صحةصحة المرأة

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه مجرب

Add a heading213 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من الموسوعة، سنوضح ما هي علامات الفتاق عند النساء وكيفية علاجه. فالفتاق لا يختلف في الإصابة به بين الرجال والنساء، حيث يحدث عندما تخرج الأعضاء من مكانها سواء عن طريق الأنسجة أو العضلات من خلال التجاويف التي تخلق في إطارها. وينتج الفتاق بشكل خاص عن وجود ضعف في العضلات والأنسجة المحيطة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تورم في الجلد. لذلك، تابعوا هذا المقال لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

يسبب هذا الشريان الرئوي في بعض الأحيان الفتق في مناطق مختلفة من الجسم مثل الفتق السري والفتق الفخذي والفتق الأربي والفتق الشرسوفي، ويتمثل ذلك في ظهور بروزات في الجزء الأمامي من البطن أو الأماكن الأخرى التي تحتوي على العضلات والجلد والدهون، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراض الفتق عند النساء والفتق الأربي عند النساء.

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه

يُشير الأطباء إلى ظهور عدة علامات تشير إلى الإصابة بالفتاق عند النساء، حيث تختلف الأعراض بين العامة والمحددة والتي ترتبط بأنواع مختلفة من الفتاق، وفيما يلي سنستعرض أبرز تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

أعراض الفتق عند النساء

  • تظهر انتفاخات تحت الجلد في منطقة البطن والفخذ، وقد يختلف مظهر هذه الانتفاخات بين الليونة والصلابة حسب الحالة.
  • يشعر المريض بعدم الارتياح في منطقة البطن، حيث يصاب بثقل في الجسم وإمساك، إضافة إلى ظهور دم أثناء التبرز.
  • يعاني المريض المصاب بالفتق الحجابي من حرقة في المعدة وألم في منطقة البطن، وهي أحد أهم علامات الإصابة به.
  • يشعر المريض بألم عند رفع شيء من الأرض أو حمل أشياء ثقيلة، فالألم يظهر في منطقتي الفخذ والبطن.
  • يجب الانتباه إلى أن نسبة التورم قد تتغير تدريجيًا من مرحلة الألم إلى الألم الشديد لدى المريض، لذا ينصح بالتوجه إلى الأطباء، وقد يشعر المريض بالانزعاج عند لمس المنطقة المصابة.
  • تعاني النساء من الشعور بالألم وظهور النتوءات في البطن وصعوبة الحركة، وتعتبر هذه الأعراض من أبرز علامات الإصابة بالفتق في منطقة البطن والفخذ.

الفتق الأربي عند النساء

ما هو الفتق الأربي؟ وكيف يحدث للنساء عادة؟ وهل يسبب الألم؟ وما هي الحلول العلاجية الفورية الأساسية؟ هذه هي الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من النساء عندما يظهر الفتق في منطقة فوق الفخذين، حيث إنها تعتبر منطقة ضعيفة وعرضة لخروج أجزاء من الجسم للخارج، وذلك بسبب انخفاض قوة الأنسجة البطنية في هذه المنطقة.

بالإضافة إلى تشكل كيس دهني من الفتاق على الأمعاء والذي يسبب ألمًا في الفخذين نتيجة الضغط المستمر عليهما، يحذر الأطباء من أن هذا النوع من الفتاق يحدث عادة لدى النساء في سن الكبر أو نتيجة لحمل الأشياء الثقيلة بشكل مستمر، وغالبًا ما يترتب على ذلك ضغط على البطن مما يؤدي إلى خروج الكتلة.

علامات الإصابة بالفتق الإربي

يعاني المرضى الذين يعانون من فتق إربي من عدة علامات تظهر عليهم، بما في ذلك التورم الأحمر الذي يتحول بسرعة إلى اللون الأرجواني أو الداكن، وتشمل تلك العلامات الأخرى:

  1. يزداد الشعور بالألم في المنطقة المُصابة بشكل مستمر.
  2. يصف الإصابة بالحمى، إلى جانب الرغبة في التقيؤ والغثيان.
  3. صعوبة التبرز والمعاناة من الغازات.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي لدى النساء

  • قد تتعرض النساء النحيفات للفتق في منطقة البطن بسهولة خلال فترة الحمل.
  • الإصابة بالسعال المزمن نتيجة التدخين تعد من عوامل الخطر الممكنة.
  • تعرض الجسم للنشاط البدني أو حمل أشياء ثقيلة.
  • يؤدي ظهور النقاط الضعيفة في المعدة إلى تعرض جدار المعدة والبطن للإصابة بالفتاق.

الوقاية من الفتق الأربي

  • ينصح الأطباء بعدم حمل الأشياء الثقيلة والابتعاد عن النحافة الزائدة.
  • يجب مراجعة الطبيب المختص في حالة شعور بالألم في منطقة البطن والفخذين.
  • يتضمن الحفاظ على الوزن المثالي وتناول الحميات الغذائية الصحية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.
  • الإقلاع عن التدخين، الذي يُعد واحدًا من أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالسعال والضغط على المناطق الرفيعة والمرنة في جدار البطن.

علاج الفتق عند النساء

أوضح بعض الأطباء أن الفتق المؤلم عند النساء يكون أصغر حجمًا، ولكن يصبح أكثر إيلامًا، لذا يجب على المرأة عند الشعور بالألم في منطقة الفخذ أو البطن اللجوء إلى الطبيب المختص، حيث تؤثر هذه الإصابة على قدرتها على الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

يعاني النساء من الضعف في ممارسة حياتهن اليومية، سواء في العمل أو الحياة الشخصية.

  • يشير الأطباء إلى أن علاج الفتق عند النساء يتم عن طريق التعرض لأشعة الرنين المغناطيسي، عندما يكون لدى المرأة فتقان في منطقة البطن، حيث يتم تشخيص وجود ثقوب في العضلات، وتحدث هذه الثقوب عندما تضغط الدهون المتراكمة في البطن على الأعصاب، مما يسبب الألم للمرأة.
  • وعلى صعيد آخر، نجد عددًا من العلاجات التي يستخدمها الأطباء، ومن بينها استخدام عملية المنظار الدقيقة، والتي يتعرض لها المرأة لعملية صغيرة جدًا لا تستغرق سوى أربع ساعات. وينصح الأطباء المريضة بإجراء بعض التمارين الرياضية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة بعض العادات الصحية مثل المشي يوميًا أو الجري، ولكن بعد مرور 10 أيام من إجراء العملية.

علاج الفتق بدون جراحة

  • يشير الأطباء إلى أن التدخل الجراحي هو واحد من أهم الحلول العلاجية الأولية التي تساعد في علاج الفتق من دون الحاجة إلى جراحة.
  • في بعض الحالات، يتم تأجيل العملية الجراحية بسبب حالة المريض الصحية، وإذا كان المريض يعاني من مرض السكري أو كبير في السن، فيجب إجراء الفحوصات الطبية قبل البدء في العملية.

الفتق والدورة الشهرية

  • غالباً ما تسأل السيدات عن مدى إمكانية إجراء عملية الفتق أثناء الدورة الشهرية في حالة تعاني من أعراض خطيرة وتحتاج إلى إجراء العملية على الفور.
  • يبحث المرضى عن إمكانية إجراء عملية الفتق خلال فترة الدورة الشهرية التي تتعرض فيها لاضطرابات هرمونية ونفسية وجسدية.
  • لذلك، استشرنا عددًا من الأطباء وأكدوا أن الفتق لا يؤثر على الدورة الشهرية، ولكن بشأن إجراء العملية أثناء الدورة الشهرية، يجب العودة إلى الطبيب المُعالج.

في مقالنا، شرحنا عددًا من أعراض الفتاق عند النساء وعلاجه والأسباب، حيث يتراوح الفتاق بين الألم وعدم الألم، ولكن الفتاق المؤلم يؤثر بشكل أكبر على النساء من الرجال، ويؤثر على حياتهن وقدرتهن على القيام بالمهام الحياتية.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة ما هي اسباب الفتاق وعلاجه.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى