التغذيةصحة

فوائد الاكل الصحي

فوائد الاكل الصحي | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد الأكل الصحي تتضمن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تتميز بالعديد من الألوان، والحبوب الكاملة والنشويات والدهون الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون. ويعني الأكل الصحي أيضًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر المضاف. وتستطيع القراءة عن بعض فوائد الأكل الصحي المتوازن في مقالنا في موسوعة اليوم.

جدول المحتويات

فوائد الاكل الصحي

العادات الصحية، مثل: تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة التمارين الرياضية وتجنب المواد الضارة أمر منطقي، ولكن هل فكرت يومًا في السبب الذي يدفعك لممارسة هذه العادات؟

العادات الصحية هي أي سلوك يعود بالفائدة على صحتك الجسدية والعقلية والعاطفية، وتساعد في تحسين حالتك بشكل عام وجعلك تشعر بالراحة والرضا.

تطوير العادات الصحية صعب ويحتاج إلى تغيير طريقة التفكير، ولكن إذا كنت مستعدًا للتضحية من أجل تحسين صحتك فإن الأثر سيكون بعيد المدى بغض النظر عن عمرك أو جنسك أو قدرتك البدنية، وتُعدّ عادة الأكل الصحي من بين تلك العادات الصحية.

فوائد الغذاء المتوازن

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة؛ إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن، فإن لديهم خطرا أعلى في الإصابة بعدة أمراض، بما في ذلك:

  • مرض القلب والسكري غير الأنسوليني.
  • ضعف كثافة العظام.
  • بعض السرطانات.

يجب على الشخص الذي يسعى لفقدان الوزن تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها والتمسك بنظام غذائي صحي يخلو من الأطعمة المصنعة، وهذا يمكن أن يساعده على الحفاظ على وزنه اليومي بدون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية.

الألياف هي عنصر مهم لإدارة الوزن، وتتواجد بكثرة في الأطعمة النباتية، مما يساعد على تنظيم الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول.

اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الغنية بالألياف والبروتينات المخلوطة خالية من الدهون يؤدي إلى فقدان الوزن دون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية.

انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى السمنة، مما يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان.
في عام 2014، أفادت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري بأن السمنة ساهمت في زيادة توقعات الإصابة بمرض السرطان، ومع ذلك، قد تساعد الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات في الوقاية من السرطان.

توصلوا إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والألياف يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الجهاز الهضمي العلوي، وأن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد.

تعتبر العديد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات مضادات للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية

يمكن تجنب حوالي 80% من حالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة مستوى النشاط البدني وتناول الطعام الصحي.

توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيتامين (هـ) يمكن أن يساعد في منع تجلطات الدم التي تسبب النوبات القلبية، وتحتوي بعض الأطعمة على مستويات عالية من فيتامين E، مثل اللوز والفول السوداني والبندق وبذور زهرة عباد الشمس والخضروات الخضراء.

هناك علاقة بين الدهون غير المشبعة وأمراض القلب مثل أمراض القلب التاجية. عندما يتخلص الشخص من الدهون المتحولة في نظامه الغذائي، يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، والذي يؤدي إلى تراكم الرواسب داخل الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إدارة مرض السكري

يمكن لتناول غذاء صحي أن يساعد المريض الذي يعاني من مرض السكري في فقدان الوزن إذا لزم الأمر، وإدارة مستويات السكر في الدم، والحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول داخل الجسم لمنع أو تأخير مضاعفات مرض السكري.

من الضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والملح، وتجنب الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة.

تحسين الذاكرة

اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في منع الخرف والتدهور الإدراكي؛ حددت دراسة من عام 2015 المواد الغذائية والأطعمة التي تحمي من هذه التأثيرات الضارة؛ وجدوا ما يلي:

  • فيتامين د، ج، وه.
  • ألاحماض الدهنية أوميغا -3 .
  • فلافونويدات، وبوليفينول.
  • وجدوا أن الأسماك تعتبر جزءًا من الأنظمة الغذائية الأخرى، وبالتالي فإن نظام الغذاء البحر الأبيض المتوسط يحتوي على العديد من هذه المكونات الغذائية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى