أدويةصحة

فوائد الامينو لصحة الجسم

فوائد الامينو | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث موضوعنا اليوم عن فوائد الأحماض الأمينية، حيث إنها ليست مكملًا غذائيًا أو منتجًا، بل هي عبارة عن أحماض أمينية يحتاجها الجسم لبناء العضلات والحفاظ على قوتها وتحسين صحته العامة. وتعتبر واحدة من الأحماض الهامة التي يحتاجها الجسم.

لذا، في هذا المقال، سنسلط الضوء على الأحماض الأمينية ومعانيها وفوائدها وأهم أنواع الأمينو المعروفة بالتفصيل من خلال موسوعتنا المفصلة، فتابعونا.

فوائد الامينو

الاحماض الامينية

تعتبر الأحماض الأمينية جزءًا أساسيًا في جسم الإنسان، حيث تُستخدم لبناء العضلات، حيث تترابط هذه الأحماض لتكوِّن سلاسل تعرف باسم الببتيدات أو البوليببتيدات والتي تساهم في إنتاج البروتين.

لأن للبروتين أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فإنه يحتوي داخل جسم الإنسان على أكثر من عشرين نوعا من الأحماض الأمينية.

لذلك، تلعب الأحماض الأمينية دورًا مهمًا في الجسم، إذ تعمل على تخزين ونقل المواد الغذائية الهامة التي تغذي الأعضاء والأربطة والشرايين والغدد، وتساعد على القيام بوظائفها الحيوية بالشكل الأمثل.

كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في بناء الأنسجة وشفاء الجروح.

وتنقسم الأحماض الأمينية إلى تصنيفين أو نوعين هما:

  • يتم تسمية الأحماض الأمينية الأساسية أو الضرورية بالنوع الأول.
  • تُطلق على الأحماض الأمينية التي لا يتم تصنيعها في الجسم ولا يتطلب جسم الإنسان حاجتها اسم `غير الأساسية` أو `غير الضرورية`.

الأحماض الضرورية أو الأساسية Essential Amino Acids:

تعود أهمية هذا النوع إلى أنه مهم جدًا لجسم الإنسان، ولا يمكن للجسم تصنيعه أو إنتاجه، ويتم الحصول عليه من مصادر خارجية بسبب أهميته الكبيرة لصحة الإنسان بشكل عام وصحة وقوة العضلات.

ونظرًا لعدم قدرة جسم الإنسان على تخزين الأحماض الأمينية والبروتينات، فإن نقصانها يسبب أضرارًا بالغة للإنسان، حيث يمكن أن يؤدي إلى تكسير الأنسجة أو العضلات أو الأعضاء الداخلية للإنسان في محاولة للحصول على الأحماض الناقصة.

وأهم تلك الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية يصل عددها إلى تسعة أحماض وهي:

  1. Histidine
  2. Valine
  3. Leucine
  4. Isoleucine
  5. Methionine
  6. Threonine
  7. Lysine
  8. Phenylalanine
  9. Tryptophan

أهمية تناول مكملات الأحماض الأمينية:

يعتبر المكمل الغذائي للأحماض الأمينية، المعروف بـ `الأمينو` بين لاعبي كمال الأجسام في الدول العربية، من أهم المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على تسعة من الأحماض الأمينية الأساسية.

يتم التعامل مع المكملات البروتينية في بعض الأحيان على أنها منشطات هرمونية أو أقراص سحرية كما يعتقد البعض ويتم تداول هذه الأفكار، ولكن الحقيقة هي أن المكملات البروتينية تحتوي على بروتينات وأحماض أمينية لا يمكن أن تقدم لك أكثر مما يقدمه لك الغذاء الطبيعي من هذه البروتينات.

امينو 2222 للتنشيف

يتم تسمية الأمينو 2222 بهذا الاسم لأن كل قرص أو كبسولة منه تحتوي على 2222 ملليغرام من الأحماض الأمينية، ويُنصح بتناول قرصين قبل الطعام وقرصين بعده، أي بمجموع 4 أقراص للوجبة الواحدة، ولكن عيب هذه الطريقة هو ارتفاع تكلفتها جدًا بسبب استهلاك 12 قرصًا يوميًا.

يستطيع لاعبو كمال الأجسام الاكتفاء بتناول 3 أقراص قبل بدء التمرين و3 أقراص بعد التمرين، وبذلك يكون الإجمالي 6 أقراص في اليوم الواحد لتوفير التكاليف .

امينو اسيد لحرق الدهون

يعتمد حرق الدهون على معدلات البروتينات في الجسم، ويمكن تعويض نقصها بتناول مكمل الواي بروتين، الذي يعتبر من أفضل وأرخص المكملات سعراً.

يُعد الأمينو أسيد من بين المكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين، ولذلك لا يساعد مباشرة في حرق الدهون، بل يساعد في تعويض النقص في الأحماض الأمينية وتوفير البروتينات التي تزيد من معدلات الحرق في الجسم.

يمكن تناول 6 جرامات من المكملات الأحماض الأمينية قبل أو بعد التمرين، ولكن يجب مراعاة أن بعض المكملات الغذائية ضرورية لبناء العضلات بشكل صحي، مثل الفيتامينات والكرياتين وأوميجا 3، ويصعب الحصول عليها من الطعام فقط.

عليك تحقيق التوازن في استهلاك البروتينات والأحماض الأمينية وفقًا لنصائح الطبيب، وتحديد ما هو مفيد لنمو العضلات، وعدم الاستسلام للشائعات حول المكملات الغذائية والأحماض الأمينية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى