أسأل الخبراءالمراجع

فصول في السنة وترتيبهم

فصول في السنة وترتيبهم | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك موسوعتنا اليوم مقالاً حول فصول السنة وترتيبها، حيث يمرّ على معظم دول العالم أربعة فصول مختلفة هي الخريف، والشتاء، والربيع، والصيف، ولكل منها مناخ وطقس مختلف عن الآخر، ويختلف تقسيم فصول السنة في كل كوكب من كواكب النظام الشمسي.

تتأثر الأرض بعدة عوامل جوية، وتختلف عن أي كوكب آخر في المجموعة الشمسية، وتحدث انقلابات صيفية وشتوية تجعل الطقس يتغير كل بضعة أشهر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الأشعة الشمسية التي تتساقط على الأرض لها تأثير كبير على التغييرات التي تحدث وعلى وجود الفصول الأربعة وترتيبها، حيث تتساقط هذه الأشعة بزوايا مختلفة على سطح الأرض نتيجة لحركة الأرض في مدارها الخاص حول الشمس.

سنتعرف في السطور التالية بشكل مفصل على ترتيب ومواعيد الفصول الأربعة، فتابعونا.

اسماء فصول في السنة وترتيبهم

تبدأ الفصول بالصيف ثم يليه الخريف والشتاء ثم الربيع، وتعود الفصول إلى الترتيب المعتاد مرة أخرى، ويتم هذا التقسيم بناءً على الطقس والمناخ.

في المناطق الاستوائية على كوكب الأرض، تنقسم فصول السنة إلى فصل جاف وآخر ممطر.

مواعيد فصول السنة الأربعة

حدد العلماء بداية فصول السنة الأربعة في نصف الكرة الشمالي على النحو التالي:-

فصل الصيف

في فصل الصيف يزداد ارتفاع درجة الحرارة، ويبدأ هذا الموسم في 21 أو 22 يونيو، ويكون طول النهار أطول من الليل، ويُنصح بالتوجه إلى الأماكن الساحلية والشواطئ المختلفة لتجنب درجة حرارة عالية والاستمتاع بالترفيه عن النفس.

فصل الخريف

يأتي فصل الخريف مباشرة بعد انتهاء فصل الصيف، ويبدأ في 22 أو 23 سبتمبر، ويعد تمهيدًا لفصل الشتاء البارد، وتكون فترات النهار والليل متساوية في هذا الفصل.

يتميز بتساقط الأشجار وزيادة سرعة الرياح التي تكون محملة بالأتربة والغبار.

فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء آخر فصول العام، حيث يبدأ موسمه عادةً في 21 أو 22 ديسمبر، وتكون درجات الحرارة شديدة الانخفاض، وتتساقط الأمطار بكثرة.

تتميز الأجواء في أوتريخت بظهور الرعد والبرق في السماء، وأحيانًا تتساقط الثلوج، وفيما يتعلق بالوقت، يكون الليل طويلًا والنهار قصيرًا.

في هذا الموسم، تهاجر الطيور إلى مناطق أخرى ذات طقس أكثر اعتدالاً.

فصل الربيع

يعتبر هذا الفصل وقتًا مناسبًا للتنزه وزيارة الحدائق، حيث تزهر الأزهار وتبدأ عملية تلقيح الأشجار وينمو النباتات بشكل عام. كما يتميز المناخ في هذا الوقت بالمعتدلية في درجة الحرارة. يحل هذا الفصل في 21 مارس من كل عام، ويعد مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء والصيف.

ترتيب الفصول الأربعة في نصف الكرة الجنوبي

في نصف الكرة الجنوبي، يبدأ فصل الشتاء عندما يبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، والعكس صحيح أيضًا.

في فصل الخريف والربيع، تحدث الظواهر الجوية بشكل معاكس لما يحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

نجد أن فصل الصيف يمتد لفترة أطول من أي فصل آخر في السنة، وفصل الشتاء يمتد لفترة أقصر، وفي فصول الانتقال بينهما نجد أن الأيام تكون متساوية في الطول، حيث تساوي فترة الليل فترة النهار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى