صحةصحة المرأة

علاقة احتباس الدورة وزيادة الوزن

احتباس الدورة وزيادة الوزن | موسوعة الشرق الأوسط

ترتبط زيادة الوزن بانقطاع الدورة الشهرية، حيث تشكل زيادة الوزن خلال هذه الفترة تغييرًا مفاجئًا في الجسم، ويتعرض الكثير من النساء لتغييرات في هرموناتهن وتقلبات في معدلات الهرمونات قبل أسبوع أو أسبوعين من موعد حدوث الدورة الشهرية.

يؤدي التغيرات التي تحدث خلال فترة الطمث إلى شعور الأشخاص بالانتفاخ والشهية المفتوحة، ويصاحب ذلك الشعور بالقلق والتوتر والإرهاق، ويمكن أيضًا أن يشعر الشخص بآلام في منطقة الصدر، وغالبًا ما تظهر حبوب على الوجه وتحدث مشكلات في الجلطات الدموية، ويمكن أن يتعرض الشخص للقيء والصداع المستمر وآلام البطن الحادة.

يوجد ارتباط بين زيادة الوزن والدورة الشهرية، ويمكن ملاحظة زيادة طفيفة في الوزن، وسوف نتناول في هذا المقال كل ما يتعلق بارتباط احتباس الدورة الشهرية وزيادة الوزن فقط.

جدول المحتويات

أسباب احتباس الدورة وزيادة الوزن :

تم إجراء العديد من الأبحاث حول أسباب احتباس الدورة وزيادة الوزن، حيث تشير بعض المصادر الطبية النسائية إلى وجود بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى احتباس الدورة.

من الأمور المعروفة أن زيادة الوزن والخوف والإرهاق يمكن أن تسبب احتباسًا للدورة الشهرية لفترة طويلة، وهناك أسباب أخرى كثيرة تساهم في احتباس الدورة وزيادة الوزن، ومن هذه الأسباب:

الانتفاخ واحتباس السوائل:

تحدث زيادة الوزن المؤقتة في الجسم بسبب عدة عوامل، بما في ذلك الانتفاخ واحتباس السوائل، والتي تؤثر على هرمونات الجسم ومعدل احتباس السوائل فيه.

تحدث زيادة الوزن في العديد من الحالات بسبب تراكم السوائل في الجسم، وخاصةً في منطقة الغدة الدرقية، حيث يتم تخزين نسبة كبيرة من السوائل التي تزيد الوزن، حتى وإن لم يتم تناول الكثير من الأطعمة. وقد أظهرت دراسات في جامعة ميريلاند أن تورم منطقة الغدد في المعدة يتسبب في زيادة الوزن، بسبب الغازات التي تنتجها الجهاز الهضمي، وفي تلك الحالة تحدث تغيرات في الأعمال الهرمونية.

ارتفاع وزن الجسم بصورة مؤقتة:

تعتبر حدوث الانتفاخ واحتباس السوائل عاملين أساسيين يؤديان إلى ظهور أعراض الدورة الشهرية، ولذلك يتزامنان مع باقي الأعراض التي تأتي مع حلول الدورة الشهرية أو فترة الطمث.

أثناء هذه الفترة، تتغير هرمونات الجسم حتى تنتهي الفترة المحددة، ثم تعود تلك الهرمونات إلى وضعها الطبيعي، ولهذا يتم بدء إخراج الغازات المحتجزة في الجسم، ويتم إخراج السوائل من الجسم، ولهذا يتم خسارة الوزن المكتسب تلقائيًا بعد انتهاء الفترة.

تناول الطعام وارتفاع وزن الجسم في فترة الدورة الشهرية:

تعمل الهرمونات التي يتم تغييرها في الجسم على زيادة الشهية لدى العديد من النساء والفتيات، ويتسبب ذلك في زيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل غير عادي خلال تلك الفترة.

يؤدي القلق والإرهاق والاضطرابات النفسية إلى زيادة معدل السعرات الحرارية، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على زيادة الوزن من خلال تناول كميات كافية من الطعام.

ينبغي للنساء أن يشربن كميات كبيرة من الماء خلال الفترة الشهرية لتجنب احتجاز السوائل بالجسم وتراكمها. كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من الكربوهيدرات وتجنب تناول الأملاح بشكل كامل.

يجب تجنب تناول الطعام الذي يسبب الانتفاخ في الجسم، ويجب الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتكون مدة النوم لا تقل عن 8 ساعات على الأقل، ويجب ممارسة التمارين الرياضية لزيادة نسبة العرق والتخلص من السوائل المختزنة في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى