الطب البديلصحة

فائدة لبان سمارة واضراره

سنتعرف معًا على فوائد لبان سمارة الصحية للجهاز الهضمي والتخسيس والفم والأسنان، وسنتحدث أيضًا عن أضرار تناوله بكميات كبيرة. يعتبر اللبان البلدي أحد أهم أنواع اللبان التي يسعى الكثير من الأشخاص لتناولها منذ سنوات عديدة. ويعتبر لبان سمارة من أنواع اللبان القديمة جدًا في الصنع والانتشار، ويحرص الكثيرون على تناول هذا النوع بشكل خاص بسبب عدم احتوائه على سكر أو مواد حافظة مثل الأنواع الأخرى من اللبان التي تحتوي على العديد من السكريات. يستخدم لبان سمارة بكثرة بسبب فوائده الكثيرة للجسم والصحة العامة، ولذلك يقبل الكثيرون على تناوله سواء كانوا كبارًا في السن أو صغارًا. سوف نتعرف معًا في هذا المقال على الفوائد المتعددة للبان سمارة.

فائدة لبان سمارة :

أولا: فائدة لبان سمارة للفم والأسنان:

يحافظ لبان السمارة بشكل كبير على صحة الفم والأسنان، حيث يساعد في تطهير الفم والتخلص من الروائح الكريهة. كما يمتلك اللبان السمارة قدرة فعالة على منع تسوس الأسنان، وذلك لأنه يساعد على التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان وفي الفم، وهذا يمنع تكون البكتيريا التي تتغذى على هذه البقايا وتتسبب في تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يترك لبان السمارة الأسنان نظيفة وخالية من الطبقات الجيرية التي تتراكم عليها. ويعمل اللبان السمارة على تحفيز إفراز اللعاب، وهذا يساعد على قتل الأحماض التي تنتج عن البكتيريا في الفم والتي تتسبب في تفسير الأسنان. وبمضغ لبان السمارة لعدة دقائق، يمكن التخلص تمامًا من الروائح الكريهة والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ثانيا: فائدة لبان سمارة للجهاز الهضمي:

يمكن للبان السمرة أن يساعد بشكل كبير على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك وعسر الهضم إذا تم مضغه بشكل منتظم، كما يساعد على التخلص من الانتفاخ وتراكم الغازات في البطن، ويعتبر علاجًا بسيطًا وفعالًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب القولون والإمساك.

ثالثا: فائدة اللبان السمارة والتخسيس والرجيم :

اللبان السمرا يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن، حيث أن تناوله بكميات كبيرة يعطي إحساسًا بالشبع ويساعد على الشعور بفقدان الشهية، وهذا يساعد الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم. كما أنه يساعد بشكل كبير في حرق الدهون في الجسم، حيث يمكن تناوله مرة واحدة يوميًا والاستمرار في مضغه، مما يساعد على حرق الدهون بنسبة 5٪ من معدل الدهون في الجسم بأكمله. وهذا يعني فقدان عدد كبير من السعرات الحرارية في الجسم، والتي يصل عددها إلى أكثر من 120 سعر حراري في اليوم.

أضرار لبان سمارة:

على الرغم من جميع الفوائد الجيدة التي ذكرناها سابقا بشأن أهمية لبان سمارة، فإنه من الممكن أن يكون له أيضا تأثير سلبي على صحة الإنسان. يمكن أن يؤذي لبان سمارة الفك والأسنان، لأنه صعب بعض الشيء في المضغ، مما يؤثر على عضلات الفم ويسبب التهابات في عضلات الفك. كما يمكن أن يسبب الإرهاق العضلي في منطقة الوجه والفك بشكل خاص، مما يمكن أن يؤدي إلى تشوه في منطقة الوجه بسبب تشوه عضلات الفك. بالإضافة إلى ذلك، يقلل تناول اللبان من التركيز ويشتت الانتباه، ويؤثر بشكل خاص على النساء أثناء فترة الحمل. كما أنه يؤثر على الكلى في العديد من الحالات، لذا يجب أن يتم تناول لبان سمارة بحذر وعدم الإفراط فيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى