التغذيةصحة

فوائد التين المجفف الصحية للجسم

فوائد التين المجفف | موسوعة الشرق الأوسط

التين هو نوع من الفواكه التي تنمو غالبًا في فصل الصيف ، ويشتهر زراعته في العديد من بلدان شمال أفريقيا وسوريا وفلسطين. وذُكر التين في سورة التين في القرآن الكريم ، حيث يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة ويساعد في تحسين الصحة ومقاومة الأمراض. تعرض لك موسوعة في هذا المقال أهم فوائد التين المجفف للجسم والصحة ومقاومة الأمراض.

جدول المحتويات

فوائد التين المجفف

يُزرع التين عن طريق الأشجار، وينمو بشكل كبير خلال فصل الصيف، حيث يُعد من الفواكه التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم، والألياف الغذائية. ويَحتوي التين على نسبة عالية من السكريات الطبيعية ومركب الكومارين، بالإضافة إلى بعض الدهون الصحية والمواد المطهرة والهلامية، وأخيرًا يَحتوي على حموض عضوية. ويَحتوي التين على الكثير والكثير من المركبات الغذائية سواءً كان طازجًا أو مجففًا، كما يُستخدم في علاج وتنشيط بعض أجهزة الجسم :

  • العظام

التين يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، منها الكالسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في دعم صحة العظام وتكملة نموها وجعلها أكثر قوة وكثافة، كما يحتوي على الفيتامين ك والمغنيسيوم الذي يساعد في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أمراض العظام الشائعة والحفاظ على صحتها.
  • أمراض السرطان

يتضمن التين كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تدعم بشكل كبير مضادات الأكسدة في محاربتها للجذور الحرة، والتي قد تتطور لتصبح خلايا سرطانية وتساعد على تحفيز نموها داخل الجسم، ومن بين السرطانات التي يمكن للتين محاربتها بشكل فعال هو سرطان الثدي، والذي يزيد من احتمالية تطور الجذور الحرة بين النساء بسبب عدم نزول دورتهن الشهرية، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة ويقلل مقاومته ضد هذا النوع من السرطان.

  • أمراض القلب

يعمل التين المخفف على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يساعد في الوقاية من أمراض كثيرة بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويعتبر داعمًا أساسيًا للحفاظ على صحة القلب بشكل عام.
  • الحمل

التين المخفف يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساعد في تغذية الأم والجنين داخل رحمها، لذلك يصف طبيب النساء والتوليد دائماً للأم الحامل أدوية تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، ويساعد هذا العنصر أيضاً في نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة، ويمنع ظهور أي تشوهات خلقية في نمو الجنين داخل رحم الأم.

  • التهاب الحلق

يحتوي التين بكميات كبيرة جدًا على الصمغ الطبيعي والمواد الهلامية، والتي تساعد بشكل فعال في تخفيف أعراض وآلام الزكام الحاد، مثل التهاب الحلق والتخلص من البلغم وزيادة توسع الشعب الهوائية، والتي تسبب أعراض ضيق التنفس. كما يساعد في علاج الربو والسعال الديكي.

  • الجهاز الهضمي

يحتوي على ألياف غذائية عالية جداً، والتي تساعد بشكل فعال على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وتنظيف القولون والمعدة من التراكمات السامة، كما أنه يعتبر علاجاً فعالاً لحالات الإمساك.

  • مرض السكر

يمكن أن يساعد التين الأخضر في علاج مرض السكر، نظرًا لاحتوائه على نسبة مناسبة من السكر يدخل إلى الدم، وذلك بفضل وجود البوتاسيوم فيه.

  • أمراض العين

يساعد في الوقاية من أمراض ضمور البقعة الصفراء التي تؤثر على شبكية العين وتصيب الأشخاص الأكبر سناً، حيث يفقدون القدرة على الرؤية.

  • ضغط الدم

يحتوي على أهم العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم الذي يلعب دورًا في تخفيف ضغط الدم وحماية الشخص من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم.
  • البشرة والشعر

يساعد تناول التين المخفف في الوقاية الفعالة من الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والبقع الداكنة، كما يساعد في تغذية البشرة بأهم العناصر المفيدة التي تقلل من خطر ظهور بعض التجاعيد، وتجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة. كما يساهم في العناية بصحة الشعر، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تقليل تساقط الشعر وعلاج القشرة.
  • الجنس

يعمل بفعالية على علاج بعض الأمراض الجنسية مثل العقم وضعف الانتصاب، كما أنه منشط فعال للعملية الجنسية، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم الطاقة والقدرة على التحمل.

  • الرجيم

تحتوي على ألياف تساعد بفعالية على بطء عملية الهضم، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن ينبغي تجنب الإفراط في تناوله، وإذا تناول مع الحليب قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى