الطب البديلصحة

فائدة البطاطا الحلوة للرجيم والصحة

البطاطا الحلوة | موسوعة الشرق الأوسط

تعد البطاطا الحلوة من الخضروات الحلوة النشوية، وهي من النباتات الغنية بالكاروتينات والتي تحتوي على العديد من المعادن التي يستفيد منها الجسم، مثل الحديد والنحاس والمنجنيز والكالسيوم، وتتميز بفوائد صحية وتساعد في الرجيم.

على الرغم من فوائدها الكبيرة، إلا أن سعر البطاطا الحلوة رخيص، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على فقدان الوزن .

فائدة البطاطا الحلوة  :

للبطاطا فوائد كثيرة وعظيمة لصحة الإنسان نلخصها فيما يلي:

تحمي البطاطا الحلوة الإنسان من النوبات القلبية.

تعمل على حماية الإنسان من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

تساعد على تحسين عملية الهضم في الجسم البشري.

تلعب دورًا مهمًا في تكوين الدم، وتشكيل العظام والأسنان.

لها دور كبير في عملية شفاء الجروح.

تناول البطاطا الحلوة يساعد في إنتاج الكولاجين، وإذا كنتي تريدين الحفاظ على مرونة جلدك ونضارة بشرتك فعليكِ بتناولها.

– تساعد في حماية الجسم من السموم.

كما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين دال، والذي يحافظ على صحة القلب والأعصاب.

تحتوي البطاطس على السكريات، لكنها طبيعية وآمنة لجسم الإنسان، وتحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي من السرطان وتقي من آثار الشيخوخة.

تقلل البطاطا من خطر ارتفاع ضغط الدم بسبب توافر البوتاسيوم بصورة جيدة في البطاطا.

فوائد البطاطا والرجيم:

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية:

تحتوي البطاطا الحلوة على قليل من السعرات الحرارية، حيث يبلغ متوسط الوجبة الواحدة منها حوالي 100 سعر حراري، وتحتوي البطاطا الحلوة على أقل سعر حراري من البطاطا البيضاء، وكلما كانت الأطعمة أقل سعر حراري، كلما كان ذلك مفيدًا لفقدان الوزن، إذ تحتوي البطاطا الحلوة على سعرات حرارية قليلة وقيمة غذائية عالية.

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من الألياف، وإذا كان الطعام يحتوي على الألياف بكمية وفيرة فإن ذلك يساعد على تنظيم الأيض وتحسينه، وتساعد الألياف أيضًا على تحسين عملية الهضم وتمكينها من هضم الكربوهيدرات والدهون بشكل جيد وسريع دون تخزينها في الجسم، وبالتالي فإن البطاطا الحلوة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف تعمل على تقليل الشهية.

3- تساعد البطاطا الحلوة على ارتفاع مستوى الماء في الجسم: يسبب نقص المياه في جسم الإنسان العديد من المشاكل، لذا ينبغي تناول الأطعمة التي تساعد على حفظ الماء في جسمك، وعند توفر الماء بشكل جيد في الجسم، يساعد ذلك على الهضم، وتحتوي البطاطا على كمية مياه كبيرة وتساعد على حفظ المياه داخل جسم الإنسان.

4- تعمل البطاطا الحلوة على خفض مستوى السكر في الدم: يؤدي تناول البطاطا إلى خفض وفقدان نسبة السكر في الدم، مما يساعد على فقدان الوزن، كما تحافظ البطاطا الحلوة على مستويات السكر في الدم وتمنع تراكم الدهون في البطن.

إذا كنت ترغب في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتسريع عملية الهضم، يجب أن تتضمن وجبتك اليومية بطاطس حلوة، وإذا كنت ترغب في اتباع نظام غذائي صحي وفعال لفقدان الوزن بسرعة.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال :

تتمتع البطاطا بفوائد صحية عديدة للأطفال، ولذلك يعتمد كثير من الأمهات على تضمينها في وجبات أطفالهم، ومن بين هذه الفوائد:

تحمي البطاطا جهاز المناعة وتقويه لدى الأطفال، حيث تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة تعزز نظام المناعة لدى الأطفال الصغار.

– يوجد فيتامين “د” في البطاطا بكمية وفيرة: يؤدي نقص فيتامين “د” إلى ضعف العظام، وعند تناول الأطفال البطاطا، يساعد ذلك على توفير فيتامين “د” بصورة جيدة في أجسامهم، مما يساعد على بناء عظامهم.

– إن البطاطا الحلوة تعتبر من المصادر الجيدة للحديد: يعاني الكثير من الأطفال من قلة الحديد ونقص الدم، وذلك لأن وجباتهم لا تحتوي على كمية كافية من الحديد الذي يحتاجه الطفل في هذا العمر، وعند تناول البطاطا يحصل الطفل على الحديد الذي يحتاجه والذي يمنع الإصابة بفقر الدم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى