الصحة النفسيةصحة

فوائد الابتسامة من الناحية الصحية

فوائد الابتسامه | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم في مقالنا اليوم فوائد الابتسامة الصحية، حيث تُعد الابتسامة واحدة من العادات الإيجابية التي تؤثر بشكل إيجابي ليس فقط على المبتسم، بل على الكثيرين من حوله، إذ تنشر البهجة والجمال والصحة والسلام والتوازن النفسي، وتُعد من الأشياء المهمة التي تجعل الإنسان يتقبل حياته ويسهل التعامل معها وينجح فيها.

لذلك، في مقالنا اليوم، سنتحدث عن تعريف الابتسامة ونقدم مقدمة سريعة عنها، بالإضافة إلى ذلك، سنتطرق بالتفصيل إلى فوائد الابتسامة وفضلها في الإسلام وأثرها على الصحة النفسية والعامة للأشخاص، وستكون هذه المعلومات متاحة عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد الابتسامة من الناحية الصحية

مقدمة عن الابتسامة

الابتسامة هي عادة إيجابية تجعل الشخص أكثر قدرة على تحمل الضغوط النفسية والتغلب على الصعوبات في العمل والحياة.

نظراً لأن الابتسامة تمثل سحرًا يجعل الأشخاص يتقبلوننا بدون قيود أو تحفظ، فإن الأشخاص الذين يبتسمون يتمتعون بشعبية كبيرة في المجتمع، ولديهم القدرة على لفت الانتباه في أي مكان يذهبون إليه. وأوصانا رسولنا الكريم بالابتسام في حديثه الشريف “ابتسامتك في وجه أخيك صدقة”، وأخبرنا عبد الله بن الحارث أن الرسول الكريم كان أكثر الناس ابتساما في وجوه الآخرين بشكل عام.

ماذا تعني الابتسامة

“تعتبر الابتسامة لغة جسدية لا تعتمد على اللفظ، ولكن لها معنى جميل ومؤثر. عندما يرغب الإنسان في الابتسام، تتحرك عضلات الوجه حول الفم لتشكل الابتسامة. وهي واحدة من الطرق التي يستخدمها الإنسان للتعبير عن الإعجاب أو التعجب أو السعادة أو الفرح أو القلق أو التفكير العميق، دون أن يستخدم الكلمات.

ويقال في بعض المراجع أن الابتسامة هي ردة فعل طبيعية غير مقصودة تظهر على شفاه الأشخاص، وتحمل بين طياتها شعورًا مبطنًا بالسعادة والفرح. ولكن معناها يمكن أن يتغير بتغير الحالة النفسية التي يشعر بها المبتسم، وقد تدل على القلق أو العقل الباطن.

فضل الابتسام

تحمل الابتسامة فضلاً كبيراً في التعامل بين الناس، حيث إن العلاقات بين الأفراد تحمل الكثير من المشاعر، وتأتي الابتسامة كأفضل طريقة للتعامل مع الآخرين، حيث يمكن للابتسامة فتح العديد من الأبواب المغلقة أمام الفرد. ولذلك، وصى الرسول بأن يكون الإنسان دائماً مبتسماً في وجوه الآخرين، ووصلت فضل الابتسامة إلى أنها تعتبر عبادة مهجورة.

فوائد الابتسامة في الاسلام

  • تعتبر الابتسامة، وفق ديننا الحنيف، جميلة ومشرقة، وعندما تظهر على الوجوه، فإنها تزيد صاحبها راحة وسعادة وسرورًا، ووصى النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة الابتسامة حتى أصبحت عبادة مهملة، وقال في حديثه الشريف “ابتسامتك في وجه أخيك صدقة
  •  وفي حديث آخر، قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “لن تسعوا الناس بأموالكم، فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق.
  • قام الإمام البخاري بجمع العديد من الأحاديث المتنوعة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم وعندما رتبها، وضع لها بابًا يسمى `باب التبسم والضحك`، وذلك للإشارة إلى أهمية الابتسامة وفضلها التي كان يحرص عليها الرسول وينصح بها.
  • وأضاف الإمام مسلم أيضا في صحيحه (صحيح مسلم) فصلا عن الابتسامة وحديثا آخر بعنوان (الفضائل) في فصل تبسمه وحسن معاشرته، وذلك وفقا لما ذكره الإمام النووي في كتابه.
  • قام الشيخ الغماري بجمع الأحاديث المتداولة حول ضحك النبي حتى ظهرت نواجذه في كتابه الذي يحمل عنوان “شوارق الأنوار المنيفة بظهور النواجذ الشريفة
  •  جميع الصحابة رضوا الله عنهم وأرضاهم كانوا يتبعون وصية النبي الكريم بالابتسام، وعندما سُئل عمر رضي الله عنه وأرضاه عما إذا كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون، أجاب: “نعم، وإيمانهم كان متينًا في قلوبهم مثل أساس الجبال.

فوائد الابتسام صحيا

  • أظهرت الدراسات والأبحاث أن الابتسام يساعد على زيادة إنتاج الكريات البيضاء في جسم الإنسان وهي المسؤولة عن تقوية الجهاز المناعي، مما يجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض والأزمات.
  • الابتسامة تجعل ضربات القلب هادئة، وتحسن من ضخ الدم في القلب، وتقلل من الشعور بالتعب أو الإرهاق.
  • عندما تبتسم، تفرز العقل مادة تسمى هرمون الأندروفين الذي يعمل على تحسين الشعور بالطاقة وتقليل الشعور بالتعب أو الإجهاد أو الإرهاق.
  • الابتسامة تحسن من شعور الشخص بالملل والحالة النفسية والمزاجية السيئة، وتمنحه شعورًا جيدًا بالراحة والسعادة والفرح.
  • أظهرت الدراسات أن الشخص الذي يبتسم بشكل دائم يعيش لمدة تصل إلى سبع سنوات أطول من الشخص الذي لا يبتسم.
  • بالإضافة إلى تأثيره على المحيطين بالشخص وجعله يتخطى الحواجز بينهم بشكل أكثر لطفاً، يساعد الابتسام على التخلص من التوتر والضغط النفسي.

لذلك، يجب علينا الحرص على الابتسام باستمرار، وذلك رغم الصعوبات والتحديات والعقبات التي تواجهنا في حياتنا اليومية. فقد تحولت الابتسامة من كونها تقليد ديني أو تقليد متروك إلى علاج فعال للكثير من الأمراض النفسية والضغط العصبي والتوتر والقلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحسن الابتسامة الحالة العامة للجسم. لذا، أصبحت الابتسامة ضرورة للاستمرار في الحياة بشكل جيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى