التعليموظائف و تعليم

فصول السنة في السعودية 1442

28 08 2018 Seasons 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعود تحديد فصول السنة في السعودية 1442 إلى تموضع محور الأرض المائل قليلًا عن مدارها حول الشمس، مما يؤدي إلى ظهور فصول مناخية مختلفة؛ الصيف والخريف والربيع والشتاء. ومع ذلك، لا تحدث هذه الظاهرة في كل مناطق الكرة الأرضية، حيث توجد مناطق تتمتع بفصلين أو ربما فصل واحد طوال العام. والأرض تدور حول محورها، لكنها لا تدور بشكل مستقيم على الكوكب خلال دورانها، بل تميل الأرض بزاوية تقدر بـ 23.5 درجة، مما يؤدي إلى توزيع مختلف لأشعة الشمس في الكرة الأرضية خلال رحلتها السنوية حول الشمس. ويؤثر هذا الميل على كمية الضوء الذي تتعرض له الأرض. ومن هنا، سنشرح في هذا المقال أسباب ظهور الفصول الأربعة وما هو انقلاب واعتدال الفصول الأربعة، وكذلك ترتيب الفصول في السنة.

جدول المحتويات

ترتيب فصول السنة في السعودية 1442

فصل الربيع

يشير هذا الفصل إلى فترة نمو النباتات التي تحدث خلالها، والتي تتميز بأجواء دافئة ورطوبة عالية، مما يؤدي إلى انحسار الثلوج التي تساقطت في فصل الشتاء وتسببت في تراكمها، وتؤدي هذه العملية إلى حدوث الفيضانات في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم.

فصل الصيف

في هذا الفصل يرتفع الحرارة بشكل كبير، ويحدث الكثير من الأضرار لكل من الحيوانات والإنسان بسبب الموجات الحارة الشديدة والجفاف.

فصل الخريف

تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي في هذا الفصل، وخلال هذه الفترة، تبدأ النباتات في الذبول وتساقط أوراق الأشجار، وتبدأ الحيوانات في التحضير لفصل الشتاء، حيث تبدأ في تخزين الموارد الغذائية أو الهجرة إلى المناطق الدافئة.

فصل الشتاء

يُعرف هذا الفصل بشدة هطول الأمطار والثلوج في عدة مناطق، وتكون درجات الحرارة فيه منخفضة جدًا.

سبب ظهور الفصول الأربعة

  • تتغير الفصول خلال العام بناءً على كمية الضوء الشمسي التي تصل إلى جزء من الأرض وفقًا لمسارها في دورانها حول الشمس، حيث يحدث انحراف في محور الأرض ودورانها حول الشمس خلال العام لإكمال دورة كاملة، ولذلك نجد أن الصيف يحدث في منتصف الكرة الأرضية الأقرب للشمس، ونجد أن فصل الشتاء يحدث في النصف الآخر من الكرة الأرضية البعيدة عن الشمس.
  • يلاحظ أن نصف الكرة الأرضية الأقرب إلى الشمس يتمتع بالحرارة ويحتوي على أكثر كمية من ضوء الشمس، حيث يصل الضوء بشكل مباشر إلى سطح الأرض ويقل تشتته في الغلاف الجوي.
  • عندما يكون الصيف في نصف الكرة الشمالية، فإن الشتاء يكون موجودًا في نصف الكرة الجنوبية، وهذا يدل على تباين المناخ في العالم.
  • يتميز نصف الكرة الذي يشير نحو الشمس بأيام طويلة وليالٍ قصيرة، ولذلك فإن الأيام أطول خلال فصل الصيف منها في فصل الشتاء.

انقلاب واعتدال الفصول الأربعة

تؤثر تقلبات الفصول مباشرة على درجات الحرارة وعلى طول النهار والليل، ولذلك يُستخدم مصطلح الاعتدال والانقلاب لوصف هذه الظاهرة:

الانقلاب الشتوي: يأتي انقلاب الشتاء عادة في 21 أو 22 ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتشتهر هذه الفترة بلياليها الطويلة ونهارها القصير.

الانقلاب الصيفي: يبدأ الصيف عادة في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر يونيو، ويتميز هذا الوقت بالنهار الطويل والليل القصير.

الاعتدال الربيعي: تبدأ الربيع بشكل عام في 20 أو 21 مارس، وفي هذه الفترة يكون الليل والنهار متساويان.

الاعتدال الخريفي: يبدأ فصل الخريف في 22 أو 23 من شهر سبتمبر، ويتميز هذا الوقت بتساوي فترة الليل والنهار.

يمكنك قراءة المواضيع التالية:

فصول السنة بالترتيب في السعودية 2020- 1441.

ما هي فصول السنة؟.

ما هو ترتيب فصول السنة الأربعة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى