الأرشيفالمراجع

فصول السنة بالترتيب بالسعودية 1441 – 2020

فصول في السنة وترتيبهم | موسوعة الشرق الأوسط

فصول السنة بترتيبها في السعودية هي واحدة من أهم الدورات في الكون للحفاظ على الكائنات الحية. فقد قسم الله سبحانه وتعالى السنة إلى أربع فصول، إذ تتكون السنة من ٣٦٥ يومًا وتتبع الفصول الأربعة بترتيبها. يتميز كل فصل من الفصول المناخية بخصائصه ومميزاته الفريدة عن غيرها من الفصول، ولم يأتِ فصل السنة الأربعة عشوائيًا، بل تم إنشاؤها لأغراض معينة من قِبَل الله تعالى. تؤثر الفصول المناخية على حياة الأفراد وسلوكياتهم واتجاهاتهم وأساليب حياتهم بشكل كامل. في هذه المقالة في الموسوعة، نعرض بعض المعلومات حول فصول السنة الأربعة.

جدول المحتويات

فصول السنة بالترتيب بالسعودية

فصل الصيف

  • يتميز الصيف بارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل إلى أعلى مستوياتها، ويعتبر الصيف الفصل الأكثر نسبة لارتفاع درجات الرطوبة. كما أن الصيف يأتي بين الربيع والخريف، وتنمو النباتات الصيفية في المناطق التي تتمتع بالأمطار الصيفية.
  • تنقسم الكرة الأرضية إلى قسمين هما القسم الشمالي والقسم الجنوبي، ويبدأ الصيف في القسم الشمالي من الكرة الأرضية في 21 أو 22 يونيو، ويستمر حتى الفترة التي يتساوى فيها عدد ساعات الليل والنهار، وهي في 22 أو 23 سبتمبر .
  • في نصف الكرة الجنوبي، يبدأ فصل الصيف في 22 أو 23 ديسمبر من كل عام، ويستمر حتى 20 أو 23 من شهر مارس.
  • تختلف درجات الحرارة في فصل الصيف من مكان إلى آخر بناءً على بُعد دوائر العرض عن خط الاستواء، وتختلف الحرارة تمامًا في المناطق الاستوائية.

فصل الشتاء

  • فصل الشتاء هو فصل من فصول السنة يتميز بانخفاض درجات الحرارة، وهو الفصل الأكثر برودة على مدار العام، ويقع بين فصلي الربيع والخريف، وكلمة الشتاء في اللغة الجرمانية القديمة كانت تعني وقت الماء بسبب هطول الأمطار الغزيرة وانخفاض درجات الحرارة بشدة. وفي هذا الفصل تتجمد الكثير من الحيوانات والحشرات وتموت بسبب قسوة الطقس، وهذا ينطبق بشكل خاص على خطوط العرض الوسطى، أما في المناطق الاستوائية فيكون ارتفاع درجات الحرارة مستمرًا طوال العام.
  • فيما يتعلق بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ فصل الشتاء فيه في 21 أو 22 ديسمبر من كل عام ويستمر حتى الفترة التي تتساوى فيها الليل والنهار، وهي 22 أو 23 مارس من كل عام.
  • في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، يبدأ فصل الشتاء في 21 أو 22 ديسمبر وينتهي في 22 أو 23 سبتمبر .

فصل الربيع

يعد فصل الربيع من أجمل فصول السنة، حيث تبدأ النباتات في النمو والازدهار. ويتميز هذا الفصل بالدفء والرطوبة العالية في معظم الأوقات، كما يعتبر فصل الذوبان، حيث يبدأ ذوبان الجليد ويزداد تدفق المياه في المجاري المائية. يبدأ فصل الربيع أو ما يسمى بموسم الاعتدال في 21 أو 22 مارس من كل عام، عندما تمر الشمس مباشرة فوق خط الاستواء وتكون في وسط الكرة الأرضية.

فصل الخريف

يبدأ فصل الخريف التحضير لفصل الشتاء، وهو الفصل الذي يبدأ في 20 أو 23 سبتمبر من كل عام، عندما تعبر الشمس خط الاستواء وتتحرك من النصف الشمالي للكرة الأرضية إلى النصف الجنوبي، وفي هذه الفترة تكون كمية الشمس التي تصل إلى الأرض متساوية في جميع أنحاء العالم. وبعد ذلك، يبدأ النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الابتعاد تدريجيًا عن أشعة الشمس، وفي هذا الفصل يكون عدد ساعات النهار أقصر من عدد ساعات الليل .

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى