صحةصحة المرأة

علاج وجع الحلق للحامل بطريقة سريعة

وجع الحلق للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

من المهم على الحوامل تجنب تناول الأدوية قدر المستطاع خلال فترة الحمل، ولكن إذا كانت العدوى في الحلق شديدة، فلا يوجد خيار آخر سوى الذهاب إلى طبيب مختص ومتابعة العلاج مع طبيب النساء لتلقي الرعاية الصحيحة التي لا تؤثر على صحة الأم أو صحة الجنين. وإذا كان التهاب الحلق معتدلاً، يمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها حل المشكلة دون تسبب أي ضرر

جدول المحتويات

كيفية علاج وجع الحلق للحامل:

تظهر الأبحاث الحديثة أن وجع الحلق للحامل يمكن أن يكون بسبب العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الإصابة بحساسية أو دخول أجسام غريبة إلى النفس أو حساسية بعض المواد الكيميائية. ومن المهم الرجوع للطبيب قبل تناول أي دواء لتخفيف الألم في الحلق، حيث أن معظم الأدوية الصيدلية لها آثار جانبية على صحة الحامل، ويمكن استخدام العلاج المنزلي كبديل للمساعدة في تخفيف الألم.

علاج وجع الحلق للحامل بطرق منزلية:

الماء المالح الدافئ للغرغرة:

يمكن استخدام الماء المالح في الغرغرة لتخفيف التهابات الحلق ومنع تفاقمها وحدوث مضاعفات أخرى. ويُنصح بتناول المشروبات الدافئة وتجنب المشروبات الباردة لعلاج وجع الحلق في وقت قصير. ويعمل الماء المالح الدافئ على تخفيف تهيُّج الحلق وتهدئته لفترة مؤقتة، عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء الدافئ واستخدام الغرغرة مرة واحدة على الأقل كل ساعة. ويمكن إضافة الكركم إلى الماء الدافئ أيضًا لتخفيف حدة آلام الحلق.

الترطيب للتنفس بصورة أفضل

يعتبر استخدام المرطب من الطرق الفعالة في علاج انسداد الأنف، حيث يزيد من إخراج البلغم ويقلل من الالتهابات، ويكون ذلك خاصة في حالة الإصابة بسعال جاف. وفي حالة عدم توفر المرطب، يمكن الاستعاضة عنه باستخدام الماء الملغوم واستنشاقه، أو استخدامه لترطيب الهواء الذي يتنفسه الشخص.

تناول الفيتامينات لصحة الحمل

المتابعة مع الطبيب وتناول الفيتامينات التي تحتاجها الحامل وجنينها أمرٌ مهمٌ للغاية للمحافظة على صحتها وصحة عمل الجهاز المناعي، مما يساعد جسدها على التخلص من البكتيريا ومقاومة العدوى. ففيتامين سي والزنك يعتبران من أفضل السبل في تحقيق هذا الغرض، كما أن تناول الطعام الصحي يضمن الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لمحاربة العدوى. ويوجد فيتامين سي في كثير من الأطعمة، من بينها الحمضيات والفراولة، بالإضافة إلى البطيخ والمانجا والكيوي، وبعض الخضروات مثل البروكلي أو الملفوف والسبانخ والكثير من الخضار الأخضر اللون. أما الزنك، فيوجد في لحوم الأبقار والألبان والشوفان والبيض.

شرب الشاي بالليمون والعسل:

سواء كان الشاي الأخضر أو الأحمر، فكلاهما مناسب لتحقيق نفس الهدف بإضافة ملعقة عسل ونصف ليمونة، حيث أظهرت الأبحاث أن الليمون قادر على تكسير المخاط المسبب لحدوث بلغم الحلق، في حين يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعياً ذا قيمة غذائية عالية مما يخفف من التهابات الحلق والحكة التي ترافقه، فهو يهدئ العسل ويشعر الشخص بالراحة والهدوء والاسترخاء، ويمكن شربه عدة مرات في اليوم للتخلص من الألم.

قم بشرب المزيد من السوائل:

يجهل الكثيرون فوائد شرب السوائل في تخفيف ألم الحلق والتعافي السريع، إذ يساهم في تكوين طبقة رقيقة من المخاط، الأمر الذي يساعد على التخلص من السموم وتنقية الجسم منها، إذ يحل محل البكتيريا والسوائل النظيفة.

استعمال حلوى السعال:

تزيد هذه الحلوى من إفرازات الغدد اللعابية في الحلق مما يساعد على تطهيره وتنظيفه، ويمكن العثور عليها في جميع الصيدليات..

  • من المهم أخذ قسط كافٍ من الراحة عند الشعور بالحاجة إليها، حيث يساعد النوم في استعادة وظائف الجسم الطبيعية ومكافحة العدوى، وتشعرين في اليوم التالي بالنشاط والحيوية إذا كنت قد نمتي بما يكفي.
  • ينصح بشرب عصير البرتقال لتخفيف الألم وعلاج وجع الحلق بشكل نهائي في وقت قصير، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

في جميع الحالات، يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بأعراض جديدة أو إذا استمر وجع الحلق لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى