الطب البديلصحة

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

يُعد البقدونس نباتًا غنيًا بالعناصر العلاجية، مما جعله أحد النباتات الشائعة في علاج الالتهابات، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، وذلك بسبب احتوائه على مركبات طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد في عملية إدرار البول، ومع ذلك، فإن العلماء يختلفون في تقييم فاعلية نبات البقدونس في علاج حصوات الكلى والالتهابات المسالك البولية، وسنقدم توضيحًا لذلك بشكل مفصل:

للبقدونس تأثير في علاج حصوات الكلى والمسالك البولية

تم إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات لتأكيد فعالية البقدونس في علاج حصوات الكلى، وقد حصلت العديد من النتائج الإيجابية التي تؤكد قدرة البقدونس على تفتيت حصوات الكلى وعلاج التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق:

  • زيادة درجة حموضة البول.
  • زيادة إدرار البول تساعد على تقليل إفراز البروتين البولي وتقليل تشبع البول الزائد.
  • تقليل إفراز الجسم لعنصر الكالسيوم.
  • يقلل هذا المنتج من ضغط الدم، حيث يحتوي على كمية كبيرة من النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يقلل من ضغط الدم، ويساعد ذلك في تحسين وظائف الكلى وعملها بشكل أفضل.
  • يحتوي هذا الغذاء على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا الجسم، ويساعد في تحسين عمل الكلى عن طريق إزالة الدهون الزائدة والسموم من الجسم.

لا يوجد تأثير للبقدونس في علاج حصوات الكلى أو التهاب المسالك البولية

تشير هذه الجملة إلى أنه تم إجراء العديد من التجارب على الفئران المخبرية لمعرفة فاعلية البقدونس في علاج التهابات البولية وحصوات الكلى، وتبين أنه لا يوجد فرق كبير بين عناصر الجسم لدى الفئران التي تناولت كمية من البقدونس والفئران الأخرى.

طرق الحفاظ على صحة الكلى و المسالك البولية

ينصح الأطباء باتباع الإرشادات التالية للحفاظ على صحة الكلى ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والبول بطريقة سليمة والحفاظ على صحة المسالك البولية:

اتباع الحميات الصحية

يشكل الزيادة في الوزن أحد أكثر الأمور الضارة بصحة الجسم، نظرًا للمخاطر المرتبطة بالإصابة بأمراض مثل مرض السكري وأمراض الكلى المختلفة.

التقليل من تناول المضادات الحيوية

على الرغم من أن المضادات الحيوية تحمل فوائد كبيرة في علاج بعض الأمراض، إلا أن استخدامها بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الكلى.

الإكثار من شرب الماء والسوائل

يساعد الماء على إزالة السموم من الجسم، كما يقلل من نسبة المعادن في الجسم، مما يساعد الكلى على أداء وظائفها بشكل صحيح.

استشارة الطبيب قبل تناول المكملات العشبية

تتضمن المكملات العشبية فوائد عديدة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنها لا تحمل أي ضرر، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المختلفة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات العشبية.

التقليل من تناول الموالح

تزيد زيادة نسبة الملح في الجسم من مستوى الصوديوم فيه، مما يؤدي إلى زيادة كمية البروتين في البول، وبالتالي يمكن أن يتسبب ذلك في إحداث أضرار للكلى، كما يساعد على تفاقم حالة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

الفوائد العامة لتناول البقدونس

على الرغم من أن هناك عددًا من الدراسات التي تشير إلى عدم فاعلية تناول نبات البقدونس في علاج حصوات الكلية أو التهابات المسالك البولية، فإن ذلك لا يمنع وجود العديد من الفوائد الأخرى له، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

تقوية العظام

يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين ك، والذي يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية للجسم، خاصة بالنسبة للعظام، حيث يزيد من امتصاص الكالسيوم ويقلل من فقدانه من الجسم، مما يساعد على تقوية العظام.

الحماية من مرض السرطان

تحتوي العديد من النباتات الخضراء على عناصر مختلفة تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، بما في ذلك البقدونس، وخاصةً الأمراض التي تحتوي على الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

يعالج رائحة الفم الكريهة

يُساعد مغلي البقدونس في علاج الرائحة الكريهة وتنشيط النفس، ولكن ينصح بعدم إضافة السكر إليه، نظرًا لتأثيره السلبي على العناصر المفيدة الموجودة فيه.

علاج الالتهابات

لا يقتصر فائدة البقدونس على علاج التهابات المسالك البولية فقط، بل له فوائد عديدة في علاج أنواع مختلفة من التهابات، مثل:

  • الالتهابات الجلدية.
  • التهابات الكبد الوبائي بأنواعه.
  • الالتهابات الفطرية.

أضرار البقدونس

تؤدي تناول البقدونس بكميات كبيرة إلى إصابة الجسم بعدة أضرار، بما في ذلك ما يلي:

  • فقر الدم.
  • تحسس الجلد.
  • وجود مشاكل في الكبد.
  • وجود خلل في عمل الكلى.
  • يساعد البقدونس على تنظيم الدورة الشهرية في الجسم، وبالتالي، تناوله بكميات كبيرة يشكل خطرًا على المرأة الحامل، وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين.
  • يشكل البقدونس بعض المخاطر على حليب الأم المرضع، لذا ينبغي تناوله بكميات معتدلة خلال فترات الرضاعة.

محاذير تناول البقدونس

يُعتبر تناول البقدونس مفيدًا لعلاج بعض الأمراض، وستتم شرحها فيما يلي:

أصحاب ضغط الدم المرتفع

يمكن للبقدونس أن يحتوي على كميات عالية من الصوديوم، مما يزيد من ضغط الدم في الجسم.

المعانين من احتباس السوائل

يتسبب احتباس الصوديوم داخل الجسم في احتباس السوائل أيضًا داخل الجسم.

المقدمين على العمليات الجراحية

يوصي الأطباء بتجنب تناول البقدونس قبل الخضوع لعمليات جراحية، لأنه يؤثر على مستوى السكر في الدم، مما قد يزيد من المخاطر أثناء العملية.

مرضى السكري

يتسبب البقدونس في خفض مستويات السكر في الدم، لذا يُفضل تقليل تناوله لأصحاب مرض السكري.

طرق استخدام البقدونس

يُعد البقدونس من النباتات الأكثر استخدامًا في الأطعمة والمخبوزات، وهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها لتناول البقدونس، وفيما يلي بعض هذه الطرق:

أوراق البقدونس

الكثير من الأشخاص يفضلون تناول أوراق البقدونس بدون أي إضافات، ولكن يجب الانتباه إلى أن الكمية المتناولة يجب أن تتناسب مع حالة الجسم والصحة العامة للفرد.

عصير البقدونس

يمكن إضافة أصناف مختلفة من الخضراوات والفواكه إلى نبات البقدونس، ومن ثم خلطها للحصول على عصير البقدونس الغني بالمعادن والمغذيات، ويفضل أن تكون المكونات المضافة إلى البقدونس من الخضراوات أو الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يزيد هذا من فاعلية البقدونس في علاج الأمراض المختلفة.

شاي البقدونس

يُعد شاي البقدونس من أفضل أنواع الشاي التي يمكن تناولها خلال اليوم لفوائده العديدة للجسم، ويمكن إعداده باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • ملعقة من العسل الأبيض.
  • أوراق البقدونس الطازجة.
  • 6 أكواب من الماء.
  • عصارة الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  • يتم غسل أوراق البقدونس ثم تُقطع إلى قطع متوسطة الحجم.
  • يتم وضع كمية من الماء في القدر وتسخينه على نار متوسطة حتى يغلي.
  • يتم وضع أوراق البقدونس في الماء ويترك لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 دقائق.
  • بمجرد إزالة القدر عن النار، يترك ليبرد ثم يضاف إليه عصير الليمون والعسل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى