الصحة الإنجابيةصحة

علامات الحمل خارج الرحم الأكيده

الحمل خارج الرحم | موسوعة الشرق الأوسط

الحمل خارج الرحم

 في بعض الأحيان، يحدث في الحمل الطبيعي تنقل البويضة المخصبة عن طريق فتحة فالوب إلى الرحم وتتم وضعها أو تثبيتها فيه لتبدأ في النمو. أما في حالة الحمل خارج الرحم، فيتم وضع البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وغالبًا ما يتم ذلك في فتحة فالوب، وفي حالات نادرة يتم تثبيت البويضة في المبيض أو عنق الرحم أو جدار الرحم أو البطن حسب تركزها

  • في حالة حدوث الحمل خارج الرحم، فإنه لا يمكن ثبات الجنين لأن نمو البويضة المخصبة في هذا المكان يؤدي إلى انفجار القناة التي تسبب خطرًا شديدًا ونزيفًا حادًا يمكن أن يؤدي إلى الموت. ولذلك، يجب إجراء العلاج اللازم في أسرع وقت ممكن إذا حدث هذا الأمر
  • وبالتالي يستطيع الطبيب المعالج اكتشاف حمل خارج الرحم في المرأة في المرحلة الأولى ويمكنه القول بأنه يجب إنهاء هذا الحمل فورًا أو بأسرع وقت ممكن، لأن حياة المرأة التي تحمل هذا الحمل خارج الرحم خطيرة للغاية ويجب إنزال الجنين قبل أن يتسبب في مشاكل غير محدودة.

علامات الحمل خارج الرحم الأكيده

أن الحمل خارج الرحم في الأسبوع الأول والثاني تقريباً من الحمل يسبب نفس الأعراض الخاصة  بالحمل الطبيعي ولذلك بعد الأسابيع الأولي مثلاً يوجد آلام شديدة علي جهة واحدة في الحوض، وبعد ذلك وتلحظين أن الألم يسيطر عليك في منطقة الحوض والبطن وقد يؤدى ذلك إلي النزيف الشديد في المهبل.

يحدث حمل خارج الرحم في كثير من الحالات بسبب التهابات أو مشكلة في قناة فالوب، وهذه المشكلة تمنع البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث حمل خارج الرحم:

  • بعض استخدام المواد الكيميائية.
  • إصابات والتهابات في منطقة أسفل البطن أو جدار الرحم بسبب عدوى محددة.
  • المرأة إذا كانت من المدخنين.
  • الجراحة السابقة في منطقة البطن السفلى وبعض علاجات الخطوبة.
  • تعد استخدام اللولب من قِبل المرأة لمنع الحمل من الممكن أن يؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم، وهذا يعد من المضاعفات الخطيرة.

أسباب الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تتعرض البويضة المخصبة للانحشار في الأنابيب الرحمية بسبب تضيق القناة أو وجود التهابات أو تشوهات فيها. كما يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم بسبب تشوهات في البويضة المخصبة أو خلل في الهرمونات. وهناك أيضًا عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى الحمل خارج الرحم:

  • وجود التهابات أو عدوى منقولة جنسياً مثل: يسبب مرض المتدثرة التهابًا في الأعضاء والقنوات التناسلية.
  • تزيد بعض علاجات الخصوبة من فرصة حدوث الحمل خارج الرحم أو الإصابة بالعقم.
  • استخدام وسيلة منع حمل، مثل: قد يؤدي استخدام اللولب الرحمي (IUD) أو وسيلة ربط البوقي إلى حدوث الحمل خارج الرحم، وذلك نتيجة لربط القناتين الفالوبيتين، مما يسبب تعرض الحمل للخطر خارج الرحم.

كيف يتم معرفة الحمل خارج الرحم؟

تظهر بعض العلامات التي تشير إلى وجود حمل خارج الرحم، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

  • يتم تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال فحص الحوض عند الطبيب لتحديد حجم الرحم.
  • يتم معرفة حمل النساء عن طريق تحليل الدم لمعرفة متوسط هرمون الحمل، ويعاد هذا التحليل بعد ثلاثة أيام، وفي هذه الفترة يجب معرفة أن هرمون الحمل يتضاعف، فإذا وجد مستوى منخفض لهرمون الحمل، فقد يكون هناك مشكلة مثل الحمل خارج الرحم.
  • ثالثاً: تظهر أشعة الموجات الصوتية ما إذا كان الحمل في الرحم أو خارجه، ويتم التأكد من ذلك بعد ستة أسابيع من آخر دورة شهرية.

علاج الحمل خارج الرحم

عندما يتم اكتشاف أن الحمل خارج الرحم، يقوم الطبيب بإجراء عملية على وجه السرعة للتخلص منه، ويمكن ذلك عن طريق العملية الجراحية أو الأدوية المناسبة لهذه الحالة، وذلك بعد اكتشافه في أقرب وقت، وفي حال تم الكشف عنه في وقت مبكر، يمكن علاجه بالأدوية دون الحاجة إلى الجراحة بإذن الله.

يُمكن علاج الحمل خارج الرحم دون الحاجة إلى تدخل جراحي في حال تم الكشف المبكر عن الحمل، وفي حال كان هرمون الحمل المنتج من الغدد التناسلية المشيمية منخفضًا، فلن يسبب أي مشاكل في القناة الفالوبية. ومن الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الحمل خارج الرحم: (تحديد الطرق):

  • يصف بعض الأطباء دواء الميثوتريكسات (Methotrexate)، الذي يعمل على إيقاف نمو الخلايا وإعادة امتصاص الحمل في الجسم، كما أنه يحمي قناة فالوب من التعرض لأي ضرر. ويجب أن يكون مستوى هرمون الحمل أقل من 5000 ميكرولتر لكل ملليلتر عند تلقي هذا العلاج.
  • يتم حقن هذا الدواء في جرعة واحدة، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب جرعتين.
  • قبل تلقي هذه الجرعة، يجب إجراء العديد من الفحوصات الطبية للتأكد من صحة وظائف الكبد وعدم وجود فقر الدم.

 ماذا يجب علينا عندما نتعرض للحمل خارج الرحم؟

من الممكن أن تعاني من حالة اكتئاب بسبب فقدان الحمل والقلق بشأن خصوبتك بعد حمل خارج الرحم. ومع ذلك، يجب أن تعرفي أن هذه الأعراض قد تتلاشى بعد بضعة أسابيع إذا ساعدت نفسك في التغلب عليها. كما لا يعني حدوث حمل خارج الرحم أنه لن يكون لديكِ حمل طبيعي في المستقبل. فالكثير من النساء يمكنهن أن يُصابن بحمل خارج الرحم ويتمكنن من الحمل بشكل طبيعي فيما بعد، ولكن بعض النساء يواجهن صعوبة في الحمل مرة أخرى، وهذا يحدث بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من صعوبة في الحمل من البداية. ومن الممكن حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى في حوالي ١٥٪ من النساء

أسئلة شائعة

هل يمكن التخلص من الحمل خارج الرحم بدون جراحة؟

يصف بعض الأطباء دواء الميثوتريكسات (Methotrexate)، الذي يعمل على إيقاف نمو الخلايا وإعادة امتصاص الحمل في الجسم، كما أنه يحمي قناة فالوب من التعرض لأي ضرر. ويجب أن يكون مستوى هرمون الحمل أقل من 5000 ميكرولتر لكل ملليلتر عند تلقي هذا العلاج.
يتم حقن هذا الدواء في جرعة واحدة، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب جرعتين.
قبل تلقي هذه الجرعة، يجب إجراء العديد من الفحوصات الطبية للتأكد من صحة وظائف الكبد وعدم وجود فقر الدم.

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم؟

يحدث هذا النوع من الحمل عندما تتعرض البويضة المخصبة لعائق أثناء وصولها إلى الرحم، ويمكن أن يكون السبب في ذلك تلف في قناة فالوب بسبب التهاب أو تشوه، كما يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم بسبب اضطراب في الهرمونات أو وجود نمو غير طبيعي للبويضة المخصبة، ويجب الإشارة إلى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى