التعليموظائف و تعليم

فضل تعلم اللغة العربية

فضل تعلم اللغة العربية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فضل تعلم اللغة العربية، فاللغة هي أول وسيلة للتواصل والتخاطب والتفاهم، وهي ما تنقل الأحاسيس والمشاعر بين الناس، وتُعد اللغة العربية من أعظم لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، وبها أقيم ديننا العظيم وهو الإسلام، لذا لا يصح للمسلم أن يقرأ القرآن إلا باللغة العربية، ولا تصح الصلاة بدون القرآن، والصلاة من أركان الإسلام، لذا فاللغة العربية لها فضل كبير، وهي من أهم اللغات التي يجب علينا تعلمها لنفهم معاني الآيات في القرآن الكريم، ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عن ذلك على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

فضل تعلم اللغة العربية :

أولاً: يوجد بها البيان الكامل.

ثانيًا: تعد اللغة العربية مفتاح الأصول العظيمين؛ أي الكتاب والسنة.

ثالثًا: تحصل الحجة باللغة العربية على مكانة عالية بين الناس.

رابعًا: الحفاظ على اللغة العربية والاعتياد عليها يؤثر على العقل والدين والخلق.

خامسًا: تعتبر تعلم اللغة العربية والحفاظ عليها من ضمن الدين، وهي من الخصائص العظيمة لهذه الأمة.

سادسًا: أحد أسباب انحراف الأمة هو الجهل باللغة العربية.

سابعًا: أن مصدر العزة للأمة هو اللغة العربية.

نشأة اللغة العربية:

اللغة العربية هي إحدى اللغات القديمة، ومن المعروف أن أصلها يعود إلى اللغات السامية، وتعد أقرب اللغات إلى الأصل بين جميع اللغات. كما يرجع أقدم النصوص العربية التي تم العثور عليها إلى القرن الثالث بعد الميلاد، وهي النصوص الشعرية الجاهلية التي تتميز بالبلاغة والأسلوب الراقي والوزن الشعري المنتظم .

“يعود أصل اللغة العربية إلى بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية، وتم تطويرها عبر عدة عوامل مع مرور الزمن، مثل التعدد في الحضارات واللهجات، وإقامة أسواق مختلفة مثل سوق عكاظ. وتعتبر الأسواق من أهم العوامل التي ساهمت في تأثير وظهور اللغة الفصيحة، أي اللغة العربية التي تطورت كثيراً.

من مميزات اللغة العربية:

  • اللغة العربية تتميز بسعتها الكبيرة، إذ تحتوي على عدد كبير من المفردات الرائعة والوفيرة، وكل مرادف له معنى ودلالة جديدة. فمثلاً، يوجد للأسد العديد من الأسماء، وكل واحدة منها تحمل معنى مختلف، وكذلك بالنسبة للناقة وأي نبات أو حيوان أو جماد، فكل منها لديه العديد من الصفات والأسماء، مما يدل على غنى وروعة هذه اللغة. ولأنواع الحزن والأسى والترح، هناك العديد من المعاني المتعددة، وعلاوة على ذلك، يوجد أكثر من ثمانين اسمًا لليوم الآخر ولكل من هذه الأسماء سبب ومعنى مختص به، وهذا لا يمكن العثور عليه في أكثر اللغات الأخرى المستخدمة في العالم.
  • تتميز اللغة العربية بتمييزها بين المؤنث والمذكر، سواءً كان ذلك في العدد أو غيره، وهذا يختلف عن لغات أخرى كثيرة، كما أن العربية تتبع مبدأ المخالفة في التمييز بين المذكر والمؤنث في العدد، ولا يوجد في ذلك أي تعقيد طالما توفر النظام المستمر.
  • تتأسس اللغة العربية على جذور متناسقة لا يمكن العثور عليها في اللغات الأخرى، حيث يوجد فيها الفعل الماضي “ذهب” والفعل المضارع “يذهب” والأمر “اذهب”، وهم جميعاً من نفس الجذر. بينما في اللغة الإنجليزية، يكون الماضي للفعل “ذهب” هو “went” والمضارع هو “يذهب” والأمر هو “go”، وهناك اختلاف كبير بينهما. على سبيل المثال، الفعل “قطع” في اللغة العربية يمكن استخدامه في جميع الأزمنة الثلاثة دون تغيير، بينما في اللغة الإنجليزية، يجب وضعه في جملة لتمييز الزمن في كل منها. لذلك، يعتبر الزمن في اللغة العربية أكثر وضوحًا وسهولةً في الفهم.
  • فقد قال الخفاجي في كتابه (سر الفصاحة): ذكر أبو داود المطران، الذي كان يجيد اللغتين السريانية والعربية، أن نقل الألفاظ الحسنة من العربية إلى السريانية يجعلها قبيحة وخسيسة، ونقل الكلام المختار من السريانية إلى العربية يجعله أكثر جمالًا وروعةً، مما يدل على أن اللغة العربية تتمتع بموارد هائلة من الصوتية والصرفية والمعجمية والنحوية والبلاغية والدلالية.

خصائصُ اللغةِ العربيّةِ

اللغة العربية تتميز بخصائص غير موجودة في اللغات الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص:

  • الخصائصُ الصوتيّة:

تتعدد مخارج الحروف من الشفتين حتى تصل إلى أبعد نقطة في الحلق، وتختلف هذه المخارج وتتنوع، ويتم الاهتمام بالتنسيق والتوازن بين الأصوات في حروف الكلمة.

  • التعريب:

ترتبط الكلمات في اللغة العربية بعضها ببعض من حيث الهيئة والحروف والبنية والأصوات والتراكيب، وعندما تُدخل الكلمة الأجنبية إلى اللغة العربية، يجب أن تتبع أوزان اللغة العربية، ومن أمثلة الكلمات المعربة: مرجان، ودرهم، وكوب.

  • خاصيّة المعاني اللفظية العربيّة:

عند العرب، يوجد طُرُق مُتَّبَعة في تحديد المسميات والألفاظ، وتعتمد هذه الطرق على استخدام الصفة في تسمية الشيء، والاحتفاظ بمعنى المسمى الأصلي الذي يدل عليه، والإشارة إلى الصفة عند المسمى والوظيفة التي يؤديها.

  • الاشتقاق:

تمكننا اللغة العربية من الاشتقاق في الكلمات التي لها قدرٌ متساوٍ في المعنى والتي تنتمي إلى أصلٍ واحد، مما يُوفِّر للمتعلم الجهد والوقت.

  • الإيجاز:

إنه واحد من أشهر الأقوال العربية في اللغة.

  • الخصائص في الكلمة العربية:

تتميز كل كلمة في اللغة العربية بعدة خصائص تميزها عن غيرها من الكلمات في لغات أخرى، مثل البناء والشكل والوزن والصيغة.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى