الطب البديلصحة

فوائد البردقوش للصحة

substitute sage.8 | موسوعة الشرق الأوسط

يتمتع البردقوش، المعروف أيضاً باسم الزعتر البري، بفوائد كثيرة ومتعددة، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان. يعد البردقوش من النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويزرع بكثرة في مناطق حوض البحر المتوسط، ويستخدم منذ زمن طويل في العديد من الوصفات الطبية والعلاج بالأعشاب والطب البديل، كما يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل ويستخدم في تحضير بعض الوصفات الشهية كتوابل. وسنتعرف في هذا المقال في الموسوعة على فوائد البردقوش بالتفصيل.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للبردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من القيم الغذائية التي توفر العديد من الفوائد للجسم:

يحتوي على العديد من الفيتامينات: مثل فيتامين A،فيتامين C، فيتامين B.

غني بالعديد من المعادن وخاصة : الحديد،  والكالسيوم .

كل 100 جرام من أوراق البردقوش الجافة تحتوي على:

  •  271 سعر حراري .
  • 60,56 جرام من الكربوهيدرات.
  •  12,66 جرام من البروتينات.
  •  7,04 جرام من الدهون.
  •  40,3 جرام من الألياف الغذائية.

فوائد البردقوش للصحة

مضاد للالتهابات

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات والفيروسات والبكتيريا. يحتوي البردقوش أيضًا على بعض المكونات الكيميائية مثل إيجينول سابنين والسايمين والتيربينول التي تعمل على مكافحة الالتهابات المختلفة.

يعزز صحة القلب والشرايين

يساعد البردقوش على تعزيز صحة القلب والشرايين، حيث يحتوي على العديد من المعادن المهمة لتنظيم ضغط الدم والدورة الدموية، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم المسؤولين عن تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم. كما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

يحتوي البردقوش على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحمي الدم من التأكسد، مما يساعد على الوقاية من السكتات الدماغية والجلطات القلبية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي النباتات البردقوش على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذا يساعد على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي وتقليل التقلصات والوقاية من الإمساك، كما يساعد على إفراز الأنزيمات الهاضمة التي تحافظ على جدار المعدة وتساعد في تجديد خلاياه، ويساهم أيضًا بشكل كبير في علاج مشاكل الكبد والمرارة.

يحافظ على صحة العين

يحتوي البردقوش على فيتامين A ومادة zeaxanthin، التي تحمي العين وتساعد على الحفاظ على شبكية العين وتحميها من الأمراض الناتجة عن التقدم في العمر، وبذلك يمنح البردقوش الصحة اللازمة للعين ويحمي من مرض التكنس البقعي.

تعزيز المناعة ومكافحة الأمراض

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل كمكافح قوي للأمراض، وتساعد في مكافحة الفيروسات والفطريات التي تهاجم الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم ويقوي الجهاز المناعي. كما يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا والسعال. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول البردقوش بانتظام على تحسين صحة الرئتين وتخفيف أعراض الربو.

يعزز نضارة البشرة ويكافح التجاعيد

يعمل البردقوش على تعزيز نضارة البشرة، وزيادة تدفق الدم للبشرة مما يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، ويحتوي البردقوش على فيتامين أ والبيتا كاروتين واللوتين، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والفلافونيدات المعروفة في مجال التجميل والطب التجميلي، والتي تساعد على:

  • يُعزِّز من نضارة البشرة ويزيد من إشراقتها.
  • تحارب الجذور الحرة التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد على تساعد على التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام البردقوش

يجب استخدام البردقوش بحذر، فعند تناوله عن طريق الفم فإنه يكون آمنًا ولا يوجد أي أعراض جانبية، لكن في بعض الحالات يجب تجنب تناوله، ومن هذه الحالات :

  • يجب تجنب تناول البردقوش للحوامل والمرضعات، حيث لم تُجرَ الدراسات الكافية التي تؤكد سلامة تناول البردقوش في هذه الحالات.
  • يجب تجنب إعطاء هذا الدواء للأطفال، نظرًا لعدم وجود دراسات كافية تؤكد سلامته وعدم وجود أضرار لدى الأطفال.
  • ينبغي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم، وخاصة بعد العمليات الجراحية، تجنب تناول البردقوش نظراً لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين ك.
  • الأشخاص المصابين بانخفاض معدل ضربات القلب.
  • يزيد استخدام البردقوش من إفراز الأنزيمات في الجهاز الهضمي، مما يسبب زيادة في حجم المشكلات الهضمية والأمعائية لدى الأشخاص الذين يعانون من تقرحات المعدة.
  • يعمل البردقوش على خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أنواع مختلفة من التوابل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى