الصحة النفسيةصحة

فوائد البكاء للصحة ودوره في تسكين الألم

gettyimages sb10065376e 002 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من ارتباط البكاء بالمشاعر السلبية، إلا أن فوائد البكاء متعددة خاصة فيما يتعلق بالصحة النفسية، حيث يساهم في تخفيف الألم الجسدي. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد البكاء في هذا المقال المقدم من موقع الموسوعة. ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى أن الفوائد المذكورة للبكاء تنطبق على البكاء بشكل معتدل. بينما يتطلب البكاء المتكرر الذي يؤدي إلى تعطيل القدرة على أداء المهام اليومية، الحصول على المساعدة النفسية من مختصين، وذلك لأنه قد يشير إلى الإصابة بالاكتئاب.

جدول المحتويات

فوائد البكاء

يساهم في تنقية الجسم من السموم

تساعد الدموع في حماية العين من تأثير العوامل الخارجية مثل الدخان والغبار، مما يقلل من معدل إصابة العين بالاضطرابات. وعلينا أن ننوه إلى أن الفوائد المذكورة تحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات للتحقق منها.

يساعد في خفض معدل الشعور بالضغط النفسي

يساهم البكاء في التخلّص من الشعور بالضغط النفسي، ولكن التمتع بهذه الفائدة ليس بالأمر السهل، فقد أظهرت الأبحاث أن هذا التأثير يحدث بعد نحيبٍ قوي لعدة دقائق، ويرجع هذا التأثير إلى دور النحيب في زيادة سرعة التنفس.

يساهم  في تثبيط الألم

على الرغم من أن تأثير البكاء على الألم الجسدي منخفض مقارنة بتأثير العديد من المسكنات الطبية والعلاجات الطبيعية لتخفيف الألم، إلا أنه يلعب دورًا في تقليل درجة الشعور بالألم النفسي، وذلك لأن البكاء لفترة طويلة يعزز قدرة الجسم على إفراز الإندورفين المساعد على الاسترخاء.

قد يساعد في استعادة الضبط الانفعالي

على الرغم من أن البكاء غالبًا ما يرتبط بالحزن، إلا أنه يحدث أيضًا عندما تشعر بأحاسيس قوية مثل الضغط النفسي الحاد أو الرعب الشديد أو السعادة الكبيرة. ويعتقد بعض الباحثين في جامعة ييل أن البكاء يمكن أن يساعد في تنظيم المشاعر والانفعالات.

قد يساهم في التعامل مع الصدمات

بعد تجربة فقد شخص مقرب أو عدم تحقيق هدف مهم، يساعد البكاء على تخفيف الضغط النفسي، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على التعامل مع الصعوبات بشكل إيجابي.

من الطبيعي أن يكون البكاء بشكل معتدل أحد وسائل التخلص من المشاعر؛ لذا لا تمنع نفسك من البكاء عندما تشعر بالحاجة إلى ذلك.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى