الطب البديلصحة

فائدة الكاري للجسم

فوائد الكاري | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال فوائد نوع التوابل المعروف باسم الكاري على الجسم، حيث يعتبر الكاري من التوابل التي نشأت في بلدان قارة آسيا وخاصة المطبخ الهندي، وبعد ذلك انتشر في باقي بلدان العالم العربي والغربي.

يتميز الكاري بمذاقه اللاذع مما يجعله يمنح الطعام نكهة مميزة، وشهية إلى جانب الرائحة الرائعة فيدخل الكاري في العديد من الوصفات، وخاصة الوصفات التي يوجد بها الدجاج لما يقوم بدور رائع عند وضعه مع الدجاج، أو خلطه مع مجموعة من التوابل مثل : الزعتر، والقرفة، والزنجبيل، والروزماري، وجوزة الطيب، والزعفران، وغيرها من التوابل التي تُضفي على الطعام المذاق الرائع، والشهي، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة نطرح لكم مجموعة من فوائد الكاري.

فائدة الكاري للجسم

يحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، بما في ذلك الكالسيوم والألياف والحديد والفسفور والكربوهيدرات والفيتامينات، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض ومضادات الأكسدة.

يتميز الكاري بأنه لا يحتوي على الدهون، مما يجعله الخيار المفضل للكثير من الناس في أغلب وصفاتهم، حيث يناسب الأشخاص الذين يهتمون بالحفاظ على وزنهم. كما أنه يتم استخراجه من أوراق الكاري، وهي نبات طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.

يمكن الاستفادة من أوراق الكاري الطازجة، أو بعد تجفيفها، أو بعد طحنها، فهي تصلح بجميع الأشكال، وتعطي فوائدها المتمثلة في :

فوائد الكاري في علاج المشاكل الهضمية

ثبتت الدراسات التي أُجريت حول فوائد الكاري أنه له دور فعال في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والتخلص من الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي نتيجة مشكلة عسر الهضم. هذا العشب يحتوي على مواد ملينة ويمكن أن يساعد في التخلص من مشكلة الإسهال عند تناوله أو شربه كعصير بإضافة ملعقة من عصير الليمون عليه.

فائدة الكاري في مكافحة مرض السكري

يُعدّ الكاري وسيلة فعالة في مكافحة مرض السكري والوقاية منه، حيث يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل الحديد والنحاس والزنك، وهذه العناصر تساعد المرضى على السيطرة على هذا المرض وتنظيم مستوى السكر في الدم بشكل فعال.

خفض مستوى الكوليسترول

أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة ولاية كيرالا في قسم الكيمياء الحيوية أن نبات الكاري له قدرة فائقة على تقليل مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان، وهو مفيد جدًا لمن يُعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وخاصةً كبار السن، مما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض الدم والقلب.

مفيد لصحة الشعر

للحصول على شعر صحي، لامع وقوي، يمكنك خلط مسحوق الكاري مع مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، الذي يساعد على تقوية الشعر، ويساهم الكاري في تقوية الشعر من الجذور وزيادة طوله ولمعانه، ويقضي على الشيب الموجود داخل الشعر.

مكافحة مرض السرطان

يحتوي نبات الكاري على مواد مضادة للأكسدة ومكونات كيميائية كالفينولات، مما يجعله يساعد في محاربة ومواجهة السرطان، وخاصة سرطان القولون والبروستاتا واللوكيميا.

تعزيز حاسة البصر

يعزز الكاري حاسة البصر، ويحمي قرنية العين من الأذى والأضرار الناجمة عن العمى الليلي، وذلك نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ.

مفيد للعناية بالبشرة

الكاري هو نبات لطيف يساعد في امتصاص الالتهابات التي تحدث على البشرة، ومشاكل تهيج الجلد واحمراره، كما يمكن أن يخفف آلام الحروق والكدمات عن طريق خلط مسحوق الكاري مع عصير طبيعي أو ماء ورد، ووضعه على البشرة حتى يجف، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها بلطف.

حماية الكبد

يُعتبر الكاري محمي طبيعي للكبد من الإصابة بالأذى ويُحسِّن كفاءة عمله، كما يحافظ عليه سليمًا لفترة أطول، إذ يعد الكبد عضوًا هامًا جدًا في جسم الإنسان، حيث يؤثر تعرضه للضرر على عمليات الهضم وتنظيف الجسم من السموم والفيروسات.

نؤكد في الخلاصة على سلامة استخدام الكاري لجميع فئات المجتمع، حيث يعتبر حلًا آمنًا وطبيعيًا ومناسبًا للجميع، ولا يتسبب في أي ضرر إلا في حالات نادرة. ولذلك، إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن، فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي وصفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى