التغذيةصحة

فوائد افوكادو للصحة والبشرة

معلومات عن فوائد الأفوكادو | موسوعة الشرق الأوسط

الأفوكادو هو واحد من أشهر الفواكه ذات الفوائد المتعددة للصحة والجسم، ويستخدم في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من منتجات التجميل للبشرة والشعر. يُعرف الأفوكادو أيضًا باسم الزبدية أو الأفوكاته أو البيريسية الأمريكية، ويتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات فيه وارتفاع نسبة الدهون المفيدة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وعلاجها.

جدول المحتويات

القيم الغذائية لـ افوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي كمية 1/6 من الأفوكادو المتوسط على ما يقرب من 5 جرامات من الدهون و 45 سعر حراري.

تحتوي ثمرة الأفوكادو على أكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن.

يحتوي أيضًا على حمض الفوليك واللوتين والعديد من المواد الكيميائية التي تعمل كمضادات الأكسدة.

ويحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على العناصر التالية:

العناصر الغذائية محتوى 100 جم من الافوكادو
الكربوهيدرات 9 جم
البروتين 2 جم
الدهون 15 جم
ألياف غذائية 7 جم

فوائد افوكادو للصحة

يساعد في ضبط الوزن

يساعد الأفوكادو في تنظيم الوزن من خلال إضافته إلى الحميات الغذائية المختلفة، حيث يساعد في زيادة الوزن وفقًا للحاجة، كما يساعد في فقدان الوزن الزائد في نفس الوقت، وذلك على النحو التالي:

يمكن استخدام الأفوكادو كجزء من النظام الغذائي لزيادة الوزن للأشخاص النحيفين بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على 160 سعرًا حراريًا، ويمكن استخدامها كجزء من نظام غذائي عالي السعرات الحرارية.

فيما يتعلق باستخدامه لفقدان الوزن الزائد، يتم ذلك عن طريق تناول كمية مناسبة منه كوجبة خفيفة غنية بالدهون والبروتينات والألياف الغذائية، مما يجعلها تعطي الإفادة الكاملة للجسم مع الشعور بالشبع لفترات أطول.

تعزيز صحة القلب والشرايين

من الطبيعي أن تؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ومع ذلك، في حال تناول الدهون الغير مشبعة والأحادية، مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزز صحة القلب والشرايين، وتقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

تحتوي ثمرة الأفوكادو أيضًا على العديد من المركبات الكيميائية التي تعمل كمضادات أكسدة، وبالتالي تساعد في محاربة الالتهابات وتعزيز المناعة وتقويتها.

مكافحة أمراض السرطان

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والعديد من الأحماض، والألياف، والمركبات الكيميائية التي تعمل كمضادات الأكسدة، وتساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة والحد من نمو خلايا السرطان.

يحتوي على بيتا كاروتين، وهي من المواد المعروفة بفاعليتها في مكافحة الخلايا السرطانية، حسبما أثبتت الدراسات المختلفة.

فوائد الأفوكادو للبشرة

  • يساعد الأفوكادو في تحسين نضارة البشرة وإعطائها اللمعان والإشراق، ولذلك فإن قناع الأفوكادو للبشرة مفيد خاصة للبشرة الجافة، حيث يحتوي على العديد من الأحماض التي تساعد في ترطيب البشرة وإضفاء النضارة اللازمة.
  • يساعد الأفوكادو في حماية البشرة من التلف والوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بفضل احتوائه على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين E.
  • يحتوي الأفوكادو على فيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يزيد من نضارة البشرة ويساعد على التخلص من البقع البنية وتفتيح البشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى