وحماية نفسك من الجلطات والخثرات. لذلك، يعتبر الثوم مفيدًا جدًا في هذا الجانب.

أهم فوائد الثوم على الريق :

1- الثوم على الريق يعالج السكري :

يساعد الثوم على تخفيف مستوى السكر في الدم، حيث يخفض مستوى الجلوكوز في الدم، وقد تم إجراء دراسات على حيوانات مختلفة لإثبات أن تناول الثوم على الريق يمكن أن يخفض مستوى السكر في الدم، ولكن لم يتم تحديد نتائج الدراسات على الإنسان بعد .

2- داء الجيارديا الطفيلي :

يعتبر مرض القرحة الهضمية مشكلة في الجهاز الهضمي، ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق تناول الثوم على الريق يومياً، وهذا يحمي جهاز الهضم من هذا المرض.

3- تناول الثوم على الريق يحمي من السرطانات :

  • عند تناول الثوم يوميا على الريق، يعمل على محاربة الخلايا السرطانية ومنع نموها بفضل وجود مادة الدياليل التي تحارب خلايا السرطان في منطقة الثدي، كما يزيد من إفراز هرمون الإنريمات الذي يحث على تنبيط خلايا السرطان. أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات في المعهد الوطني الأمريكي، فعالية الثوم في محاربة نمو الخلايا السرطانية ومنع تكون الأورام مثل سرطان القولون والكبد والبروستاتا والجلد والمثانة. يعزز تناول الثوم على الريق مناعة الجسم ويحارب جميع أنواع الخلايا السرطانية.
  • يمكن للثوم علاج الصداع النصفي عند تناوله على الريق صباحًا، عن طريق مضغ فص واحد من الثوم، أو تناول عصير الثوم وشرب الماء المستخلص منه، كما يمكن وضع نقطتين فقط من عصير الثوم في الأنف ودهنه على الوجه أو الرقبة للتخلص من الصداع النصفي تمامًا.

 4- فوائد الثوم للمعدة :

يمكنك تجنب الانتفاخ عن طريق تقليل استهلاك الثوم وتناول فصانين من الثوم مع كوب ماء كل يوم في المساء أو عند الاستيقاظ في الصباح.

5- فوائد الثوم للرجيم :

يُحسِّن الثوم من عملية فقدان الوزن، ولا يوجد شيء أفضل من الثوم للحصول على نتائج ناجحة في الرجيم، ويمكن محاربة السمنة بفضل وجود كمية صغيرة من السعرات الحرارية في الثوم، كما يعمل الثوم على حرق الدهون المتبقية.

 6 فوائد الثوم على الريق للأسنان :

يعمل الثوم على صحة اللثة ويحميها من الالتهابات وتورم اللثة، ويمكن الحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها عن طريق خلط قطرات عصير الثوم مع ملعقة صغيرة من عسل النحل وتناولها على الريق.

7- فوائد الثوم في تحسين المزاج :

يمكنك تحسين مزاجك عن طريق تقليل التوتر لديك، وذلك بتناول 4 فصوص ثوم وكوب من الحليب، ويمكنك تناول الكوب يومياً حتى تتخلص من المزاج السيئ.

8 – اهمية الثوم في علاج الشلل النصفي :

يمكن علاج مرض الشلل النصفي بنفسك عن طريق طحن 5 فصوص ثوم وغليها مع كوب حليب وترك المزيج يتجانس، ثم وضعه في الحليب واتركه حتى يبرد قليلاً ثم تناوله على الريق كل يوم.

9- فوائد الثوم علاج سلس البول :

يمكن حماية المثانة من الالتهابات عن طريق وضع ربع كيلو من الثوم مع نصف كيلو من زيت الخردل النظيف ولتران من الماء، ومزجهم جيداً وتركهم حتى يغلي ويتحول الماء إلى بخار، ثم يترك ليبرد ويتم دلك المنطقة بين السرة صباحًا ومساءًا.

10- اهمية الثوم في علاج أمراض الأذن :

يعمل الثوم على علاج الصديد والتهاب الأذن، ويمكن تحضير مزيج من 4 فصوص ثوم مسلوقة مع ملعقة زيت خردل طبيعي، ويترك على النار لفترة ثم يوضع نقطة على الأذن المصابة، ولعلاج التهاب الأذن الوسطى يمكن غلي 8 فصوص ثوم مع ملعقة زيت السمسم والخردل ووضعها على الأذن المصابة في الصباح.

11 – اهميه الثوم في علاج الربو :

يمكن تناول عشر قطرات من عصير الثوم يوميًا، بالإضافة إلى ملعقتين من العسل الطبيعي وكوب من الماء، على الريق للمريض خلال نوبة الربو .

12- فوائد الثوم في علاج الاستثقاء :

إذا كان لديك كمية من المياه المتراكمة في الرئتين، وتعاني من الحمى وصعوبة في التنفس، وتشعر بألم في الصدر، يمكنك استخدام كمادات الثوم والدقيق عن طريق وضعها على الرقبة من جهة القصبة الهوائية، وسيساعدك ذلك على التخلص من المياه.

13- فوائد تناول الثوم على الريق للشعر :

يساهم تناول الثوم بشكل يومي في تطويل الشعر؛ إذ يحتوي على كمية كبيرة من المعادن الضرورية لصحة الشعر مثل الزنك والكالسيوم، كما يحفز فروة الرأس على إنتاج الكيراتين الذي يحمي الشعر ويمنع تساقطه، ويقوي بصيلات الشعر ويعزز نمو الجذور الصحية، كما يزود الشعر بالفيتامينات اللازمة لتحفيز نموه الصحي وتحسين الدورة الدموية، ويعالج القشرة والالتهابات الجلدية ويمنح الشعر مظهرًا جذابًا وناعمًا.

طرق التخلص من رائحة الثوم :

يمكن حفظ فصوص الثوم في بعض الماء لمدة 12 ساعة قبل تناولها في الصباح، ويمكن مضغ الكزبرة لإزالة رائحة الثوم تمامًا.

الأمراض التي يقي منها الثوم :

يمكن استخدام الثوم للعلاج والوقاية من التهاب الحلق، حيث يمكن سحق فصوص الثوم وشم رائحتها لتحسين الوعي، أو غلي عشرة فصوص من الثوم يومياً مع كوب حليب وشربها على الريق صباحاً للتخلص من التهاب الحلق. يمكن استخدام قطرات عصير الثوم لإنقاذ أي شخص يعاني من الهستيريا. يمكن علاج السعال الديكي بوضع فصوص الثوم واللوز والعسل في ماء وتناولها على الريق و3 مرات أخرى طوال اليوم. يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتلوث بتناول 4 فصوص ثوم على الريق يومياً، أو طحن نصف فص من الثوم مع نصف كوب من الماء الساخن وتناوله للوقاية من التهاب اللوز. يمكن منع سرطان المعدة بتناول الثوم مع كوب ماء على الريق في الصباح .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى