الحالات المرضيةصحة

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ | موسوعة الشرق الأوسط

على ماذا يدل جفاف الفم عند الاستيقاظ

يعد جفاف الفم عند الاستيقاظ نتيجة جفاف الأغشية المخاطية، وهو اضطراب شائع إلى حد ما، ويعاني منه الكثير من الأشخاص، ولذلك يلجأ البعض إلى استشارة الأطباء حول أسباب هذا المرض وعلاجه، وذلك بسبب شدة قلقهم من هذه المشكلة، ويشير جفاف الفم عند الاستيقاظ إلى النقاط التالية:

التنفس عن طريق الفم

يعتبر هذا السبب من الأسباب الأقل خطورة، حيث يتنفس المريض عبر فمه بدون وعي مما يؤدي إلى إصدار صوت الشخير الذي يمكن أن يكون عالياً ومزعجاً، ومن الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث الشخير:

  • الجيوب الأنفية: حيث يؤثر ذلك على قدرة المريض على التنفس من خلال أنفه، وخاصة أثناء الليل وتغير الفصول.
  • زيادة الوزن: الدهون الزائدة تضغط على الأجهزة التنفسية وتعيقها، ولذلك يلجأ الشخص للتنفس من الفم للحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين.
  • العمليات الجراحية للفم: عندما يتعين على المريض التنفس من الفم للحصول على الهواء، وهذا يحدث في بعض العمليات الجراحية مثل جراحة الأنف والجيوب الأنفية والجراحة التجميلية.

تناول بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية في بعض الأحيان جفاف الفم كآثار جانبية، وعلى الرغم من انتشارها، إلا أنها غالبًا ما تكون غير خطيرة، وليست في كل الحالات تتطلب إيقاف تناول الدواء:

  • هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الحالات التحسسية مثل مضادات الهيستامين.
  • الأدوية النفسية مثل مضادات القلق والاكتئاب.
  • الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع التوتر الشرياني المزمن.
  • تستخدم أدوية الاضطرابات الهضمية مثل مثبطات الإقياء وأدوية حرقة المعدة.

الإصابة بالأمراض المزمنة

يصاحب جفاف الفم بعض الأمراض المزمنة التي لا تقتصر على فترة الاستيقاظ فقط، وتسبب بعض الإزعاج للمريض في بعض الأحيان، وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

  • مرض السكر: حيث يعاني مرضى السكر من التبول المتكرر، مما يؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل والإحساس بالجفاف.
  • الأمراض المناعية الذاتية: تسبب هذه الحالة إصابة الغدد اللعابية الصغيرة التي توجد داخل الفم وتحت الفك السفلي، وتعتبر مثالًا رئيسيًا لهذه الحالات متلازمة جوغرن.
  • الاضطرابات العقلية: يشمل اضطراب الذاكرة وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وعدم القدرة على التذكر الصحيح وعدم تمييز الشعور بالعطش من بين الأعراض.

علاج السرطان

قد ينتج عن العلاجات التقليدية لسرطان الرأس والعنق بعض المشاكل والآثار الجانبية الغير مرغوبة، ويعاني العديد من مرضى السرطان، وخاصة الذين يتلقون العلاج الإشعاعي بشكل متواصل أو العلاج الكيماوي لفترات طويلة، من جفاف الفم.

التدخين

العديد من المدخنين يعانون من جفاف الأغشية المخاطية في الفم والبلعوم بنسبة 70٪ بسبب تأثير بعض المواد الكيميائية على الغدد اللعابية، مما يؤدي إلى إضرارها وتقليل إفرازها بشكل متزايد. وإحدى الطرق الفعالة لعلاج جفاف الفم عند الاستيقاظ في الصباح هي الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين في المساء.

شرب الكحول

تشابه تأثير الكحول وتأثير التدخين على الغدد اللعابية في الفم، والتي تعتبر المصدر الرئيسي لإفراز اللعاب داخل التجويف الفموي، وتسبب بعض المواد والمشروبات الكحولية حاجة للتبول المستمر أثناء فترة الليل والصباح الباكر؛ وهذا يعود إلى تأثير هذه المشروبات الكحولية على وظائف الكلية وقدرتها على التحكم بإفرازاتها.

علاج جفاف الفم أثناء النوم بالأعشاب

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مركبات الفلافونويد، وهي من المركبات التي تعمل على زيادة إفراز اللعاب في الفم بما يساعد على تقليل مشكلة الجفاف، كما أنها تتميز برائحتها العطرية الفريدة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تنتج نتيجة جفاف الفم.

الطريقة

يمكن استخدام بذور الشمر باستمرار لعلاج جفاف الفم، ويمكن مزجها مع بذور الحلبة في مقلاة وطحنها وإضافة بعض الملح، ثم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط (حوالي 1/2 ملعقة) بعد كل وجبة يومياً.

استخدام الزيوت النباتية

هذه العادة من الممارسات القديمة التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الفم، وبالتالي فهي مفيدة جدًا في علاج جفاف الفم، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان والتخلص من الرائحة الكريهة للفم، ويمكن استخدام بعض الزيوت النباتية الصالحة للأكل مثل زيت جوز الهند وزيت السمسم.

الطريقة

يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم، وتوزيعها حول الفم لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم يتم طرحها وشطف الفم بالماء الدافئ وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.

يجب تكرار هذه الطريقة يوميًا خلال فترة الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار، ويجب تجنب الغرغرة أو ابتلاع الزيت.

الدردار الزلق

يحتوي الدردار الزلق على مادة الصمغ، وعند مزجها مع الماء، يتحول إلى جل يساعد على تهدئة الفم والحلق، وتخفيف العديد من المضايقات التي يسببها جفاف الفم.

الطريقة

يمكن إضافة ما يقرب من ملعقتين طعام من الدردار الزلق وكوب من الماء الدافئ، وتركها لتبرد لبعض الوقت وتغطيتها لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وإضافة بعض العسل، وشرب الشاي المحضر هذا مرتين في اليوم. كما يمكن إعداد عجينة من الدردار الزلق وإضافة كمية من الماء، ثم وضعها داخل الفم وتركها

علاج جفاف الفم في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية والعلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج جفاف الفم، وتتضمن ما يلي:

فلفل حريف

تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لعلاج جفاف الفم هي تحفيز اللعاب من خلال تناول الفلفل الحريف، حيث يساعد في تعزيز براعم التذوق لتمييز النكهات المختلفة بشكل أفضل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الفلفل الحار بشكل منتظم.

الطريقة

يمكن وضع القليل من الفلفل الحار على إصبع مبلل ثم الضغط عليه، ثم وضعه على اللسان وفركه. وقد يؤدي ذلك أحيانًا إلى حدوث حرقان لفترة قصيرة، حيث يقوم الفلفل بتحفيز الغدد اللعابية. كما يمكن وضع بعض مسحوق الفلفل الحار على السلطات والحساء والأطباق الأخرى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

زيادة تناول السوائل

السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بهذا المرض هو عدم تناول كمية كافية من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم. ولذلك، يجب شرب السوائل بانتظام لتحفيز جسمك على إنتاج المزيد من اللعاب والتخلص من أعراض الجفاف في الفم. ولحل هذه المشكلة:

  • في حال كان من الصعب عليك استهلاك كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، يمكنك مص الثلج المثلج لترطيب جسمك بشكل أفضل.
  • يُمكن تناول بعض الفواكه المجمدة جزئيًا مثل البطيخ والخيار والأناناس.
  • تناول الكثير من المشروبات والعصائر الصحية مثل عصائر الفاكهة والعصائر النباتية.
  • يمكن شرب 1 إلى 2 أكواب من الماء يوميًا.
  • اشرب الشاي العشبي مثل البابونج والشاي الأخضر وغيرها).
  • تناول الأطعمة اللينة والسائلة مثل الحساء.
  • يُنصح بتجنب بعض المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية، لأنها قد تُسبب جفاف الفم في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى