صحةصحة الطفل

علامات التسنين عند الاطفال

Tot ce nu știai despre apariția dinșilor de lapte 3 | موسوعة الشرق الأوسط

علامات التسنين عند الاطفال

سوف نوضح لكم علامات التسنين عند الأطفال ونقدم بعض النصائح لتخفيف الآلام المصاحبة لعملية التسنين، فعند بلوغ الطفل الشهر الخامس، تبدأ عملية نمو الأسنان، وبعد مرور شهرين يبدأ السن الأول في الظهور من اللثة، وترافق عملية ظهور الأسنان مع العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة التي تسبب الكثير من الضيق للطفل والأم.

  • قد يختلف وقت ظهور الأسنان لدى الأطفال، ومن المهم الإشارة إلى أن الأسنان الأمامية السفلية تنمو أولاً لدى الطفل، ثم تأتي الأسنان الأمامية العلوية، وتنمو أسنان اللبن للطفل في البداية، وهي أسنان صغيرة الحجم وضعيفة مقارنةً بأسنان البالغين.
  • عند بلوغ الطفل عمر العشرين سنة، يظهر لديه ضرسان إضافيان في الفك السفلي والفك العلوي، وتوجد في الفقرات التالية من الموسوعة أهم النصائح للتعامل مع الأطفال في هذه المرحلة لتخفيف آلامهم.

نحن سنعرض بعض الأعراض المميزة للتسنين عند الأطفال في بعض النقاط البسيطة التالية.

1 1 | موسوعة الشرق الأوسط

الشعور بالحكة في الفك

تترافق مرحلة التسنين مع العديد من الأعراض المزعجة التي تسبب آلامًا شديدة للطفل، فمثلاً يشعر الطفل بالرغبة في حك فكيه، فيلجأ إلى إدخال إصبعه أو أي شيء آخر إلى فمه لتخفيف الألم.

تورم اللثة عند التسنين

يمكن أن يتعرض الطفل لتورم اللثة واحمرارها نتيجة خروج الأسنان وشق اللثة لتمكين الأسنان من الخروج والانتماء إلى مواقعها، مما يؤدي إلى شعور الطفل بالألم والبكاء عند تعرض اللثة لأي ضغط حتى لو كان طفيفًا.

ارتفاع درجة حرارة الطفل

من بين الأعراض الرئيسية التي يشعر بها الأطفال في هذه المرحلة، الإصابة بالحمى والإسهال، وترتفع درجة حرارة جسم الطفل.

  • في حالة ظهور أي من تلك الأعراض للطفل، يتعين على الوالدين مراجعة الطبيب المختص للتأكد من أنها أعراض خروج الأسنان وليست أعراض أي مرض آخر، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب أي أعراض سلبية قد تواجه الرضيع خلال هذه الفترة.

من المهم الإشارة إلى أن بعض الأطفال لا يعانون من أية أعراض أثناء تسنين أسنانهم، حيث تنمو أسنانهم دون مشاكل أو أي ألم. لذلك، لا يوجد داعٍ للقلق إذا لم تظهر على الطفل أية أعراض. ومع ذلك، إذا كان الطفل قد تجاوز العام الأول من عمره ولا تزال أسنانه لم تظهر، فينبغي عليك مراجعة طبيب الأطفال على الفور للتأكد من عدم وجود أسباب صحية تعيق نمو أسنانه.

علاج التسنين عند الاطفال

2 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الأطفال في هذه الفترة من أعراض وآلام مزعجة، مما يجعلهم يبكون طوال الوقت، ويمتنعون عن تناول الطعام بسبب آلام اللثة، ولذلك سنقدم نصائح للأمهات لتخفيف آلام الرضع أثناء نمو الأسنان:

  • يمكن استخدام العضاضة بعناية بشرط شراء عضاضة جيدة الجودة وتعقيمها جيدًا قبل تقديمها للطفل، حيث ستساعد الطفل على تخفيف الألم وحك اللثة، وتعتبر العضاضة طريقة آمنة للمساعدة في تخفيف الأعراض السيئة.
  • يمكن تخفيف الحكة التي تصاحب نمو أسنان الأطفال عن طريق استخدام التمور وتدليكها على اللثة، أو تقطيع شرائح الجزر والخيار وتقديمها للطفل، حيث يساعد تناول الأطعمة الصلبة على تخفيف الألم الذي يصاحب نمو الأسنان.
  • ينصح بتحضير الأطعمة المهروسة الباردة وتقديمها للأطفال، مثل الجزر المهروس أو التفاح المهروس، كما ينصح بتقديم الزبادي لها، حيث ستساعد هذه الأطعمة على تخفيف الألم.
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، ينبغي استخدام دواء خافض للحرارة خاص بالأطفال، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء لتحديد الجرعة المناسبة.
  • إذا كان هناك التهاب في اللثة، يمكن استخدام المراهم والكريمات التي تقلل من الالتهابات والآلام المصاحبة لها، ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب المعالج في البداية.

جدول التسنين عند الأطفال

3 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يبدأ ظهور أسنان الطفل الرضيع بمجرد بدء عملية التسنين، ويوضح جدول التسنين الخاص بالأطفال الفترة التي يمر بها الطفل في عملية التسنين، والعمليات الحيوية والتغيرات التي تحدث في هذه الفترة، ويتضمن الجدول ما يلي.

  • تشير المرحلة الأولى من التسنين إلى الظهور المبكر لبعض القواطع المركزية، وهي الأسنان الموجودة في منتصف الفك السفلي والعلوي، وتبدأ هذه المرحلة عادة مع الطفل في سن 6-12 شهرًا.
  • تبدأ المرحلة الثانية من التسنين عند الأطفال في سن 9 شهور، وتستمر حتى 12 شهرًا، وتتميز بظهور الأسنان الجانبية أو القواطع الجانبية المتواجدة بجوار القواطع المركزية.
  • المرحلة الثالثة من التسنين هي المرحلة التي يظهر فيها الضرس الأول للطفل، وتتم في الفترة بين 13 و19 شهرًا.
  • المرحلة الرابعة من التسنين هي المرحلة التي تظهر فيها الأنياب وتبدأ من عمر 16 شهرًا حتى 22 شهرًا.
  • المرحلة الخامسة والأخيرة من التسنين هي المرحلة التي يظهر فيها الضرس الثاني للطفل، وتكتمل أسنانه، وتمر بها الأطفال في الفترة الزمنية من 25 إلى 33 شهرًا.

أسئلة شائعة

متى ينتهي ألم التسنين عند الرضع؟

عملية التسنين تستغرق حوالي 8 أيام فقط

متى تبدأ أعراض التسنين عند الرضع؟

وقت بدء التسن يختلف من طفل لآخر، حيث يمكن أن يبدأ عند بعض الأطفال عندما يكونون في الشهور الأولى، بينما يمكن أن يبدأ آخرون في نهاية العام الأول أو في وقت لاحق.

المصادر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى