أدويةصحة

فائدة فوليك أسيد للجسم والشعر والبشرة

فوائد فوليك أسيد | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر حمض الفوليك من أهم الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن لجسم الإنسان إنتاجها، وينتمي إلى مجموعة فيتامين ب. يمكن الحصول على هذا الفيتامين من العديد من المصادر مثل الخضروات الخضراء (مثل الملوخية والسبانخ وورق العنب والخيار والسلق) وبعض أنواع الفواكه واللحوم (مثل اللحم البقري والدجاج وسمك السلمون) وبعض أنواع البقوليات (مثل الفول والعدس الأصفر واللوبيا والفاصوليا البيضاء) ومنتجات الألبان (مثل الجبن والحليب والزبادي) والكبد. وتتعدد الفوائد الناتجة عن تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك بالنسبة للجسم بشكل عام والمرأة الحامل والشعر والبشرة. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد حمض الفوليك، وسنتعرف أيضًا على الاحتياجات اليومية لحمض الفوليك حسب العمر، وكذلك أهم أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم.

فوائد فوليك أسيد

تختلف الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الفوليك أسيد، فتناوله بكميات مناسبة يوميًا يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. كما يساعد في الحصول على شعر قوي وكثيف ولامع ورطب وخالي من قشرة الرأس والتساقط والتقصف وجميع مشاكله المزعجة. كما يساعد الفوليك أسيد في الحصول على بشرة صحية وناعمة ونضرة ومشرقة ورطبة وخالية من جميع أضرارها مثل جفاف البشرة وتقشرها وتلفها وتجاعيدها وحبوبها والبقع الداكنة والبثور السوداء وغيرها. ويمكن معرفة الفوائد العامة للفوليك أسيد وفوائده للشعر والبشرة من خلال الآتي:

أولاً: الفوائد العامة للفوليك أسيد:

تتعدد الفوائد العامة لحمض الفوليك، ويمكن التعرف على أهم فوائد حمض الفوليك للجسم بشكل عام، وهي كالتالي:

تجديد خلايا الجسم:

يساعد الفوليك أسيد في إعادة تجديد خلايا الجسم، ويؤثر هذا بدوره على خلايا الجهاز الهضمي الذي يتميز بسرعة تجديده. وبزيادة الفوليك أسيد، يزداد أيضًا كفاءة وظائف الجهاز الهضمي ويحمي المعدة والاثني عشر من العديد من المشاكل المزعجة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والتهابات المعدة والاثني عشر ومشاكل القولون وغيرها.

يحمي الجنين من التشوهات:

يعد حمض الفوليك من الأهمية القصوى للنساء الحوامل، حيث ينصح الأطباء بتناول الحوامل جرعات محددة من حمض الفوليك التي يحددها الطبيب المعالج. كما ينصح بتناول حمض الفوليك قبل الحمل بشهر أو اثنين، أو عند استعداد المرأة للحمل، حيث يحمي حمض الفوليك الجنين ويحميه من الإصابة بأي خلل أو تشوه خلقي.

الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشراين:

يحمي تناول الفوليك أسيد الجسم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين. فانخفاض نسبة حمض الفوليك في الجسم يزيد من نسبة الهوموسيستين في الدم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل بالشرايين وظهور مشاكل بالقلب وربما الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك ينصح بالحفاظ على معدل حمض الفوليك الطبيعي في الجسم لتجنب الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين.

هشاشة العظام:

يؤدي انخفاض مستوى الهوموسيستين في الدم إلى فقدان العظام للعديد من المعادن، مما يؤدي إلى ضعفها وهشاشتها وتعرضها للكسور والمشاكل المختلفة. لذلك، يجب الحفاظ على مستوى هرمون الهوموسيستين الطبيعي في الدم لتجنب تلك المشاكل.

وقاية الجسم من أمراض السرطان المختلفة:

يساهم حمض الفوليك في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، ولا سيما تلك التي زاد انتشارها مؤخراً مثل سرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان القولون، فحمض الفوليك يساعد على قتل الخلايا السرطانية ومنع تكونها في الجسم، وبالتالي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام المسببة لأمراض السرطان.

ثانياً: فوائد فوليك أسيد للشعر:

يتولد عددٌ من الفوائد المتعلقة بالشعر عند تناول كميات مناسبة من الفوليك أسيد، ويمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

  • تناول الفوليك أسيد بكميات مناسبة، أو الحفاظ على مستوى الحمض الفوليك المنتظم في الجسم، يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه، وبالتالي الحصول على شعر كثيف والتخلص من مشكلة الشعر الخفيف.
  • يعالج حمض الفوليك مشكلة تقصف الشعر الناتج عن التلف والتساقط.
  • تناول كميات مناسبة من فيتامين ب9 يساعد على الحصول على شعر لامع وأكثر ترطيبًا، مما يساعد على التخلص من مشكلة الجفاف التي تتسبب في تساقط وتقصف الشعر.
  • يساعد الأسيد الفوليك في تقليل مشاكل الشعر المجعد والحد من مشاكل تشابك الشعر.
  • يُساعد زيت الشعر على زيادة قوة وحيوية الشعر وتحفيز نموه، مما يؤدي إلى الحصول على شعر صحي وكثيف ولامع وخالي من المشاكل.

ثالثاً: فوائد فوليك أسيد للبشرة:

تتعدد فوائد تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك أو وجوده بكميات معتدلة في الجسم على البشرة، حيث يساعد على الحصول على بشرة صحية وناعمة ونضرة ومشرقة وحيوية وأكثر شبابًا، كما يساعد على التخلص من جميع عيوب البشرة، وتعد فوائد حمض الفوليك للبشرة من أهمها:

  • يساعد حمض الفوليك في تقوية خلايا الجلد، كما يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة.
  • يعمل وجود حمض الفوليك بكميات معتدلة في الجسم أو تناول فوليك أسيد على جعل البشرة أكثر شبابًا، وبالتالي تجنب ظهور التجاعيد المبكرة والعلامات الرقيقة على البشرة، وخاصة في منطقة حول العينين والفم.
  • يساعد على الحصول على بشرة نقية خالية من حب الشباب والرؤوس السوداء، كما يزيد من نضارة ونشاط البشرة.
  • يعمل الفوليك أسيد على تحسين لون البشرة وتفادي ظهور مشكلة النمش والبقع الداكنة.

الاحتياجات اليومية للإنسان من فوليك أسيد (حمض الفوليك):

يتضح من خلال الجدول التالي الاحتياجات اليومية للإنسان من حمض الفوليك، وذلك حسب العمر، بحيث يمكن للشخص معرفة احتياجاته اليومية للفوليك أسيد بناءً على عمره:

العمر الإحتياجات اليومية من فوليك أسيد
من أول يوم ولادة إلى ست شهور يحتاج الجسم إلى خمسة وستين ميكروغرامًا من الفوليك أسيد يوميًا.
من سبع شهور إلى اثنى عشر شهر يحتاج الجسم إلى تناول ثمانين ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا.
من عام إلى ثلاث أعوام يحتاج الجسم إلى 150 ميكروجرام من الفوليك أسيد يوميًا.
من أربع إلى ثمان أعوام يحتاج الجسم إلى 200 ميكروجرام من الحمض الفوليك يوميًا.
من تسع إلى ثلاثة عشر عام يحتاج الجسم إلى ٣٠٠ ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.
أربع عشر عام فأكثر يحتاج الجسم إلى 250 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً.
المرأة الحامل تحتاج المرأة الحامل إلى ٦٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا.
الأم المرضع يحتاج جسم الأم المرضع إلى استهلاك خمسمائة ميكروجرام من الفوليك أسيد يوميًا.

أعراض نقص حمض الفوليك:

تتنوع الأعراض التي يشعر بها الإنسان عند نقص حمض الفوليك في الجسم، وتشمل الأعراض الرئيسية لنقص حمض الفوليك في الجسم ما يلي:

  • يحدث فقر الدم والأنيميا وزيادة حجم الكريات الحمراء التي تحتوي على كميات كبيرة من الهيموجلوبين.
  • الشعور بالاكتئاب، والقلق الزائد.
  • تعني الشعور بالتعب والإرهاق والضعف في الجسم وعدم القدرة على القيام بالأعمال بالكفاءة المطلوبة.
  • حدوث اعتلال بالأعصاب.
  • تدمر خلايا المعدة وتقلل من كفاءة امتصاص العناصر الغذائية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى